المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16418 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تحتمس الرابع يرى بوالهول في رؤيا صادقة.
2024-05-12
تحتمس الرابع ومغزى اللوحة.
2024-05-12
تحتمس الرابع في طفولته.
2024-05-12
مكان «تحتمس» المختار للراحة بعد الصيد.
2024-05-12
: تحتمس الرابع الرياضي والصياد.
2024-05-12
تحتمس الرابع.
2024-05-12

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


سبب نزول قوله تعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا } الآية [المائدة: 3]  
  
12757   07:17 مساءً   التاريخ: 8-1-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص412- 414
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- زاد المسير: نزلت هذه الآية يوم الجمعة  ، وكان يوم عرفة ، بعد العصر ، في حجة الوداع سنة عشر ، والنبي (صلى الله عليه واله) بعرفات على ناقته العضباء(1).

2- المناقب: عن أبي سعيد الخدري أنه قال : إن النبي (صلى الله عليه واله) يوم دعا الناس الى غدير خم أمر بما كان تحت الشجرة من الشوك فقمّ(2)  ، وذلك يوم الخميس ، ثم دعا الناس الى علي (عليه السلام) ، فأخذ بضبعه فرفعها حتى نظر الناس إلى بياض إبطه ، ثم لم يفترقا حتى نزلت هذه الآية : (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا) (3)

3- شواهد التنزيل: عن أبي سعيد الخدري : أن النبي (صلى الله عليه واله) دعا الناس الى علي ، فأخذ بضبعيه فرفعهما ، ثم لم يتفرقا حتى نزلت هذه الآية: (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي) فقال رسول الله (صلى الله عليه واله) : الله أكبر على إكمال الدين ، وإتمام النعمة ، ورضا الرب برسالتي ، والولاية لعلي... الحديث .(4)

4- شواهد التنزيل: عن أبي هريرة ، قال: من صام يوم ثمانية عشر من ذي الحجة كتب الله له صيام ستين شهراً ، وهو يوم غدير خم ، لما أخذ النبي (صلى الله عليه واله) بيد علي ، فقال : ألست ولي المؤمنين؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، فقال : من كنت مولاه فعلي مولاه ، فقال عمر بن الخطاب: بخ بخ لك يا ابن أبي طالب ، أصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ، وأنزل الله (اليوم أكملت لكم دينكم) الآية(5)

عن طريق الإمامية:

5- الكافي: عن أبي الجارود ، عن أبي جعفر الباقر (عليه السلام) ، قال: سمعته يقول : فرض الله عزوجل (إلى أن قال:) ثم نزلت الولاية ، وإنما أتاه ذلك يوم الجمعة بعرفة ، أنزل الله (اليوم أكملت لكم دينكم) الآية؛(6)

6- الكافي: عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام) في خطبة الوسيلة ، يقول فيها : فخرج رسول الله (صلى الله عليه واله) في حجة الوداع ، ثم صار إلى غدير خم ، فأمر فأصلح له شبه المنبر ، ثم علاه وأخذ بعضدي ، ثم رئي بياض إبطيه ، رافعاً صوته ، قائلاً في محفله : من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم وال من والاه ، وعاد من عاداه ، وكانت على ولايتي ولاية الله ، وعلى عداوتي عداوة الله ، وأنزل الله عزوجل في ذلك: (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا) (7).

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

1- زاد المسير ٢٨٦:٢.

2- قم الشيء قماً : كنسه.

3-  مناقب الخوارزمي: ١٣٥.

4- شواهد التنزيل ١: ٢٠٢ حديث ٢١٢.

5- المصدر السابق: حديث ٢١٣.

6- الكافي ٢٩٠:١حديث٦.

7- الكافي ٨: ٢٧ حديث ٤.

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



بالصور: ستفتتحه العتبة الحسينية الاسبوع المقبل.. شاهد ما يحتويه مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة من اجهزة طبية
صممت على الطراز المعماري الإسلامي وتضم (16) قبة.. تعرف على نسب الإنجاز بقاعة علي الأكبر (ع) ضمن مشروع صحن عقيلة زينب (ع)
عبر جناحين.. العتبة الحسينية تشارك في معرض طهران الدولي للكتاب
بالفيديو: بحضور الامين العام للعتبة الحسينية وبالتعاون مع جامعتي واسط والقادسية.. قسم الشؤون الفكرية والثقافية يقيم المؤتمر العلمي الدولي الثالث تحت عنوان (القرآن الكريم والعربية آفاق و إعجاز)