المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 7815 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


الجغرافيا التاريخية لحركات السلام - المنشأ والذروة الأولى  
  
191   06:49 مساءً   التاريخ: 20 / 1 / 2022
المؤلف : محمد عبد السلام
الكتاب أو المصدر : الجغرافيا السياسية دراسة نظرية وتطبيقات عالمية
الجزء والصفحة : ص 727- 728
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية السياسية و الانتخابات /

ترجع معظم كتب التاريخ بدايات جماعات السلام إلى أعقاب حروب نابليون ولكنها ترجع جذورها إلى الإيمان المبكر بنشاط السلام. إن جميع الأديان تنادي فعليا بالسلام ونبذ العنف ويرجع تاريخ الاحتجاجات الشعبية التي قامت بها الجماعات الدينية إلى فجر التاريخ الميلادي. وثمة نماذج مبكرة من اللاعنف لدى كل من اليهود، ومتصوفة الإسلام، والمسيحيين، ومنها تلك المظاهرة التي قام بها ٠٠ 4 ألف شخص في مدينة فيرونا بشمال إيطاليا في منتصف القرن الثالث عشر ضد قيام حرب أهلية دموية، وفي منتصف القرن السابع عشر ضمن إنشاء مستعمرة "ويليام بين William Penn لمجتمع الأصدقاء الديني (كويكرز Quakers) علاقات سلمية مع السكان الأمريكيين الأصليين طوال سبعين عاما، ومع هذا تتغير مواقف معظم الأديان إزاء السلام ويزخر التاريخ بنماذج من الحروب التي باركتها القيادات الدينية.

وتمثل الفترة التي تلت حروب نابليون نقطة تحول لحركات السلام بطرق عديدة. فمن الناحية السياسية نرى مفهوما جديدا للحكم، فبعد الثورتين الفرنسية والأمريكية، واستنادا إلى الفلسفات السياسية التعاقدية لجون لوك ومونتسكيو وجان جاك روسو، ينظر إلى السلطة السياسية على أنها تقع الأن في يد الشعب، وشجعت فكرة السيادة الشعبية على قيام المواطنين بالمشاركة في شئون الدولة على نحو أكبر.

ومن الناحية الاجتماعية، بزغت حركات مقاومة كرد فعل على اتجاه سلطة الدولة إلى محو الاختلافات المحلية من خلال فرض لغة وتعليم ورموز موحدة، كما ساهم ذلك بشكل غير مقصود في حشد حركات السلام على نطاق أوسع، وبلغ الدعم الشعبي الكبير لحركات السلام المنظمة ذروته في أواخر القرن التاسع عشر. فبحلول القرن التاسع عشر، كان هناك ما يربو على 400 جمعية للسلام في أوروبا والولايات المتحدة. وقد أثمرت جهود هذه الجمعيات عن نتائج ملموسة؛ فغي العقد الأخير للقرن التاسع عشر نجح التحكيم الدولي في منع الحرب في أكثر من ستين حالة، وفي عام 1905 انفصلت السويد سلميا عن النرويج بمساعدة حركات السلام في كلا البلدين. ولقد ساعدت التعبئة الغني امتدت لما وراء الحدود الوطنية عبر وسائل النقل وتكنولوجيا الاتصالات مثل السكك الحديدية والتليغراف في إنشاء العديد من الكيانات الدولية العني تكرس جهودها للسلام. وكان مؤتمر السلام العالمي يعقد سنويا بعد ،عام ١٨٩٢، وفي عام 1899 أنشئت محكمة لاهاي وهي أول محكمة دائمة للتحكيم الدولي ونتيجة لتكاتف الجهود شاركت الحكومات الوطنية والتقت في مؤتمري لاهاي في عامي ١٨٩٩.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






اختتامُ أعمال مؤتمر العلاقات الدوليّة وسط تأكيداتٍ على زيادة التواصل وتبادل الآراء والمقترحات
رسالةٌ إلى الضريح.. فقرةٌ وجدانيّة يُقيمها جناحُ العتبة العبّاسية في معرض طهران الدوليّ للكتابّ
معهدُ الخطابة الحسينيّة يبدأ باستقبال طالباته الجدد
خدمة الاستشهاد.. لتعزيز خدمات المستودع الرقميّ العراقيّ للأطاريح والرسائل الجامعيّة