المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 8189 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الضوابط
29 / 6 / 2022
المرأة الشاهدة على عصرها
29 / 6 / 2022
البخل والشح
29 / 6 / 2022
العوامل الجغرافية والسلوك الاجرامي
29 / 6 / 2022
الوحدات الاجتماعية
29 / 6 / 2022
العلاقة مع الأطفال والشباب / تقبّل الطفل كما هو عليه، لا كما ينبغي أن يكون
29 / 6 / 2022

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


المهددات الأمنية الداخلية  
  
719   02:14 صباحاً   التاريخ: 13 / 9 / 2021
المؤلف : محمد عبد السلام
الكتاب أو المصدر : علم الجيوبولتيك علم هندسة السياسة الخارجية للدول
الجزء والصفحة : ص 29- 30
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية السياسية و الانتخابات /

المهددات الأمنية الداخلية:

إن التخطيط الإقليمي الجاد، والتنمية الاقتصادية والبشرية المتوازنة من أهم عوامل حماية البلاد من المهددات الأمنية الداخلية، حيث تعمل اجهزة التخطيط والمتابعة على حصر وجرد إمكانيات الدولية المتمثلة في الموارد الطبيعية والبشرية المتاحة هادفة من ذلك تحقيق الاستخدام الأمثل لها وصولا إلى الاكتفاء الذاتي وإيجاد فائض يعمل على زيادة الإنتاج وصولا إلى مجتمع الرفاهية والعدل. الإخفاق في تلك المعطيات والقيم يعرض اقتصاد الدولة إلى الانهيار، ومن ثم يظهر العجز في ميزان مدفوعات الدولة والأفراد وبالتالي تتوالى وتتكاثر المشاكل الاقتصادية، بدءا من انخفاض دخول الأفراد وارتفاع اسعار السلع والخدمات والعملات الأجنبية، وبمرور الزمن تزداد الأسعار غلاء وتزداد الدخول تدنيا ويزداد الفقراء فقرا، ويزداد الأغنياء غنى. تلك الحالة الاقتصادية المتردية تعمل على انهيار قيم المجتمع وتضعف الوازع الديني والأخلاقي لدى أفراد الدولة حيث يصير الجوع والجهل والمرض والنزوح والتشرد والبطالة سمة من سمات المجتمع ومن هنا تظهر الجريمة والانحراف وتطل برأسها وتغرز أظافرها وانيابها وتقبض على المجتمع بكف من حديد.

في هذه الحالة تعجز كل وسائل مكافحة الجريمة البوليسية وتتطور وسائل الجريمة مع تطور اجهزة الأمن والمكافحة يسود المجتمع في هذه الحالة كل أنواع الجرائم والانحراف بدأ من الاعتداء على الأموال العامة والنهب والسرقة والقتل وانتشار الزنا وبيع الخمور والمخدرات ومرورا بالغش والاحتيال والكذب والخداع، وانتهاء بالحسد والحقد والكراهية وتغتت الأسر، وزوال ذات البين وايضا تعمل هذه العوامل على تفجير المتناقضات الاجتماعية الاقتصادية ونتنشأ الحروب القبلية والعرقية والدينية إضافة إلى الصراع بين الطبقات الفقيرة والغنية.

كل تلك العوامل والمهددات تعمل متضافرة مع المهددات الأمنية الخارجية، فتسقط الدولة وتنهار من الداخل، وتصبح لقمة صائغة للغزو الخارجي حيث تزول الدولة وتنتهي. تلك المهددات الأمنية الداخلية والخارجية تتطلب مجموعة من الدراسات الأكاديمية المختلفة الاجتماعية والإنسانية تكون دراستها في منظومة واحد أمرا ضروريا لكشف ابعاد المشكلة وإيجاد الحلول اللازمة لها.




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






قسمُ شؤونِ المعارفِ الإسلاميّةِ والإنسانيّةِ يُقيم ندوةً حول الإعلام التراثيّ
برنامج (في كلِّ بيتٍ مُنقِذ) يواصلُ دوراته التدريبيّة
معهدُ القرآن الكريم فرع بابل يحتفي بطلبته المتخرّجين من دورتَيْن تخصّصيّتَيْن
مركزُ الدّراسات والمراجعة العلميّة يُصدر كتاب (عشرة موضوعات في حياة الشباب)