المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الفيزياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8386 موضوعاً
تاريخ الفيزياء
الفيزياء الكلاسيكية
الفيزياء الحديثة
الفيزياء والعلوم الأخرى
مواضيع عامة في الفيزياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الملفات المركزية: النوع المتراكب  
  
267   01:53 صباحاً   التاريخ: 16 / 10 / 2021
المؤلف : الدكتور كاميليا يوسف محمد
الكتاب أو المصدر : المحولات الكهربائية
الجزء والصفحة : 53
القسم : علم الفيزياء / الفيزياء الكلاسيكية / الكهربائية والمغناطيسية / الكهربائية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15 / 2 / 2017 4566
التاريخ: 10 / 8 / 2019 487
التاريخ: 25 / 7 / 2019 9873
التاريخ: 7 / 1 / 2016 1166

الملفات المركزية: النوع المتراكب 

هذا النوع يناسب الملفات التي يمر بها تيار حتى 20 أمبير، ويستخدم بتوسع في ملفات الجهد العالي (الملف الابتدائي)، بمحولات التوزيع، وتستخدم موصلات عبارة عن سلك ملفوف أو سلك شرائط معزول يورق عازل. الملف الكامل يتكون من عدد من المخدات (Coils)تحتوي على عدد من اللفات. بين كل فخدة واخرى يوضع عازل من الورق يغلف هذا العزل حول نهاية لفة المخدة وهذا يساعد على حفظ مكونات الملف مضغوطه تتصل هذه المخدات (Coils) عادة على التوالي.

تترك بين كل مخدة وأخرى مسافة تعرف بقطاعات عزل الوصل ويتم الربط بين المخدات في هذا الفراغ، ويتراوح الطول المحوري لكل مخدة من 75 مم الى 100 مم،تعتمد على قيمة الجهد وعمق الملفات، بينما تكون المسافة المتروكة بين كل مخدتين حوالي 6 مم، وقد تزيد تبعاً لقيمة الجهد.

شكل (1) يمثل مخدة عبارة عن عدد من اللفات من نوع المتراكب بينما شكل (2) يوضح ملفاً كاملاً مكوناً من عدد 6 مخدات متصلة على التوالي.

شكل (1)

شكل (2)




هو مجموعة نظريات فيزيائية ظهرت في القرن العشرين، الهدف منها تفسير عدة ظواهر تختص بالجسيمات والذرة ، وقد قامت هذه النظريات بدمج الخاصية الموجية بالخاصية الجسيمية، مكونة ما يعرف بازدواجية الموجة والجسيم. ونظرا لأهميّة الكم في بناء ميكانيكا الكم ، يعود سبب تسميتها ، وهو ما يعرف بأنه مصطلح فيزيائي ، استخدم لوصف الكمية الأصغر من الطاقة التي يمكن أن يتم تبادلها فيما بين الجسيمات.



جاءت تسمية كلمة ليزر LASER من الأحرف الأولى لفكرة عمل الليزر والمتمثلة في الجملة التالية: Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation وتعني تضخيم الضوء Light Amplification بواسطة الانبعاث المحفز Stimulated Emission للإشعاع الكهرومغناطيسي.Radiation وقد تنبأ بوجود الليزر العالم البرت انشتاين في 1917 حيث وضع الأساس النظري لعملية الانبعاث المحفز .stimulated emission



الفيزياء النووية هي أحد أقسام علم الفيزياء الذي يهتم بدراسة نواة الذرة التي تحوي البروتونات والنيوترونات والترابط فيما بينهما, بالإضافة إلى تفسير وتصنيف خصائص النواة.يظن الكثير أن الفيزياء النووية ظهرت مع بداية الفيزياء الحديثة ولكن في الحقيقة أنها ظهرت منذ اكتشاف الذرة و لكنها بدأت تتضح أكثر مع بداية ظهور عصر الفيزياء الحديثة. أصبحت الفيزياء النووية في هذه الأيام ضرورة من ضروريات العالم المتطور.




أكثر من مليون ونصف نسخة من مناهج وزارة التربية طُبِعت في دار الكفيل
العتبةُ العبّاسيةُ المقدّسة تختتم مشاركتها في معرض النجف الدوليّ للكتاب وتُثري زوّاره بجرعةٍ ثقافيّةٍ فريدة
تنظيمُ دورةٍ لتطوير المهارات في الهندسة الإداريّة والصناعيّة
إصدارُ العدد الرابع والعشرين من فصليّة (الاستغراب)