المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2652 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) حجّة الله يوم القيامة
2024-04-26
امساك الاوز
2024-04-26
محتويات المعبد المجازي.
2024-04-26
سني مس مربي الأمير وزمس.
2024-04-26
الموظف نفرحبو طحان آمون.
2024-04-26
الموظف نب وعي مدير بيت الإله أوزير
2024-04-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


التثنية  
  
4596   08:55 صباحاً   التاريخ: 8-12-2021
المؤلف : إعداد/راجي الأسمر،مراجعة/د: إميل بديع يعقوب
الكتاب أو المصدر : المعجم المفصّل في علم الصّرف
الجزء والصفحة : ص246-248
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / المثنى /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-10-2014 1483
التاريخ: 16-10-2014 19061
التاريخ: 16-10-2014 4432
التاريخ: 16-10-2014 1670

التثنية

هي، في الاصطلاح، جعل الاسم مثنى، نحو: (رجل، رجلان).

راجع: المثنى.

تثنية اسم الجمع

يثنى اسم الجمع على تأويل الجماعتين أو النوعين، نحو: (رماحان) و (غنمان) (مفردهما: رماح، وغنم).

التثنية التغليبية

هي، في الاصطلاح، التغليب، والمثنى التغليبي.

راجع: التغليب، والمثنى التغليبي.

تثنية الجمع.

راجع: تثنية اسم الجمع.

تثنية المقصور

يثنى المقصور كما يلي :

أ ـ إذا كانت الألف ثالثة وأصلها واوا ترد إلى أصلها، ثم تزاد علامة التثنية: الألف والنون المكسورة في حالة الرفع، نحو: (العصوان)، والياء والنون المكسورة في حالتي النصب والجر، نحو: (رفعت العصوين) و (توكأت على عصوين) وقد شذ عن ذلك كلمات منها: (رضيان) مثنى (رضا)، المشتقة من (الرضوان)، و (حموان) مثنى (حمى)، المشتقة من (الحماية).

ب ـ إذا كانت الألف ثالثة وأصلها ياء ترد إلى أصلها، ثم تزاد علامة التثنية، نحو: (جاء الفتيان)، و (رأيت الفتيين) و (سلمت على الفتيين).

ج ـ إذا كانت الألف مجهولة الأصل (1)، وتقبل لإمالة، وسمي بها، تقلب ياء في المثنى نحو: (متى ـ متيان ـ متيين) ؛ أما إذا كانت لا تقبل الإمالة، وسمي بها، تقلب واوا في المثنى، نحو: (إذا ـ إذوان ـ إذوين).

د ـ إذا كانت الألف رباعية فصاعدا، فعند التثنية تقلب ياء دون النظر إلى أصلها ،

 

نحو: (مرمى ـ مرميان ـ مرميين)، و (ملتقى ـ ملتقيان ـ ملتقيين) و (مستشفى ـ مستشفيان ـ مستشفيين).

تثنية الممدود

يثنى المدود كما يلي :

أ ـ إذا كانت الهمزة أصلية، بقيت كما هي، نحو: (نداء ـ نداءان ـ نداءين)

ب ـ إذا كانت الهمزة للتأنيث قلبت واوا (2)، نحو: (صحراء ـ صحراوان ـ صحراوين).

ج ـ إذا كانت الهمزة مبدلة من (واو) أو (ياء)، أو كانت مزيدة للإلحاق، جاز بقاؤها على حالها، وانقلابها إلى (واو) نحو: (كساء) (أصلها (كساو)) ـ (كساوان) ـ (كساءان))، و (غطاء) (أصلها (غطاي) ـ (غطاوان) ـ غطاءان))، و (علباء) (ألفها مزيدة للإلحاق) (علباوان) و (علباءان).

والقلب أجود.

تثنية المنقوص

عند تثنية المنقوص ترد لام الكلمة (أي الياء) إن كانت محذوفة، وإن لم تحذف يثنى كما هو دون تغيير، نحو: (قاض ـ قاضيان ـ قاضيين) و (الهادي ـ الهاديان ـ الهاديين).

التجانس

هو، في الاصطلاح اتفاق الحرفين (المبدل والمبدل منه) مخرجا، واختلافهما صفة، كالثاء والذال، نحو: (جثا) و (جذا).

 

__________________

(1) وقد يكون للألف أصلان، فيجوز في التثنية وجهان، نحو: (الرحى) فإنها يائية في لغة من قال (رحيت) وواوية في لغة من قال (رحوت)، مثنى (رحوان)، و (رحيان).

 

(2) واستثنى السيرافي منها ما كان مسبوقا بـ (واو) قبل الألف، نحو: (عشواء ـ عشواءين).

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية