المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16314 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
Measurement of position and momentum
2024-04-20
Probability wave amplitudes
2024-04-20
The uncertainty principle
2024-04-20
First principles of quantum mechanics
2024-04-20
أثر شطب العلامة التجارية على انقضاء حق الملكية
2024-04-20
Watching the electrons
2024-04-20

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى عرض الأمانة على السموات والأرض  
  
4757   08:30 صباحاً   التاريخ: 9-06-2015
المؤلف : أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب
الكتاب أو المصدر : متشابه القرآن والمختلف فيه
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 138-140 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-08-27 475
التاريخ: 17-12-2015 4302
التاريخ: 25-09-2014 4441
التاريخ: 6-05-2015 4710

قوله سبحانه : {إِنّٰا عَرَضْنَا الْأَمٰانَةَ عَلَى السَّمٰاوٰاتِ والْأَرْضِ والْجِبٰالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهٰا} [الأحزاب : 72] .

وهذه الأشياء ، جمادات لا يصح تكليفها ؟

المراد : عرضنا على أهل السماوات ، وأهل الأرض وأهل الجبال كقوله : {وسْئَلِ الْقَرْيَةَ} [يوسف : 82] .

وقيل : المعنى - في ذلك - تفخيم شأن الأمانة ، وتعظيم حقها ، وإن - من عظم منزلتها - أنها لوعرضت على الجبال ، والسماوات ، مع عظمها - وكانت تعلم بأمرها - لأشفقت منها . غير أنه خرج مخرج الواقع ، لأنه أبلغ في المقدور .

وقال البلخي (1) : معنى العرض ، والإباء ، ليس هو مما يفهم بظاهر [الكلام] ، بل إنما أراد - تعالى - أن يخبر بعظم شأن الأمانة ، وأنه وجد السماوات مع عظمها ، لا تحتملها ، وأن الإنسان حملها . أي : احتملها ثم خانها .

وهذا كقولهم : سألت الربع ، وخاطبت الدار ، فقالت : كذا . وربما قالوا : فلم تجب وقوله {ائْتِيٰا طَوْعاً أَوكَرْهاً قٰالَتٰا أَتَيْنٰا طٰائِعِينَ} [فصلت : 11] وقوله {لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئاً إِدًّا تَكٰادُ السَّمٰاوٰاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وتَخِرُّ الْجِبٰالُ هَدًّا} [مريم : 89 ، 90] .

قال جرير (2) :  

لما أتى خبر الزبير تواضعت                       سور المدينة والجبال الخشع

وقال آخر (3) :

فقال لي البحر إذ جئته                            وكيف يُجير ضريرٌ ضريرَا

ومعنى الإباء : الامتناعُ . يقال : هذه الأرض تأبى الزرعَ ، والغرس . أي : لا تصلحُ لهُما ، فيكون المعنى : {فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهٰا} . أي لا يصلح لحمل الأمانة ، إلا من كان حياً ، قادراً ، عالما ، سميعاً ، بصيراً.

____________________

1. في مجمع البيان ، 4 : 374 بلا عزو الى أحدٍ . وهو في (أوائل المقالات) : 158-159 معزو الى البلخي وجماعة من أهل العدل .

2. ديوان جرير ، 2 : 912 .

3. التبيان في تفسير القرآن ، 8 : 369 بلا عزو وفيه : يجيزُ . مجمع البيان ، 4 : 374 . بلا عزو .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



عبر مؤسسة الإمام الرضا (ع) الخيرية.. ممثل المرجعية العليا يستقبل مجموعة من العوائل المتعففة ويقدم المساعدات اللازمة والضرورية لها
الأمين العام للعتبة الحسينية: العتبات المقدسة هي المظلة الروحية والملاذ الأمن لجميع أطياف الشعب العراقي تحت خيمة المرجعية العليا
بمشاركة (60) مشتركا..أكاديمية الوارث التابعة للعتبة الحسينية تسهم في تأهيل كادر العلاقات العامة في العتبة العسكرية عبر دورة تدريبية متخصصة
بناءً على تقييم شامل لمؤهلاتهم وأدائهم في المقابلة.. برنامج (رواد التبليغ) الذي تنفذه العتبة الحسينية يعلن قبول (30) طالبا ضمن دورته الأولى