المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تخزين القرع ( اليقطين )
2024-05-17
تخزين الخضر الجذرية
2024-05-17
تخزين الجزر
2024-05-17
تخزين الفجل
2024-05-17
الموظف نفرحات.
2024-05-16
الفرعون أمنحتب الثالث.
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة زنى  
  
7938   03:50 مساءاً   التاريخ: 8-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 ، ص372-374
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-06-2015 11434
التاريخ: 9-12-2015 2165
التاريخ: 4-06-2015 6733
التاريخ: 7-12-2021 1781

مصبا- زنى يزنى زنا ، مقصور ، فهو زان ، والجمع زناة ، مثل قاض وقضاة . وزاناها مزاناة وزناء ، ومنهم من يجعل المقصور والممدود لغتين في الثلاثي ، ويقول المقصور لغة الحجاز والممدود لغة نجد ، وهو ولد زنية ، والفتح لغة ، وهو خلاف قولهم هو ولد رشدة قال ابن السكّيت : زنية وغيّة بالكسر والفتح . والزنى بالقصر : يثنّى بقلب الألف ياء فيقال زنيان ، والنسبة اليه على لفظه لكن بقلب الياء واوا فيقال زنوي ، استثقالا لتوالي ثلاث ياءات . والزنية : المرّة . وزنّاه تزنية : نسبه الى الزنى . وزنأ في الجبل : صعد . وزنأ البول زنوءا : احتقن . وزنأه صاحبه : حقنه حتّى ضيّق عليه .
مقا- زنى : لا تتضايف ، ولا قياس فيها لواحدة على اخرى . فالأوّل الزنى : معروف ، ويقال انّه يمدّ ويقصر . وهو لزنية وزنية ، والفتح أفصح . والكلمة الاخرى مهموز ، يقال زنأت في الجبل . والثالثة الزناء‌ وهو القصير من كلّ شي‌ء . والرابعة الزناء الحاقن بوله .
والتحقيق
‌أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو المقاربة من امرأة بلا حقّ مشروع ومن دون طريق معروف مصوّب .
وبينها وبين مادّة الزنأ مهموزا اشتقاق أكبر ، ويجمعهما مفهوم الخروج عن مسير الطبيعة والحقّ ، فانّ الارتقاء على ارتفاع جبل ، والقصر عن الميزان الطبيعي ، وحقن البول ، كلّها على خلاف الجريان الطبيعي .
{الزَّانِي لَا يَنْكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنْكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ} [النور : 3]- {وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا} [الإسراء : 32] ولمّا كان الزنى خارجا عن سبيل الحقّ وتجاوز الى حيثيّة فرد محترم ومقامه شخصيّا واجتماعيّا مضافا الى مفاسد اخرى : فاللازم أن يكون الزاني محروما عن مزاوجة شخص محترم موحّد مرتبط مع اللّه المتعال ، ولازم أن يضرب ويجلد مائة جلدة بإزاء هذا العمل الفاحش القبيح {فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ} [النور : 2]
ولا يخفى أنّ الزنى قد يعادل القتل ، فانّ ازالة الشخصيّة والحيثيّة الاجتماعيّة لفرد وإيجاد دائرة سوداء في حياته : قد يكون اشدّ ابتلاء من القتل- {وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ} [الفرقان : 68] فبالقتل ينقطع ادامة الحياة بالكليّة ، وبالزنا ينقطع الحياة الطيّبة .

و{يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَنْ لَا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ} [الممتحنة : 12] ذكر هذه الأمور في رديف واحد ، فانّ بالشرك ينقطع الارتباط فيما بين العبد والمعبود ، وبالسرقة ينقطع الارتباط فيما بين المرء وما يتملّكه ويدّخره في ادامة حياته وبذلك يختلّ برنامج حياته . وفي الزنا ينقطع استطابة الحياة .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب