المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي معجزة الدين الاسلامي موضوع الإعجاز

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16365 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


نزلَ القرآن بإيّاك أعْني واسمعي يا جارة  
  
2474   01:23 مساءاً   التاريخ: 9-10-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : تلخيص التمهيد
الجزء والصفحة : ج1 ، ص122-123.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

هكذا روى أبو النضر محمّد بن مسعود العيّاشي بإسناده عن الإمام أبي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) ، فيما رواه عنه عبد الله بن بكير ، قال : ( نزلَ القرآن بإيّاك أعْني واسمعي يا جارة ) (1) ، وهذا مَثلٌ يُضرَب لمَن يخاطب شخصاً أو يتكلّم عن أمرٍ وهو يريد غيره ، على سبيل الكناية أو التعريض .
وروى بإسناده عن ابن أبي عمير عمّن حدّثه عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال : ( ما عاتبَ الله نبيّه فهو يعني به مَن قد مضى في القرآن ، مثل قوله : { وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا } [الإسراء : 74] عَنى بذلك غيره ( صلّى الله عليه وآله ) ) (2) .
قوله : ( مَن قد مضى في القرآن ) أي : مضى ذِكره إشارةً أو تلويحاً وربّما نصّاً .
والأكثر أن يراد أُمّته ( صلّى الله عليه وآله ) بالعتاب ، ولاسيّما المؤمنون صدْر الإسلام ، كانوا على قلق واضطراب في مواضعهم مع الكفّار .
وبهذا المعنى ورد قولهم ( عليهم السلام ) ، فيما رواه محمّد بن مسلم عن الإمام أبي جعفر الباقر ( عليه السلام ) قال : ( يا محمّد ، إذا سمعتَ الله ذَكر أحداً من هذه الأمّة بخير فنحن هُم ، وإذا سمعتَ الله ذكر قوماً بسوء ممّن مضى فهُم عدوّنا ) (3).
 ( لأنّ القرآن يجري أوّله على آخِره مادامت السماوات والأرض ، ولكلّ قومٍ آية يتلونها هُم منها من خير أو شرّ ) (4) .
قال ( عليه السلام ) : ( ظهْرُ القرآن الذين نزل فيهم ، وبطْنُه الذين عملوا بمِثل أعمالهم ) (5) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) تفسير العيّاشي : ج1 ، ص10 ، ح4 .
(2) تفسير العيّاشي : ج1 ، ص10 ، ح5 .
(3) تفسير العيّاشي : ج1 ، ص13 ، ح3 .
(4) راجع المصدر السابق : ص10 ، ح7 .
(5) المصدر السابق : ص11 ، ح4 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة