المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 7868 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


المكان والحيز الجغرافي لحركات السلام  
  
342   03:04 مساءً   التاريخ: 22 / 1 / 2022
المؤلف : محمد عبد السلام
الكتاب أو المصدر : الجغرافيا السياسية دراسة نظرية وتطبيقات عالمية
الجزء والصفحة : ص 733- 734
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية السياسية و الانتخابات /

المكان والحيز الجغرافي لحركات السلام

بالإضافة إلى دور الجغرافيين في تعميق الفهم فيما يتعلق بقدرة حركات السلام على الحشد فإنهم أمدونا برؤى ثاقبة حول السبل التي تخوض بها هذه الحركات صراعاتها. ويعد الفضاء والنطاق بمثابة المفهومين الرئيسين في هذا الصدد. إذ تعتمد فاعلية أعمال السلام على قدرة جماعات السلام على إيجاد وخلق فضاءات، على المستويين المجازي والواقعي لاختبار الأيديولوجيات السائدة. وفي أغلب الأحيان لا تجد الحركات فضاء تقاوم من خلاله إلا على هامش السلطة الاجتماعية، أي بعيدا عن أعين الحكومة والجهات الاقتصادية القوية.

ويحظى النطاق الجغرافي بأهمية خاصة فيما يتعلق بالطريقة التي يستخدم بها الفضاء. وتجدر الإشارة إلى أن النطاق ليس كيانا ثابتا؛ فمن الممكن أن تحاول حركات السلام وكذلك الحكومات والجهات القوية الأخرى التي تعارضها تحديد نطاق الصراع. فعلى سبيل المثال نجحت الحركة المناهضة للتمييز العنصري في جلوب إفريقيا في مد نطاق صراعها ضد حكومة البيض من النطاق المحلي إلى الدولي، بينما شهد نطاق حملة تجميد البرنامج النووي في منطقة بوسطن الكبيرة قفزة مبكرة وفشلت في أن تحقق النجاح الذي حققته في وسط الولاية على الرغم من الفرص القليلة المتاحة.

وعلى نحو مماثل، يتمتع النشاط السياسي للمرأة بفاعلية كبرى على الصعيد المحلى، إلا أنه لا يصل بوجه ،عام إلى نطاقات أكبر. وتصل حركات السلام إلى أعلى درجات فاعليتها عندما تستخدم المخاوف المحلية للحشد على نطاق دولي وتسمو بنطاق الدولة وروابطها مع أيديولوجية الوطنية و التعبيرات العسكرية التي ترتبط بها.

تتركز معظم حركات السلام في شمال الكرة الأرضية، وهو ما قد يبدو محيرا نظرا لاندلاع غالبية الحروب التي يشهدها العالم اليوم في النصف الجنوبي من العالم. وبعيدا عن الانحياز العام للغرب في الأدبيات التي تتناول حركات السلام والتي شكلت أساس هذه الدراسة، فإن هناك أسبابا جيدا لهذا التناقض. إن معظم الحروب الحالية حروب أهلية مما يعني أنه في الكثير من الأحيان ينقسم السكان على نحو حاد ويأخذ نشاط السلام بعدا أيديولوجيا ونظرا للإرث الاستعماري للحكم العسكري تفتقر العديد من الدول النامية إلى المؤسسات المدنية والهياكل الديمقراطية. وبوجه عام لا تمنح هذه الدول شعوبها الحق في حرية التعبير والتمثيل النيابي. وأخيرا فإن نزع السلاح لا يمثل مصدرا رئيسا للقلق وذلك لافتقار معظم الدول إلى العناصر الأساسية للوجود الإنساني، وكما يشير جيونج Jeong فإن " النشطاء الراديكاليين يوجهون معظم طاقتهم إلى النضال من أجل الحقوق الأساسية التي قد سلمت بها حركة السلام في الغرب".

إن الجغرافيين يملكون القدرة على القيام بدور مهم في تقدم قضية حركات السلام في العالم التامي. وتقدم الأعمال التي تتناول جغرافية المقاومة رؤية ثاقبة لتطوير الاستراتيجيات الفاعلة وأساليب الاحتجاج وهناك بعض الحالات، مثل مجموعة زاباتيستا في المكسيك، التي تخرج عن نطاق حركات السلام لتضمنها أعمال عنف إلا أن بعض المفاهيم مثل تلك المتعلقة بفضاءات الالتقاء، والتي تعبر عن الروابط بين الحركات المحلية عن طريق الأنشطة الافتراضية (عبر الإنترنت) والمادية الملموسة (مثل المؤتمرات والمظاهرات) تنطبق أيضا على الحملات الرافضة للعنف واللافت للنظر أن التعرف على السيل التي يستطيع من خلالها النطاق الجغرافي لأنشطتهم عرقلة أو تيسير حركات السلام هو ما يهم في مواجهة الصراعات القومية المعاصرة في سياق من الاتصال العالمي المتنامي. ولسوف تقوم حركات السلام في المستقبل بالاستعادة من والانخراط في الاتصال الجغرافي المتنامي.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






هيأةُ النزاهة: العقلُ العراقيّ قادرٌ على التفوّق وتحقيق المستحيل وهذا ما شاهدناه في مشاريع العتبة العبّاسية
إقامةُ ورشة كفايات خدّام أبي الفضل العبّاس (عليه السلام)
إقامةُ ورشة كفايات خدّام أبي الفضل العبّاس (عليه السلام)
مساعدُ رئيس الجمهوريّة الإيرانيّ يُثني على جناحِ العتبةِ العبّاسية في معرضِ طهرانَ الدوليّ للكتاب