المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 11718 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الدولة والأمة - النظرية الماركسية (نظرية وحدة الحياة الاقتصادية)  
  
1331   07:36 مساءً   التاريخ: 8-5-2022
المؤلف : علي احمد هارون
الكتاب أو المصدر : اسس الجغرافية السياسية
الجزء والصفحة : ص 67- 70
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية السياسية و الانتخابات /

النظرية الماركسية (نظرية وحدة الحياة الاقتصادية):

ترى هذه النظرية أن المصالح الاقتصادية هى القوى الموجهة والمحركة للحياة السياسية والاجتماعية؛ ولذلك تعد وحدة المصالح الاقتصادية الأساس الأول فى تكوين الأمة إذ إنه لا أمة بدون حياة اقتصادية مشتركة.

والواقع أن الجوانب الاقتصادية ذات أثر قوى فى أحداث التاريخ واتجاهاته، وهى تلعب دورا هاما فعالا فى حياة الأفراد والجماعات. ولكن رغم ذلك فإنه من المغالاة أن يتخذ من العامل الاقتصادي الدعامة الأولى فى نشأة الأمة، وأن تجعله حجر الزاوية فى بناء صرحها.

فالمصالح الاقتصادية يمكن أن تكون عاملا للربط، كما أنها كثيرا ما تكون سببا فى الخلاف وعاملا للفرقة بين أناس آخرين وأحداث الحياة السياسية والاجتماعية. والحياة الاقتصادية ليست كل شيء بالنسبة للإنسان، وإنما توجد العوامل الفكرية والعاطفية والنزعات الإنسانية التى تقوم بدور هام، وتحدث أثرا فعالا فى حياة الأفراد والجماعات بجانب المسائل الاقتصادية. وهذه العوامل المعنوية تؤثر فى الحياة الاقتصادية وتكييف اتجاهاتها فى أحيان كثيرة. والأحاسيس القومية والعواطف الوطنية تتجرد من الماديات وتسمو عليها، فهي لا ترتبط بالمنافع والمصالح الاقتصادية.

ولا شك فى أن الأفراد إذا كانوا يهدفون فى تصرفاتهم إلى تحقيق المنافع الذاتية والمصالح الشخصية، واستحوذت فكرة المنفعة على عقولهم وسيطرت على أعمالهم، فإن ذلك يؤدى حتما إلى تفكك الروابط الاجتماعية داخل الأمة بدلا من تماسكها، بينما الملاحظ أن المشاعر الوطنية والقومية والعواطف تدفع الناس إلى إنكار الذات والتضحية بالنفس فى سبيل الذود عن مقدسات الوطن وحماية الأمة من أعدائها، كما تهون على الأفراد الجود بالنفس احتسابا للوطن ومحافظة على كيان الأمة، كما تدفعهم إلى التضحية بالمسائل الاقتصادية. والتاريخ مليء بصور البطولات والتضحيات التى لم تلق بالا إلى المنافع المادية، وإنما كان هدفها تحقيق المعاني السامية والحفاظ على تراث الأمة.

وفى الواقع تعد المصالح الاقتصادية ذات أهمية بالنسبة إلى تكوين الأمة ولكنها أقل فى أهميتها من العوامل الأخرى التى تسهم فى نشوء الأمم؛ وذلك لأنها تخضع عادة لسلطان الحكومات. ومعنى ذلك أن الشعوب تستطيع أن تحافظ على لغتها وأن تحمى تاريخها أمدا طويلا، ولكنها لا تستطيع مقاومة سيطرة الحاكمين من الناحية الاقتصادية .

وقد اهتم الزعيم السوفيتي «ستالين» بهذه النظرية واعتبرها من الأسس الضرورية لتكوين الأمة وبدأ فى الترويج لها منذ خام ١٩١٣ .

والواقع أن تركيز ستالين على الجانب الاقتصادي يرجع إلى المذهب الماركسي الذى يقوم على أساس تعليل وتفسير الوقائع التاريخية والحوادث الاجتماعية بالعوامل الاقتصادية، وصارت ترجع كل أمر إلى الاقتصاد، ولم تعر أى اهتمام للعوامل الفكرية، فتخطت بذلك التفكير حدود الحقيقة وبعدت عن المنطق والصواب، وبالتالي فقدت قيمتها. وبالتالي فإن وحدة المصالح الاقتصادية لا تصلح لأن تكون أساسا من أسس نشوء الأمم؛ وذلك لأن المصالح الاقتصادية تعد نتيجة من نتائج تكوين الأمم وليست عاملا من عوامل تكوينها.

وفى ضوء ما ذكر يمكننا القول بأن أهم العناصر أو الأسس التى تقوم عليها الأمة تنحصر فى اللغة ووحدة التاريخ وهذا ما استقر عليه الرأى عند كثير من الباحثين. وهذا الاتجاه يجمع بين النظرية الألمانية التى تأخذ بوحدة اللغة، وبين النظرية الفرنسية التى ترى أن وحدة التاريخ من شأنها أن تؤدى إلى وحدة المشاعر والآلام والآمال والثقافة مما يشعر الأفراد بأنهم أبناء أمة واحدة متميزة عن الأمم الأخرى، ويدفعهم هذا الوضع المتميز إلى الإرادة والمشيئة والرغبة المشتركة فى العيش معا كما يرى رينان فى النظرية الفرنسية.

وأنصار فكرة التوفيق بين النظريتين الفرنسية والألمانية يستبعدون الدين ووحدة الحياة الاقتصادية عادة والبيئة الجغرافية كمقومات أساسية لنشوء الأمة. ففيما يتصل بالدين يلاحظ أن بعض الأمم نشأت دون التقيد بالدين أو المذاهب المختلفة ويعتمدون فى رأيهم هذا على وحدة ألمانيا التى جمعت بين الكاثوليك والبروتستانت، كما أن وحدة الدين والمذهب لم تمنع انفصال المجر عن النمسا، والنرويج عن السويد، كما أن اتحاد المسلمين مع المسيحيين فى ألبانيا ظل قائما بعد انفصالها عن الدولة العثمانية الإسلامية.

ولكن لا يمكن إهمال جانب الدين كأحد مكونات الأمة بل يعد عاملا هاما من عوامل نشوئها، وليس أدل على ذلك من قول الله تعالى كما ذكرنا:

﴿ وَإِنَّ هَٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ﴾  (سورة المؤمنون:52 ) ، وقوله تعالى (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۗ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ ۚ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ) ﴿ال عمران 110 ﴾, وفى قوله تعالى : (انَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ  ..) (البقرة 213﴾

وبالتالي لا يمكن الجرى وراء النظريات التى تستبعد هذا العامل الهام، وإنما نستطيع أن نقول أن اللغة والتاريخ المشترك إلى جانب الدين من العوامل الأساسية لتكوين الأمم. وفى نفس الوقت فإن الحياة الاقتصادية والأصل الجنسي والبيئة الجغرافية لا شك أنها تعد من العوامل المساعدة التى تلعب دورا هاما فى نشوء الأمم إلى جانب الأسس التى أشرنا إليها.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك