المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 12735 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



ما جاء في سورة الملك  
  
237   02:38 صباحاً   التاريخ: 30 / 11 / 2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص325- 327.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1 / آيار / 2015 م 19585
التاريخ: 28 / 11 / 2021 268
التاريخ: 1 / كانون الاول / 2014 م 1594
التاريخ: 2014/11/26 1610

عن طريق أهل السنة:

1- سنن النسائي: عن عبدالله بن مسعود ، قال : من قرأ (تبارك الذي بيده الملك ) كل ليلة منعه الله بها من عذاب القبر، وكنا في عهد رسول الله (صلى الله عليه واله) نسميها المانعة ، وأنها في كتاب الله سورة من قرأ بها في ليلةٍ فقد أكثر وأطاب (1). 

2- المستدرك: عن ابن مسعود أنه قال : من قرأ (تبارك الذي بيده الملك) كل ليلة منعه الله من عذاب القبر ، يؤتى من قِبَل فيه ، تقول : لا تستطيعونه والله ، قد كان يقرؤن في كل ليلة ، فليس لكم إليه سبيل ، ثم يؤتى من قبل بطنه ، فتقول : قد وعاني في بطنه ، فلا سبيل لكم إليه ، ثم يؤتى من قبل رجليه ، فتقول : قد كان يقوم فيقرؤني كل ليلة ، فلا سبيل لكم إليه.

قال ابن مسعود : نسميها على عهد رسول الله (صلى الله عليه واله) المانعة ، من قرأها كل ليلة فقد أكثر وأطاب(2).

3- حلية الأولياء: عن ابن عباس ، قال : ضرب بعض أصحاب النبي (صلى الله عليه واله) خباءه على قبر وهو لا يحتسب انه قبر ، فإذا فيه إنسان يقرا سورة (تبارك الذي بيده الملك) حتى ختمها ، فأتى النبي (صلى الله عليه واله) فقال : يا رسول الله (صلى الله عليه واله)، إني ضربت خبائي على قبر، وأنا لا أحسب أنه قبر، فإذا فيه إنسان يقرأ سورة ( تبارك الذي بيده الملك) حتى ختمها ، فقال النبي (صلى الله عليه واله): هي المانعة ، هي المنجية ، تنجيه من عذاب القبر(3) .

4- سنن الترمذي: عن أبي هريرة ، قال: قال النبي(صلى الله عليه واله): إن سورة من القرآن ثلاثين آية ، شفعت لرجل حتى غفر له. وهي سورة (تبارك الذي بيده الملك)(4).

5- الدر المنثور: عن عبدالله بن مسعود ، قال : إن الميت إذا مات أوقدت نيران حوله ، فتأكل كل نار ما يليها إن لم يكن له عمل يحول بينه وبينها ، وإن رجلاً مات ولم يكن يقرأ من القرآن إلا سورة ثلاثين ، فأتته من قبل رأسه ، فقالت : إنه كان يقرؤني ، فأتته من قبل رجليه ، فقالت : إنه كان يقوم بي ، فأتته من قبل جوفه ، فقالت : إنه كان وعاني ، فأنجته(5)

عن طريق الإمامية:

6- المستدرك: عن ابن مسعود ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله): سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر ، قال : وتوفي رجل فأتي من قبل رجليه ، فقالت رجله : إنه ليس لكم سبيل علي ، إنه كان وعاء لسورة الملك ، فأتي من قبل رأسه ، فقال لسانه : لا سبيل لكم علي ، إنه كان يقرأ سورة الملك ، فمنعه بإذن الله من عذاب القبر ، وهي مكتوبة في التوراة سورة الملك ، من قرأها في ليلةٍ فقد أكثر و أطاب(6)

7- الدعوات: قال : قال ابن عباس (رض): إن رجلاً ضرب خباءه على قبر ، ولم يعلم أنه قبر ، فقرأ (تبارك الذي بيده الملك) فسمع صائحا يقول : هي المنجية ، فذكر ذلك لرسول الله (صلى الله عليه واله)، فقال : هي المنجية من عذاب القبر (7).

8- الكافي: عن سدير ، عن أبي جعفر (عليه السلام)، قال : سورة الملك هي المانعة ، تمنع من عذاب القبر ، وهي مكتوبة في التوراة سورة الملك ، ومن قرأها في ليلته فقد أكثر وأطاب ، ولم يكتب بها من الغافلين ، وإني لأركع بها بعد عشاء الآخرة وأنا جالس ، وإن والدي (عليه السلام) كان يقرؤها في يومه وليلته ، ومن قراها إذا دخل عليه في قبره ناكر ونكير من قبل رجليه ، قالت رجلاه لهما : ليس لكما إلى ما قبلي سبيل ، قد كان هذا العبد يقوم علي فيقرأ سورة الملك في كل يوم وليلة ، وإذا أتياه من قبل جوفه قال لهما : ليس لكما إلى ما قبلي سبيل ، قد كان هذا العبد أوعاني سورة الملك ، وإذا أتياه من قبل لسانه قال لهما : ليس لكما إلى ما قبلي سبيل ، قد كان هذا العبد يقرأ بي في كل يوم وليلة سورة الملك (8).

9- تفسير الميزان: وفي درر اللئالي لابن أبي جمهور عن جابر ، قال : كان النبي (صلى الله عليه واله) لا ينام حتى يقرأ تبارك والم التنزيل(9)

10- ثواب الأعمال: عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال : من قرأ (تبارك الذي بيده الملك) في المكتوبة قبل ان ينام ، لم يزل في امان الله حتى يصبح ، وفي أمانه يوم القيامة حتى يدخل الجنة(10)

ــــــــــــــــــــــــــ

1- سنن النسائي :٤٣٣حديث ٧١١(عمل اليوم والليلة).

2- مستدرك الحاكم ٢: ٤٩٨.

3- حلية الأولياء ٣: ٨١.

4- سنن الترمذي١٦٤:٥حديث٢٨١.

5- الدر المنثور ٢٤٧:٦.

6- مستدرك وسائل الشيعة ٣٠٦:٤ حديث ٤ وعزاه إلى ابن أبي جمهور، وانظر مجمع البيان ٥: ٣٢٠.

7- دعوات الراوندي: ٢٧٩.

8- الكافي٦٣٣٢حديث ٢٦.

9- تفسير الميزان ٦: ٣٣٨.

10-  ثواب الأعمال: ١٤٦.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



سفيرُ الاتّحاد الأوروبيِّ في العراق: مقتنياتُ متحف الكفيل قيّمةٌ ومثيرةٌ للإعجاب
حوليّةُ تراث كربلاء المخطوط تزيّنُ رفوفَ المعرفة
بكرخها ورصافتها: مواكبُ بغداد تختتم مراسيم عزاء أمّ البنين (عليها السلام)
طلبةُ كلّية التمريض في جامعة العميد يُجرون جولةً للإرشاد والتحرّي الصحّي