المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) حجّة الله يوم القيامة
2024-04-26
امساك الاوز
2024-04-26
محتويات المعبد المجازي.
2024-04-26
سني مس مربي الأمير وزمس.
2024-04-26
الموظف نفرحبو طحان آمون.
2024-04-26
الموظف نب وعي مدير بيت الإله أوزير
2024-04-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


التقبيح  
  
1260   01:11 صباحاً   التاريخ: 8-6-2022
المؤلف : د. علي القائمي
الكتاب أو المصدر : حدود الحرية في التربية
الجزء والصفحة : ص357 ـ 362
القسم : الاسرة و المجتمع / الطفولة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-4-2021 2329
التاريخ: 15-1-2016 2282
التاريخ: 15-1-2016 17519
التاريخ: 20-4-2016 1677

يجب الوقوف أمام المتجاوز، هذه رؤيتنا في التربية ومن المبادئ الأساسية لحركة الإنسان داخل الإطار الذي يحدده العقل بحيث لا يؤدي إلى الضرر ولا هو يتضرر(1)، منه، ولا يظلم ولا يُظلم.

تبدأ المراقبة من بداية مرحلة الطفولة ومن الخمسة والستة أشهر الأولى عندما يكون الطفل قادراً على الارتباط مع أمه، وحتى فترة عض الطفل لثدي أمه بسبب بداية ظهور أسنانه يجب النظر إليه بحدّة نسبية وسحب الثدي من فمه وإفهامه بأن عمله هذا خطأ.

تتطور مراحل هذا الأسلوب وتصبح أشد قسوة عندما يحاول الطفل من مساس احترام وعظمة الوالدين عن طريق التجاوز والتطاول وهو يعلم ما يفعل، أو إصدار كلمات بذيئة بحقهم وهو واعٍ أيضاً لها أو التأثير على هدوء الآخرين بصراخه.

أسلوب التقبيح

لا نسعى ابتداءً وعن طريق استعمال العقوبة والضرب من منعه عن عمل ما. وإنما نحاول أن نجلب انتباهه الى قبح ذلك العمل(2)، وإفهامه بواسطة لغة التفاهم حول خطأه وصعوبة تحمل ذلك.

الطفل الذي يسيء استغلال الحرية كالتطاول باليد على أبيه أو الاعتداء على طفل آخر بالاعتماد على والده كأخذ ألعابه وطعامه أو يوجد الضوضاء الشديدة بحيث يختل هدوء الآخرين كل ذلك يجب تقبيحه.

نسعى في البداية هنا إلى تفهيمه خطأ فعله هذا وقبحه، وأنه لا يحق له التجاوز على حرمة الآخرين، اضرار الآخرين شيء غير محبب كما يكره هو الضرر في نفسه، فان لم يعد عن هذا يجب اللجوء إلى أساليب أخرى.

أسلوب التحكم

أساسه يقوم على جبر الفرد (بدون العقوبة البدنية) بالقيام بعمل أو منعه عن عمل آخر. الطفل الذي لا يحده شيئاً في افعاله ولا يعتبر ضوابط الأوامر ولا تؤثر فيه النصائح ففي مثل هذه الحالة يمكن إعادته عن طريق أسلوب التحكم.

فعندما يأخذ بيده عصى ويحاول ضرب حيوان أو انسان ما، هنا يجب المسك على يده بقوة لكي يلقي بالعصى ويعود إلى رشده، أو يمسك بقدح ويحاول كسره لعدم استجابة الأولياء لرغباته، وهنا يجب منعه بالجبر مع ان لا قيمة لهذا القدح. عندما تُحدد تكليفه بهذه الصورة وسوف يجابهك بالعصبية والعصيان ويجب هنا جبره على فعل ذلك، وما دام يمتنع عن إطاعتك فإنه سيحرم من وضعه الطبيعي كالمعاشرة واللعب مع الأطفال والجلوس على السفرة والتنزه والسفر.

اللحن القاطع

المبدأ الأساسي في الأوامر الصادرة من قبل الأولياء هو النظر إلى ضرورة ذلك. قياس تحمل الطفل للأوامر، مناقشة جوانب وأبعاد القضية من ناحية الحدود والظروف والمصلحة وفي حال القطع يصدر الحكم.

عندما يصدر الأمر بعد دراسة جوانبه يجب تطبيقه من قبله وأن يكون الأولياء قاطعين بذلك، يجب عدم إهمال استخفافه بها وإهماله لها لأن ذلك يؤدي إلى استبساط الأمر وعدم تقييمه رغباتهم وهذا سيكون مقدمة للتحلل.

لا يحق له إلغاء أوامر والديه أو يفعل ما يرغب عن طريق عناده ولجاجته، أو يضرب بالقواعد عرض الحائط لأن ذلك يؤدي الى التعليم المنحرف والذي يصعب السيطرة عليه بالمستقبل.

التحديد

لا يمكن أن تكون الموعظة والنصيحة مؤثرة في جميع الأحوال، لأنها تعبر عن الضعف في بعض الموارد عندما تكون الاسلوب الوحيد للأولياء، في حين ان القاطعية هنا لازمة جداً يمكن أن نضع الطفل داخل إطار ونحدد حركته فيه ولعبه ونزهته، ولكن يجب أن لا تكون تلك الأساليب فاقدة للحنان ومصحوبة بالعقوبة وانما يجب تفهيمه علة تحديده، وأن السبب الحقيقي هو لتجاوزه الحدود والمقررات ولحفظه من الأضرار والأخطار.

وفي ضمن أسلوب التحديد يمكننا توضيح مسألة إمكانية استعمال الحريات المشروعة متى ما كان لائقاً ومناسباً لذلك وحينها سيتمكن من استعمالها بأحسن وجه وكل ذلك يتطلب منه عرض استعداده وكفاءته في تغيير سبيله المنحرف.

أسلوب التحريم

لمنع انحراف الطفل في بعض الموارد نبدأ بتحذير اولاً وإن استمر على نفس الحال سيتعرض إلى التحريم. ويستوجب ذلك أن يعلم بأن هذا العمل الخاطئ تكون عقوبته كذا، وأن عاقبته ستكون وخيمة بلا شك.

يمكن أن تكون مساحة التحريم واسعة كمنع الخروج من البيت ومنعه عن المعاشرة أو اللعب مع ذلك الشي وقد يمتد الأمر ليصل إلى الغذاء والنوم والراحة أو أي أمر يرغب فيه. الهدف من كل تلك المحروميات هو إخراجه من الثبات على الانحراف وضبط سلوكه والسيطرة عليه. وإن أعطت تلك الأساليب نتائج معكوسة يجب علينا الانصراف عنها بسرعة والانتقال إلى أسلوب آخر يصب في مصلحة الفرد.

سد الطريق أمام الطفل

تستوجب بعض الحالات قطع الطريق أمامه للحيلولة دون تجاوزاته، وإيقافه داخل الحدود المقصودة. فمثلاً يمكنه الاستفادة من قدراته في عض الأيادي ففي هذه الحالة نضغط تحت أسفل حنكه إلى الأعلى لسد فمه.

يحاول السب والشتم وهنا يجب وضع اليد على فمه لإخماد صوته و...الخ، وبهذه الأساليب نظهر عدم رضانا عن بعض افعاله. بالإضافة الى ممارسة بعض الحركات للتعبير عن ذلك أيضاً كوضع الأصابع في آذاننا لنوضح له أننا لا نرى سماع كلامه، أو نخرج من الغرفة التي هو فيها لنعبر له عن عدم تأثرنا بضوضائه وصراخه وبكائه وعويله.

الأمر المهم هنا أن هذه الحركات يجب أن لا تنم عن ضعف وعجز الأولياء لأن ذلك سيحفزه إلى اتخاذ أساليب أخرى لن تكون بصالحه. يجب أن تنبع تلك الأساليب من العطف والحنان وحب الخير بالإضافة إلى علمه بأن الوالدين إن أرادا الشدة والقسوة فهما يستطيعان ذلك.

نكات مهمة

يجب الالتفات إلى النكات التالية في موضوع ضبط الطفل وتحديد حرياته:

ـ يجب أن لا يقع التحديد بالشكل الذي يقضي على استعدادات وميول الطفل.

ـ لا يؤدي ذلك إلى شعوره بالخطر أو عدم إحساسه بالأمن.

- التوقعات الزائدة عن الحد المعقول لا تقتصر على عدم بناء الطفل وإنما تجعله لا يرضى عن أي شيء.

- لا ننسى هذه النكتة وهي عدم إمكانية الطفل على تحمل الضغوط في جميع الموارد، لأن ذلك يؤدي إلى العصيان والمخالفة والسلوك غير المرغوب.

- القضاء على جميع رغبات وميول الطفل تؤدي إلى تدهور وضعه النفسي وإلى الكآبة وهذا خطر على مستقبله.

- لا ينظر إلى التحديد على أنه حرمان كامل من محبة وعلاقة الأبوين، لأن اليأس من ذلك يؤدي إلى الصدمات المختلفة.

- لو قررنا منعه عن شيء فيجب ملئ فراغه بشي آخر.

- لا ننسى أن التحريم أو التسلط ليس هو الأسلوب الوحيد للإصلاح، بل هناك طرق أخرى.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1ـ مبدأ لا ضرر ولا ضرار.

2ـ ذم وتقبيح. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية