أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-8-2020
1724
التاريخ: 6-10-2016
1886
التاريخ: 3-8-2019
1381
التاريخ: 11-7-2021
2029
|
هو عجز النفس عن تحقيق الحق وابطال الباطل في المطالب الخفية ، والغالب حصوله من تعارض الادلة، ولا ريب انه مما يهلك النفس ويفسدها اذ الشك ينافي اليقين الذي لا يتحقق الايمان بدونه، قال اميرا المؤمنين (عليه السلام) في بعض خطبه: (لا ترتابوا فتشكوا، ولا تشكوا فتكفروا) وكان الارتياب في كلامه (عليه السلام) مبدأ الشك.
وقال الباقر (عليه السلام): (لا ينفع الشك والجحود شيء).
وقال الصادق (عليه السلام): (ان الشك والمعصية في النار ليس منا ولا الينا)(1).
وسئل (عليه السلام) عن قول الله تعالى: {الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ} [الأنعام: 82]، قال: بشك(2).
وقال (عليه السلام): (من شك في الله تعالى بعد مولده على الفطرة لم يفيء الى خير ابدأ)(3).
وقال (عليه السلام): (من شك أو ظن فأقام على احدهما احبط الله عمله، إن حجة الله هي الحجة الواضحة)(4).
وقال (عليه السلام): (من شك في الله تعالى وفي رسوله (صلى الله عليه وآله وسلم)، فهو كافر)(5)، وبمضمونه وردت أخبار أخر.
وغير خفي ان المراد بالشك ما يضعف الاعتقاد ويزيل اليقين لا مجرد الوسوسة وحديث النفس، بل الظاهر من بعض الاخبار أن ايجاب الشك للكفر اذا انجر الى الجحود، كما روي أن أبا بصير سأل الصادق (عليه السلام): (ما تقول فيمن شك في الله تعالى؟.
قال: كافر، قال: فشك في رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)؟.
قال: كافر، ثم التفت الى زرارة فقال: انما يكفر اذا جحد)(6).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الكافي: 400/2.
(2) الكافي: 399/2 باب الشك.
(3) الكافي: 400/2 باب الشك.
(4) الكافي: 400/2 باب الشك.
(5) الكافي: 384/2 باب الكفر.
(6) الكافي: 399/2 باب الشك.
|
|
كيف تعزز نمو الشعر الصحي؟
|
|
|
|
|
إطلاق ثاني مصنع في أيسلندا لالتقاط ثاني أكسيد الكربون
|
|
|
|
بعد إكمال طباعة كتاب (قراضة النضير وخلاصة التفسير) .. العتبة العلوية المقدسة توزع نسخاً منه على مكتبات النجف الأشرف
|
|
على مساحة 42 ألف متر مربع ... أكبر مشروع علمي ثقافي فكري للأطفال تنفذه العتبة العلوية المقدسة
|
|
لخدمة المتشرفين بأداء المناسك لموسم الحج القادم .. العتبة العلوية المقدسة تنفذ برنامج (الحج الافتراضي)
|
|
لتطوير قدرات الخدم في العتبة العلوية المقدسة .. إطلاق مجموعة من الدورات و ورش العمل المتنوعة
|