المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16459 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ولوطا اذ قال لقومه اتاتون الفاحشة ما سبقكم بها من احد من العالمين}
2024-05-19
{فاخذتهم الرجفة فاصبحوا في دارهم جاثمين}
2024-05-19
{فعقروا الناقة وعتوا عن امر ربهم}
2024-05-19
{وتنحتون الـجبال بيوتا}
2024-05-19
{هـذه ناقة اللـه لكم آية}
2024-05-19
معنى الرجس
2024-05-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الإمام علي عليه السلام يصلح ما أفسده غيره.  
  
1743   02:04 صباحاً   التاريخ: 12-5-2022
المؤلف : أبو جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه.
الجزء والصفحة : ج3،ص152-155.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / سيرة الامام علي ـ عليه السلام /

لم يزل – عليه السلام – يصلح به ما كان يفسده غيره ، مثل حديث(1) خالد.

وقال أنس(2): بعث النّبي ـ عليه السّلام ـ عليـاً إلى قـوم، عصـوه، فقتـل المقاتلة(3)، وسبى الذرية. فتلقاه النبي ـ عليـه السّـلام (٤) لمـا جـاء(5)، واعتنقه،

وقبل بين عينيه، وقال: بأبي، وأمي من شد الله به عضدي.

وفي حديث(6) عبد الله بن شداد: أنّ النّبي ـ عليـه السـلام ـ(7) قـال لـوفـد اليمن: لتُقيمن الصلاة، وتُؤتُن الزكاة، أو لأبعثن عليكم رجلاً كنفسي.

وفي حديث جابر لوفد هوازن: أما والذي نفسي بيده، لتُقـيمن الصـلاة، وتُؤتُن الزكاة... الخبر سواء. رواه الاقليشي.

أبان رسول الله ـ صلى الله عليه وآلـه ـ (8) بـذلك ولايتـه ، وأنـه ولي الأمـر بعده.

 

وحصل الإجماع على حديث(9) إبن(10) عباس في وفاة النبي - عليه السّلام - أنه قال: يا عباس ! يا عم رسـول الله ! تقبـل وصيتي، وتُنجـز. عـدتي، وتقضى ديني؟ فأبى. فأقبل على علي ، فقال: يا أخي! تقبل وصيتي ، وتُنجز عدتي، وتقضي ديني؟ فقال: نعم! فقال: أُدنُ مني ، فدنا منه، فضمه إليه ، فأعطاه خاتمهُ ، وعِمامته ،  وسيفهُ ، ودرعه، وبغلته، وسرجها. فقال له: إقبض هذا في حياتي. ثم قال: إمض على إسم الله إلى منزلك.

يؤكد ذلك ما روته الأئمة (11) بأجمعها عن أبي رافع ، وغيره أن عليـاً، نـازع العباس إلى أبي بكر في تركة النّبـي ـ عليـه السّـلام ـ فقـال أبـو بـكـر: أيـن كـنـت ياعباس حين جمع رسول الله بني عبـد المطلـب ـ وأنـت أحـدهـم ـ فقـال: أيهـم يؤازرني ، فيكون وصيي ، وخايفتي في أهلي ، وينجز موعدي ، ويقضي ديني؟

فقال له العباس : فما أقعدك هاهنا ...؟ الخبر. وهذا نص جلي (12) ، يوجب الإمامة.

__________

1- المغـازي للواقـدي: ۳: ٨٧٥ - ٨٨٤. وذلك في غزوة بني جذيمـة. المسترشـد في إمامـة عـلي ابن أبي طالب (ع): ٨٥. الطبقـات الكـبرى: ٢: ١٤٨ أنسـاب الأشراف (ط. المحمـودي) ١٠٥:٢. دلائـل النبـوة للبيهقي: ٥: ١١٤. السيرة النبوية لابـن هـشـام: ق٢: ٤٢٩ تـاريخ الطبري: ۳: ٦٧.

2- تهذيب الآثار (مسند علي بن أبي طالب): ۲۲۳. باختلاف في اللفظ.

3- في (أ): المقابلة. بباء موحدة من تحت بعد الألف.

4- (عليه السّلام) ساقطة من (ح).

5- في (ش) و(ك): جاؤوا. مسنداً الى واو الجماعة.

6- أمالي الصدوق: ٤۷۱. فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل: ٢: ٥٧٢، ٥٩٣، ٦٠٠. فرق الشيعة: ۱۹. بنابيع المودة: ۱: 58. الرياض النضرة: ٢: ٦٤.

7- في (ح): صلى الله عليه وآله.

8- في (ح): عليه السّلام.

9- مسند أحمـد (ط. شـاكر): ٢: ١٦٦، ٣٥٣. بـاختلاف اللفـظ. الإرشـاد: ١٠٨ بلفظـه. إعـلام الورى: ١٤٢. فضائل الصحابة: ٢: ٦١٥ ، شـواهد التنزيـل: ۱: ۳۷۲، ٤٢٠. جـامع البيـان: ۱۹: ۱۲۱. تفسیر فرات الكوفي: ۱۰۸، ۱۱۳.

10- (ابن) ساقطة من (ح).

11- الاحتجاج: ١: ١١٦ ـ ١١٧. المسترشد في إمامة علي بن أبي طالب ـ عليه السّلام ـ: ۱۷۱. بلفظ مختلف. وهذا الحديث يسمى حديث يوم الدار انظر تاريخ الطبري: ۲: ۳۲۱ - ۳۲۲. وقد مر . هذا الحديث من مصادر عدة أنفاً.

12- في (ك) حلبي . بالحاء المهملة والباء الموحدة بعد اللام . وهو تحريف.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بمشاركة 60 ألف طالب.. المجمع العلمي يستعدّ لإطلاق مشروع الدورات القرآنية الصيفية
صدور العدد الـ 33 من مجلة (الاستغراب) المحكمة
المجمع العلمي ينظّم ورشة تطويرية لأساتذة الدورات القرآنية في كربلاء
شعبة التوجيه الديني النسوي تختتم دورتها الثانية لتعليم مناسك الحجّ