المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16363 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
سبب نشؤ علم الإعجاز
2024-05-03
الهيكل العظمي للدجاج
2024-05-03
واضع علم الاعجاز
2024-05-03
برامج تسمين افراخ الرومي لانتاج اللحم
2024-05-03
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة روح  
  
1923   09:13 صباحاً   التاريخ: 1-3-2022
المؤلف : الشيخ فخر الدين الطريحي
الكتاب أو المصدر : تفسير غريب القرآن
الجزء والصفحة : ص196-197.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015 7447
التاريخ: 8-05-2015 2876
التاريخ: 22-10-2014 2289
التاريخ: 10-6-2016 5652

قال تعالى : {فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ} [الواقعة : 89] ، و  ( فروح ) طيب نسيم ، وال‍  ( ريحان ) رزق ومثله {الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ} [الرحمن : 12] وقرأ  ( فروح ) أي فحياة لا موت فيها ،و  ( روح ) رحمة ، قال تعالى : { إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ} [يوسف : 87] أي من رحمته و {وَرُوحٌ مِنْهُ } [النساء : 171] يعني عيسى عليه السلام روح الله عز وجل ، أحياه الله فجعله روحا و {وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي} [الحجر : 29] أضافها إلى نفسه لأنه اصطفاه على سائر الأرواح كما قال : لبيت من البيوت  ( بيتي ) و  ( الروح ) على ما قال المفسرون ملك عظيم من ملائكة الله تعالى له الف وجه في كل وجه الف لسان كل لسان يسبح الله عز وجل بسبعين الف لغة ، لو سمعوه أهل الأرض لخرجت أرواحهم ، لو سلط على السماوات والأرض لا تبلغهما من أحد شفتيه ، وإذا ذكر الله تعالى خرج من فيه قطع من النور كأمثال الجبال العظام ، موضع قدمية مسيرة سبعة آلاف سنة ، له الف جناح يقوم وحده يوم القيامة ، والملائكة وحدهم : وهو قوله تعالى : {يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا} [النبأ : 38] وعن مجاهد  ( الروح ) خلق لا تراهم الملائكة ، و {بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ} [النحل : 2] بالرحمة والوحي عن  ( أمره ) عن قتادة وقوله : {أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا} [الشورى : 52] الروح هنا خلق من خلق الله تعالى أعظم من جبرائيل وميكائيل كان مع رسول اله يخبره ويسدده وهو مع الأئمة عليهم السلام ، و {وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ} [المجادلة : 22] يعني الايمان ، وقيل : هدى ، و {يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ} [غافر : 15] الوحي ، وقيل : القرآن ويقال : ما يحيي به الخلق أي يهتدي به فيكون حياة و {وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ } [الأنفال : 46] أي دولتكم يقال : كانت لفلان الريح أي النصرة والدولة وتريحون ) تردون الإبل عشية إلى مراحها .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جناح جمعية العميد في معرض تونس للكتاب يتحوّل إلى نافذةٍ للتعرّف على العراق
وفد ديوان الوقف الشيعي يطّلع على نسب إنجاز مستشفى الزكيّ في بابل
إدارة معرض النجف الدولي: العتبة العباسية أثبتت دعمها للمنتج المحلي برفعها شعار (صنع في العراق)
تعزيزًا للوعي القرآني.. العتبة العباسية تقيم برنامج (في رحاب الكرام)