المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 7846 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


بعض التجارب الدولية في مجال التنمية الزراعية المستدامة - المملكة العربية السعودية  
  
438   02:52 صباحاً   التاريخ: 2 / 12 / 2021
المؤلف : احمد جبر سالم السالم
الكتاب أو المصدر : واقع التنمية الزراعية المستدامة ومتطلباتها في العراق
الجزء والصفحة : ص 32- 34
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / جغرافية التنمية /

المملكة العربية السعودية

حققت المملكة العربية السعودية وثبة زراعية مهمة، فبعد ما كان ينظر إليها صحراء قاحلة لا تصلح للزراعة الكثيفة بسبب قلة المياه وندرة الأمطار وصعوبة المناخ وقلة الخبرة الزراعية، أصبحت العربية السعودية امتداد واسعا من المروج الخضراء، وتنتج القمح والتمور والفواكه والخضار، فضلاً عن الورد والزهور التي تصدرها إلى دول أوربية منها هولندا .

بدأت العربية السعودية في أوائل عقد السبعينات من القرن الماضي خطتها الزراعية باستصلاح الأراضي وتوزيعها مجانا من خلال نظام الأراضي البور حيث ونص القانون المنظم للأراضي بان لا تقل المساحة الموزعة عن5هكتارات ولا تتجاوز 10 هكتارات في حالة التوزيع على الإفراد و400 هكتار في حالة التوزيع على الشركات وقامت بوضع خطة شاملة للتنمية الزراعية، وحتى عام 1995 كان قد وزع أكثر من 1500الف هكتار من الأراضي البور مجانا على المزارعين والشركات الزراعية ، واستصلحت الدولة هذه الأراضي ، وساعدت المواطنين بكل الوسائل لزراعتها واستنباتها ، إضافة إلى ذلك أن البنك الزراعي قدم قروضا ميسرة استمرت فترة سدادها حوالي (15) عاما لغرض استصلاح الأراضي الزراعية ذات المساحات الواسعة والمشاريع الزراعية الكبيرة وبدون فوائد،(فوائد صفرية)،كذلك تم القيام بمشاريع لتحلية المياه مما جعل المملكة العربية السعودية تحصل على مراتب متقدمة بين دول العالم في مجال تحلية المياه حيث أنها تملك حوالي 29 محطة، تقدر طاقتها الإنتاجية اليومية بما يقرب 600 مليون متر مكعب من الماء العذب، وظلت مؤسسات الإقراض المتخصصة منذ إنشاءها تمنح القروض الميسرة للمواطنين ، ومؤسسات القطاع العام مما أسهم بشكل كبير وفعال في دفع عجلة التنمية في مجالات الصناعة والزراعة والخدمات وغيرها ، وفي دعم النشاط الخاص وتفعيل إسهامه في تنويع القاعدة الإنتاجية.

        لقد بلغت أجمالي القروض المقدمة من هذه المؤسسات إلى القطاع الخاص والمؤسسات العامة خلال المدة من عام 2000 إلى عام 2003 نحو7 مليار دولار. مما انعكس اثر ذلك على القطاعات السلعية غير النفطية ، حيث بلغت الصادرات غير النفطية 11.4 % في عام 1999 من إجمالي الصادرات الكلية، ثم ارتفعت إلى 14.4 % عام 2003،بالمقابل انخفضت الواردات وخاصة من السلع الاستهلاكية بحوالي43 % عام 2003.أن هذا الانخفاض يوعز الى ازدياد الاعتماد على المنتجات المحلية من هذه السلع.

        كانت تجربة المملكة العربية السعودية الرائدة من بين التجارب المهمة على صعيد الدول العربية في إثبات القدرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح وذلك من اجل تخفيض الاعتماد على الاستيراد من الخارج لسد الحاجة المحلية، فقد تحملت المملكة العربية السعودية تكاليف الإنتاج المرتفعة وقدمت نسبة عالية من الدعم حيث تحملت الحكومة 45 % من قيمة الأسمدة المحلية والمستوردة وقدمت البذور بأسعار رمزية ، وتعهدت بشراء محاصيل القمح والشعير من الفلاحين  وبأسعار تشجيعية .ونتيجة لهذه الإجراءات فقد بلغ الإنتاج حوالي 3.8 مليون طن عام 1991 ثم ارتفع ليصل إلى4.2 مليون طن عام 1992 بعد أن كان 26ألف طن عام 1970.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






صدورُ المؤلَّف السادس من سلسلة (كنوز الآل)
العتبة الحسينية: الحريق الذي حدث في موقع العمل داخل صحن العقيلة زينب (ع) سببه احتراق مادة (القير) ولا وجود لأي خسائر بشرية
اختتامُ دورةٍ قرآنيّة لفنون قواعد التجويد في محافظة النجف الأشرف
مديرُ تربية الرّصافة الأولى: ما تقدّمه العتبةُ العبّاسية مدعاةٌ للفخر وظاهرة حضاريّة تعكس ثقافة بلدنا أمام الدول