المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8595 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


دلالات الحيوانات في الخيمياء: العنقاء الوحيدة المعروفة والرائعة  
  
526   02:40 صباحاً   التاريخ: 7 / 12 / 2021
المؤلف : د. روبرت موراي وآخرون
الكتاب أو المصدر : هاربرز في الكيمياء الحيوية
الجزء والصفحة : ص 49
القسم : علم الكيمياء / علم الكيمياء / تاريخ الكيمياء والعلماء المشاهير /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17 / 11 / 2015 1551
التاريخ: 19 / 6 / 2018 1013
التاريخ: 9 / 3 / 2016 1065
التاريخ: 1 / 2 / 2016 1220

دلالات الحيوانات في الخيمياء: العنقاء الوحيدة المعروفة والرائعة

لا يُمكن أن يوجد في عالَمنا هذا سوى طائر عنقاء 72 واحد. هذا الطائر الرائع ينشأ من رماد طائر العنقاء الذي سبقه، الذي يُضحي بنفسه بعد ٥٠٠ عام من عيشه وحيدًا محرومًا من الزواج.

ونظرًا للارتباط الوثيق لِذَكر العنقاء بالأساطير المصرية القديمة، يَبدو أن هذا الطائر ذو أصول شرقية قديمة. أما على المستوى الثقافي، فالعنقاء رمز للميلاد مرة أخرى والحياة بعد الموت. وفي اللغة المجازية الخيميائية، يُمثِّل العنقاء الأخير بين أربعة طيور تُمثِّل التغيرات اللونية المتتابعة خلال العمل العظيم (انظر الشكل 1-22):

  1. الغراب، الأسود، الانحلال.
  2. الأبيض، التكلس
  3.  الطاوس، اللون الأصفر، أو ألوان قوس قزح الدالة على التغير.
  4. العنقاء، اللون الأحمر، الصبغة الحمراء، أو حجر الفلاسفة.

يُبيِّن الشكل 1-23 مروحةَ يد يابانية تعود إلى القرن التاسع عشر) بالأبيض والأسود وليس بلونها الفعلي) مزينةً برسم بالألوان المائية لطائر العنقاء. يحمل هذا الرسم شبهًا مثيرًا للدهشة بذلك الرمز الثقافي الذي يعود إلى القرن العشرين؛ الوحش رودان، الذي تدور حوله أحداث مجموعة من الأفلام اليابانية التي أطُلق عليها اسم Plastique Monstresque  (والذي يعني بالعربية « الوحوش الاصطناعية » ).

 

في الواقع، ينشأ « رودان » من رماد الاختبارات النووية ليُهدد الأرض، ويُعلِّمنا جميعًا درسًا جيدًا. إنه طائر عنقاء وُلِد على محرقة جثث القنبلة الذرية. تتَّخذ الجمعية الكيميائية الأمريكية (انظر الشكل 1-24) ذلك الكيان العلمي المهيب — لنفسها شعارًا يظهر فيه طائر عنقاء يعلو جهاز تحليل الكربون في المركبات، والتي اخترعها يوستوس ليبيج في القرن التاسع عشر.

ما فائدة « ذلك » الجهاز؟ كان هذا الجهاز يقوم بقياس ثاني أكسيد الكربون المُنبعث من احتراق المركبات العضوية على نحو دقيق، مما أفاد في وضع صيغ دقيقة، وفهم الآلية العلمية وراء « غابة» الكيمياء العضوية البدائية الشاسعة. على النقيض التام، يُمثِّل طائر العنقاء ذروة العملية الخيميائية. يبدو لي أن زملائي الكيميائيِّين يحاولون تأمين أنفسهم من الفشل — بحيث يلجئون أولًا إلى الكيمياء المنطقية، فإن لم تُفلح فهناك السحر.

 




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





صدورُ المؤلَّف السادس من سلسلة (كنوز الآل)
العتبة الحسينية: الحريق الذي حدث في موقع العمل داخل صحن العقيلة زينب (ع) سببه احتراق مادة (القير) ولا وجود لأي خسائر بشرية
اختتامُ دورةٍ قرآنيّة لفنون قواعد التجويد في محافظة النجف الأشرف
مديرُ تربية الرّصافة الأولى: ما تقدّمه العتبةُ العبّاسية مدعاةٌ للفخر وظاهرة حضاريّة تعكس ثقافة بلدنا أمام الدول