المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الرياضيات
عدد المواضيع في هذا القسم 9717 موضوعاً
تاريخ الرياضيات
الرياضيات المتقطعة
الجبر
الهندسة
المعادلات التفاضلية و التكاملية
التحليل
علماء الرياضيات

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


بحوث العمليات -مقدمة تأريخية:  
  
399   04:19 مساءً   التاريخ: 26 / 1 / 2022
المؤلف : ا.د. ابو القاسم مسعود الشيخ
الكتاب أو المصدر : بحوث العمليات
الجزء والصفحة : 17-18
القسم : الرياضيات / بحوث العمليات /

بحوث العمليات :مقدمة تأريخية:

تعود الجذور العلمية والنظرية لبحوث العمليات إلى النماذج الأولى للبرمجة الرياضية وتطورها اللاحق، أما التطبيقات العملية لأساليب بحوث العمليات فقد ظهرت لأول مرة إبان الحرب العالمية الثانية عندما شكل الحلفاء فرق بحوث لدعم العمليات اللوجستية. وكل مشاكل التخطيط والسيطرة العملياتية. إذن التطبيقات الأولية لبحوث العمليات انطلقت من المؤسسة العسكرية ثم انتقلت إلى الميدان الصناعي، والمدني عموماً بعد الحرب مباشرة.

وقد شهد النصف الثاني من هذا القرن تطوراً جلياً في تطبيق بحوث العمليات، بل وفي تطور أساليب تكتيكية جديدة أتاحت الفرصة لها ثورة (المعلوماتية Informatics) والكمبيوتر والتقدم النوعي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا.

واليوم يطلق مصطلح بحوث العمليات Operation Research أو مصطلح علم الإدارة Management science کما تسميه الجامعات الأمريكية على مجموعة من الأساليب والطرق الكمية التحليلية التي تسعى إلى صياغة وتطوير نماذج للمشكلات العملية، والمساعدة في عملية اتخاذ القرار بعد حساب متغيرات كل قرار (بديل). واختيار القرار الأمثل من بين البدائل المتاحة (أو الاستخدامات المتنافسة) بحيث يمكن تحقق أعلى مستوى من العائد المتوقع وتخفيض التكاليف إلى أدنى مستوى ممكن. وباختصار تعتبر بحوث العمليات أدوات تحليل نظامي أو منهجي للمشاكل التي تواجه منظمات الأعمال والمؤسسات الاقتصادية بما يمكن الإدارات من حل هذه المشاكل في الوقت الحقيقي (Real time) والتقليل من درجة المخاطرة (Risk) إلى أقصى حد. أو حالات عدم التأكد المرافقة لبيئة الأعمال (Uncertainty) تأسيساً على ما تقدم يمكننا القول أن نطاق أساليب أو طريق بحوث العمليات غير محدد، كما أن هذه الأساليب هي في عملية تطور وإيضاح مستمر.

ومن ذلك يمكن تصور هذه الأساليب من منظور متكاملة من العمليات الذهنية التي يعبر عنها النموذج التدفقي الموضح في الصفحة التالية.

ويمكن شرح خطوات العمليات على النحو التالي:

1- تعريف وتحليل المشكلة (صياغة المشكلة).

2- بناء النموذج الرياضي.

3- حساب البدائل التي تسبب إجراءات المشكلة.

4 تحديد تأثير جميع البدائل المتاحة (الحلول المتاحة).

5- حساب المواصفات لاختيار القرار الأمثل.

6- مراجعة مشروع القرار الذي اختير للتنفيذ مستقبلاً.

7- اتخاذ القرار النهائي لحل المشكلة.

بناء على الخطوط العريضة لخطوات بحث العمليات التي ذكرت سالفاً يمكن الدخول في بعضها بالتفصيل باعتبارها خطوات تنفيذية لبناء أي نمط لبحوث العمليات.

 




الجبر أحد الفروع الرئيسية في الرياضيات، حيث إن التمكن من الرياضيات يعتمد على الفهم السليم للجبر. ويستخدم المهندسون والعلماء الجبر يومياً، وتعول المشاريع التجارية والصناعية على الجبر لحل الكثير من المعضلات التي تتعرض لها. ونظراً لأهمية الجبر في الحياة العصرية فإنه يدرّس في المدارس والجامعات في جميع أنحاء العالم. ويُعجب الكثير من الدارسين للجبر بقدرته وفائدته الكبيرتين، إذ باستخدام الجبر يمكن للمرء أن يحل كثيرًا من المسائل التي يتعذر حلها باستخدام الحساب فقط.وجاء اسمه من كتاب عالم الرياضيات والفلك والرحالة محمد بن موسى الخورازمي.


يعتبر علم المثلثات Trigonometry علماً عربياً ، فرياضيو العرب فضلوا علم المثلثات عن علم الفلك كأنهما علمين متداخلين ، ونظموه تنظيماً فيه لكثير من الدقة ، وقد كان اليونان يستعملون وتر CORDE ضعف القوسي قياس الزوايا ، فاستعاض رياضيو العرب عن الوتر بالجيب SINUS فأنت هذه الاستعاضة إلى تسهيل كثير من الاعمال الرياضية.

تعتبر المعادلات التفاضلية خير وسيلة لوصف معظم المـسائل الهندسـية والرياضـية والعلمية على حد سواء، إذ يتضح ذلك جليا في وصف عمليات انتقال الحرارة، جريان الموائـع، الحركة الموجية، الدوائر الإلكترونية فضلاً عن استخدامها في مسائل الهياكل الإنشائية والوصف الرياضي للتفاعلات الكيميائية.
ففي في الرياضيات, يطلق اسم المعادلات التفاضلية على المعادلات التي تحوي مشتقات و تفاضلات لبعض الدوال الرياضية و تظهر فيها بشكل متغيرات المعادلة . و يكون الهدف من حل هذه المعادلات هو إيجاد هذه الدوال الرياضية التي تحقق مشتقات هذه المعادلات.





صدورُ المؤلَّف السادس من سلسلة (كنوز الآل)
العتبة الحسينية: الحريق الذي حدث في موقع العمل داخل صحن العقيلة زينب (ع) سببه احتراق مادة (القير) ولا وجود لأي خسائر بشرية
اختتامُ دورةٍ قرآنيّة لفنون قواعد التجويد في محافظة النجف الأشرف
مديرُ تربية الرّصافة الأولى: ما تقدّمه العتبةُ العبّاسية مدعاةٌ للفخر وظاهرة حضاريّة تعكس ثقافة بلدنا أمام الدول