المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 9596 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


ماذا تعرف عن مبيدات الادغال المثبطة لتخليق الأحماض الأمينية ذات السلاسل المتفرعة؟  
  
538   01:29 صباحاً   التاريخ: 12 / 10 / 2021
المؤلف : د. نزار مصطفى الملاح
الكتاب أو المصدر : الادغال ومكافحتها في سؤال وجواب
الجزء والصفحة : ص 69-70
القسم : الزراعة / آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها / الحشائش والنباتات الضارة / طرق ووسائل مكافحة الحشائش والنباتات المتطفلة /

ماذا تعرف عن مبيدات الادغال المثبطة لتخليق الأحماض الأمينية ذات السلاسل المتفرعة؟

تعمل مبيدات هذه المجموعة على تثبيط عمل إنزيم Acetolacetate Synthysase وهو الإنزيم المسؤول عن أول خطوة في مسارات تكوين الأحماض الأمينية مثل Isoleucine، Leucine، Valine.

هذه المبيدات تضم ثلاث مجاميع هي:

المجموعة الأولى: ايمادوزولينون Imidazolinone تمتاز مبيدات هذه المجموعة بما يلي:

1. مبيدات عامة غير متخصصة.

2. تدوم متبقياتها في التربة لأكثر من سنة.

3. يستخدم بعضها بصفة انتخابية لمكافحة الأعشاب عريضة الأوراق في حقول فول الصويا وقصب السكر والفاصوليا البزاليا.

ومن أهم المبيدات التابعة لهذه المجموعة:

1. ایمازاموكس Imazanix: استخدم في العراق تحت اسم Bolero و Raptor وذلك لمكافحة أدغال الحمص.

2. ايم ازابیر Imazapyer: عرف في العراق تجاريا باسم Arsenal واستخدم لمكافحة القصب البري.

المجموعة الثانية: سلفونيل يوريا Sulfonylurea تم تطوير هذه المجموعة من المبيدات في الثمانينات والتسعينات وهي مبيدات فعالة في الأدغال بتراكيز منخفضة جدا في حقول الحبوب والرز وفول الصويا والبنجر السكري والخردل والمناطق غير المزروعة وذلك تبعا لتحمل المحصول لها. وتضم هذه المجموعة عددا من المبيدات Chlorsulfuron، Chlorimuron - ethyl، Bensulfuron-methyl، Azimsulfuron Lia Cinosulfuron y Ethametsulfuron Primisulfuron methyl - methyl Metsulfuron - methyl - وغيرها.

المجموعة الثالثة: سلفوناميد Sulfonamide وتضم العديد من مبيدات الأدغال من أهمها المبيد Metosulam الذي تم تسويقه عام 1991 كمبيد جهازي متخصص لمكافحة الأدغال عريضة الأوراق في حقول الذرة والقمح والشعير قبل أو بعد الانبات.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




صدورُ المؤلَّف السادس من سلسلة (كنوز الآل)
العتبة الحسينية: الحريق الذي حدث في موقع العمل داخل صحن العقيلة زينب (ع) سببه احتراق مادة (القير) ولا وجود لأي خسائر بشرية
اختتامُ دورةٍ قرآنيّة لفنون قواعد التجويد في محافظة النجف الأشرف
مديرُ تربية الرّصافة الأولى: ما تقدّمه العتبةُ العبّاسية مدعاةٌ للفخر وظاهرة حضاريّة تعكس ثقافة بلدنا أمام الدول