المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8595 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


الأهمية الطبية البيولوجية للنوكليوتيدات  
  
358   01:26 صباحاً   التاريخ: 23 / 11 / 2021
المؤلف : د. روبرت موراي وآخرون
الكتاب أو المصدر : هاربرز في الكيمياء الحيوية
الجزء والصفحة : ص 950
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الاحماض النووية /

الأهمية الطبية البيولوجية للنوكليوتيدات

إن قدرة النوكليوتيدات على امتصاص الضوء فوق البنفسجي (كنتيجة لبنيتها الكيميائية) يجعل من هذا الضوء عاملا مطفرا قوياً (Potent mutagen)؛ وقد طبقت مجموعة كبيرة من مضاهئات (Analogs) البورين والبيرميدين المصنعة كيميائياً في العلاج الكيميائي للسرطان والإيدز (AIDS) وحالات أخرى ذات أهمية طبية. ويمتلئ دستور أدوية اختصاصيي الأورام (Oncologists) يالعديد من مضاهئات البورين والبيريميدين ونوكليوزيداتها. وفي معظم الحالات يعتمد العلاج على دور النوكليوتيدات كطلائع للأحماض النووية وعلى حقيقة أن انقسام الخلية يجب أن يسبقه تنسخ الدنا (DNA replication). ومن يين الأمثلة المطبقة نذكر استخدام الأتوبورينول (Allopurinol) لمعاجة حالة فرط حمض يوريك الدم (Hyperuricemia) والنقرس (Gout)، واستخدام الأزاثيوبرين (Azathioprine) لكبح الاستجابة المناعية وذلك في أثناء عمليات زرع الأعضاء (Organ transplantation).

في حين يكون حمض اليوريك بشكله الملحي (اليورات) ذوابا في الباهاء (pH) القلوية، إلا أنه يكون غير ذواب في البول الحمضي. هذا يعني أن نواتج تقويض البورين (الزانثين (Xanthine) وحمض اليوريك) يمكن أن توجد في حصيات (Stones) السبيل البولي. ومن بين المضاهئات الصنعية للأسس والنوكليوزيدات والنوكليوتيدات الطييعية المستخدمة لتثبيط نمو الخلايا السرطانية وبعض الفيروسات نذكر كلا من المركبات التالية: 5- فلورويرراسيل (5-Florouracil) و 5- يودو -2- ديوكسي يوريدين (5' Iodo-2' -Deoxyuridine) و 6 - ثيوجوانين (6-Thioguanine) و 6 - مركبتوبورين (6-Mercaptopurine) و 6- أزايوريدين (6-Azauridine) وسيتوزين الأرابينوزيل (Arabinosyl cytosine) تقوم هذه الأدوية بتثبيط إنزيمات معينة أو بالحلول مكان الأسس البورينية أو البيريميدينية الطبيعية في أثناء تخليق الدنا (DNA) والرنا (RNA). تفيد هذه المضاهدات أيضاً كأداة قيمة في مجال الأبحاث الطبية الحيوية.




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





صدورُ المؤلَّف السادس من سلسلة (كنوز الآل)
العتبة الحسينية: الحريق الذي حدث في موقع العمل داخل صحن العقيلة زينب (ع) سببه احتراق مادة (القير) ولا وجود لأي خسائر بشرية
اختتامُ دورةٍ قرآنيّة لفنون قواعد التجويد في محافظة النجف الأشرف
مديرُ تربية الرّصافة الأولى: ما تقدّمه العتبةُ العبّاسية مدعاةٌ للفخر وظاهرة حضاريّة تعكس ثقافة بلدنا أمام الدول