المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 8714 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


التكتلات الاقتصادية - التكتلات الاقتصادية الأمريكية  
  
668   03:40 مساءً   التاريخ: 29 / 1 / 2022
المؤلف : محمد عبد السلام
الكتاب أو المصدر : الجغرافيا السياسية دراسة نظرية وتطبيقات عالمية
الجزء والصفحة : ص 852- 854
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية السياسية و الانتخابات /

التكتلات الاقتصادية الأمريكية :

تعد الولايات المتحدة الأمريكية بما تتمتع به من موارد اقتصادية كبيرة في مقدمة الدول التي تسهم بنصيب كبير في بعض التكتلات الاقتصادية، سواء بطريق مباشر أو غير مباشر، نظرا لأن فائض إنتاجها يساعدها على تقديم المساعدات الفعالة للدول الفقيرة، كما يساعدها على تصريف فائض إنتاجها في هذه الدول.

وتختلف التكتلات التي تتزعمها الولايات المتحدة الأمريكية باختلاف الظروف والدوافع التي تقوم من أجلها، فبعض هذه التكتلات محلية داخل العالم الجديد، مثل منظمة الشعوب الامريكية التي تضم ٢٢ دولة، منها ثلاث بأمريكا الشمالية ممثلة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وتسع دول في أمريكا الوسطى في جواتيمالا وهندوراس والسلفادور و نيكاراجوا وكوستاريكا وبنما وكوبا وهايتي والدومينيكان، وعشر دول في أمريكا الجنوبية هي كولومبيا وبيرو وأكوادور والأرجنتين والبرازيل وشيلي وباراجواي وأرجواي وفنزويلا، وقد خرجت كوبا من هذه المجموعة فأصبحت تضم ٢١ دولة.

وتهدف هذه المنظمة التي بدأت منذ عام 1951 إلى تعاون أعضائها تعاونا مطلقا في مختلف المجالات حماية للأمريكيين من أي تدخل أجنبي، فدول امريكا اللاتينية تمثل سوقا هاما للولايات المتحدة الأمريكية وهناك تكتل اقتصادي بين دول أمريكا الوسطى بدأ منذ عام 1961 هو سوق أمريكا الوسطى (CACM) واكبر العقبة اقتصادية بدأت في عام 1961 بين دول أمريكا اللاتينية، وهي التي يطلق عليها منظمة التجارة الحرة لدول امريكا اللاتينية (LAFTA).

وهناك اتفاقيات اقتصادية بين مجموعة الدول الإفريقية وأخرى بين دول الجامعة العربية، وهي التي عقدت في عام 1953 وتقضي بإعفاء المنتجات الزراعية والحيوانية والثروات الطبيعية من الرسوم الجمركية، وتفضيل المصنوعات العربية في الاستيراد، وتسهل سبل التعامل التجاري وتبادل الخبرات، وتسهيل حركة الترانزيت وانتقال رءوس الأموال.

وتسعى دول العالم الإسلامي لعمل سوق إسلامية مشتركة غير أن هذه السوق تقف أمامها نفس العقبات التي عوقت قيام السوق العربية المشتركة بل تفوقها، لما بين دول العالم الإسلامي من اختلاف في كثير من النظم الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والحضارية.

وهناك اتفاقيات عالمية تقضي عادة بتخصيص حصص معينة الإنتاج وتصدير بعض السلع لكل دولة وفق سعر محدد مثل اتفاقية القمح الدولية (11) تلك الاتفاقية التي بدأت في عام 1948 بما يزيد عن أربعين دولة مصدرة للقمح، وكان هدف هذه الاتفاقية ضمان حالة من الاستقرار في سوق القمح واستقرار إنتاجه وتجارته، وقد نصت هذه الاتفاقية على أن تتعهد الدول المصدرة بتصدير حصة معينة من القمع كل سنة، على أن يتم التبادل بين المصدرين والمستوردين داخل هذه السوق وفق سعر محدد، وذلك بهدف تحقيق توازن بين العرض والطلب وبالتالي تحقيق الاستقرار لأسعار هذه المحاصيل.

كما تكونت منظمة النحاس التي تشكلت من الدول المصدرة للنحاس في ،عام 1967، ونضم شيلي و بيرو وزائير، وكذلك وكالة البوكسيت الدولية التي تكونت في عام 1974 ، من كل من أستراليا والدومنيكان وغانا وغينيا وهايتي و جاميكا وسيراليون وسورينام ويوغوسلافيا، ومنظمة الفوسفات التي تشكلت في عام ١٩٧٣ ونضم المغرب وتونس والأردن والجزائر وسوريا والسنغال وتوجو، والمنظمة الدولية للمطاط التي تضم الدول المنتجة للمطاط الطبيعي وهي ماليزيا واندونيسيا وتايلاند و سيرلانكا وسنغافورة، والاتفاقية الدولية للقصدير وتشمل الدول المصدرة للقصدير، والاتفاقية الدولية للبن التي وقعت في عام 1962 بالولايات المتحدة الأمريكية بين الدول المنتجة للبن. ومن الاتفاقيات الهامة تلك الاتفاقية التي قامت بها الدول المصدرة للبترول التي يطلق عليها المنظمة الأوبك وهذه المنظمة تأسست في عام 1960 وتضم المملكة العربية السعودية وإيران والعراق وليبيا ونيجيريا والكويت والإمارات العربية المتحدة والجزائر وفنزويلا وإندونيسيا وقطر والجابون وأكوادور.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






نساءٌ أشرقتْ في سماء النهضة الحسينيّة: زوجة علي بن مُظاهر الأسديّ
تنظيمُ ندوةٍ لاستعراض أهمّ المراحل التي مرّ بها أئمّةُ أهل البيت (عليهم السلام) وأتباعُهُم
قلم المصحف ندوة معرفية في المجمع العلمي للقرآن الكريم
الرابع من المحرّم سنة 61: ابن زياد يُغلق الكوفة ويروّع أهلها ويمنعهم من نصرة الإمام الحسين (عليه السلام)