المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16342 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


سبب نزول قوله تعالى: {لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ } [النساء: 95]  
  
2784   07:22 مساءً   التاريخ: 5-1-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص407-408.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- تفسير القرطبي: عن زيد بن ثابت ، قال : كنت عند النبي (صلى الله عليه واله) حين نزلت عليه (لا يستوي القاعدون من المؤمنين) الآية ، ولم يذكر (أولي الضرر) فقال ابن أم مكتوم : كيف وأنا أعمى لا أبصر؟ قال زيد : فتغشى النبي (صلى الله عليه واله) في مجلسه الوحي ، فاتكأ على فخذي ، فوالذي نفسي بيده ، لقد ثقل على فخذي حتى خشيت أن يرضها ، ثم سري عنه ، فقال : اكتب (لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر) فكتبتها (1)

عن طريق الإمامية:

2- غوالي اللئالي: روى زيد بن ثابت : أنه لم يكن في آية نفي المساواة بين المجاهدين والقاعدين استثناء (غير اولي الضرر) فجاء ابن أم مكتوم - وكان أعمى - وهو يبكي ، فقال : يا رسول الله ، كيف لمن لا يستطيع الجهاد؟ فغشيه الوحي ثانياً ثم أسري عنه ، فقال : اقرأ (غير أولي الضرر) فألحقتها ، والذي نفسي بيده. لكأني أنظر إلى ملحقها عند صدع في الكتف (2و3).

ــــــــــــــــــــــــــــــ

1- تفسير القرطبي 5: 341_342، وانظر تفسير ابن كثير 1: 540.

2- غوالي اللئالي 2: 99حديث 272.

3- صدع  : أي شق ، لأنهم كانوا يكتبون في زمانه (صلى الله عليه واله) على الأكتاف.

                    




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جامعة الكفيل تناقش تحضيراتها الخاصة بالامتحانات النهائية
المجمع العلمي يستأنف برنامج (عرش التلاوة) الوطني
أرباح مصرف الراجحي ترتفع إلى 4.4 مليار ريال في الربع الأول
الأمانة العامة للعتبة العبّاسية تشارك في مُلتقى أمناء العتبات المقدّسة داخل العراق