المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16418 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة دبر  
  
1850   10:11 صباحاً   التاريخ: 6-5-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص270-271.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-06-2015 4887
التاريخ: 9-12-2015 4226
التاريخ: 4-06-2015 4117
التاريخ: 11-2-2016 5566

( دبر ) {فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا} [النازعات : 5] يعني الملائكة تدبر أمور العباد من السنة إلى السنة وقيل : الغزاة تدبر أمر الظفر والغلبة ، و {دَابِرُ الْقَوْمِ} [الأنعام : 45] آخرهم ، قال تعالى : {فَقُطِعَ دَابِرُ الْقَوْمِ } [الأنعام : 45] وقال {دَابِرَ هَؤُلَاءِ مَقْطُوعٌ} [الحجر : 66] يعني آخرهم بمعنى يستأصلون عن آخرهم ، و {وَاللَّيْلِ إِذْ أَدْبَرَ} [المدثر : 33] يقال : دبر الليل النهار إذا جاء خلفه و ( أدبر )  أي ولى ، و {وَأَدْبَارَ السُّجُودِ} [ق : 40] الركعتان بعد المغرب عن علي عليه السلام و {وَإِدْبَارَ النُّجُومِ} [الطور : 49] الركعتان قبل الفجر عنه أيضا والقراء متفقون على كسر الهمزة التي في سورة الطور ففتحها شاذ ، و  ( الأدبار )  مصدر : أدبر يدبر إدبارا ، و {يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ} [النساء : 82] أي يتأملون معانيه من التدبر وهو النظر في إدبار الأمور وتأملها ، و {يُدَبِّرُ الْأَمْرَ} [يونس : 3] يمضيه عن ابن عرفة ، وقوله : {نَطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا} [النساء : 47] أي نصيرها كأقفائها والقفاء : دبر الوجه ، و {وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ} [الحجر : 65] اقتف آثارهم وكن ورائهم عينا عليهم فلا يتخلف أحد منهم .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



وصل إلى الشلل الرباعي أطباء مستشفى الكفيل يعيدون حركة الأطراف لرجلٍ بعد تكسّر عدد من فقراته
بمناسبة ذكرى ولادة السيدة فاطمة المعصومة (عليها السلام) شعبة التوجيه الديني النسويّ تقيم مسابقةً تفاعلية للنساء
جامعة الكفيل: مشروع المبنى التعليميّ خطوة مهمّة في توسيع إمكانيات الجامعة ومواكبة التطوّرات العلمية
شركة الكفيل للاستِثمارات تباشر بحصاد (320) دونماً من محصول الحنطة