المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 8595 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23 / كانون الاول / 2014 م
صيغ المبالغة
18 / شباط / 2015 م
الجملة الإنشائية وأقسامها
26 / آذار / 2015 م
معاني صيغ الزيادة
17 / شباط / 2015 م
انواع التمور في العراق
27 / 5 / 2016
صفات المحقق
16 / 3 / 2016


الأهمية الطبية البيولوجية للدهون الفسفورية و السفنجولية  
  
728   03:47 مساءً   التاريخ: 31 / 8 / 2021
المؤلف : د. روبرت موراي وآخرون
الكتاب أو المصدر : هاربرز في الكيمياء الحيوية
الجزء والصفحة : ص 708
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الدهون /

الأهمية الطبية البيولوجية للدهون الفسفورية و السفنجولية

يجري استيعاب السعرات الحرارية الفائضة، في الوجبة الطعامية عند القارت كالإنسان (القارت: المقتات بالمواد الحيوانية والنباتية معأ)، في الطور الابتنائي من دورة الإطعام، ويلي ذلك فترة من التوازن السلبي للسعرات الحرارية عندما يعتمد الكائن الحي على مخزونه من السكريات والدهون. وتتوسط البروتينات الشحمية هذه الدورة بنقلها للشحميات من الأمعاء على شكل دقائق كيلوسية، ومن الكبد على شكل بروتينات شحمية وضيعة الكثافة (VLDL)، وذلك الى أغلب الأنسجة لأكسدتها، وإلى النسيج الشحمي لتخزينها. وتتحرك الشحميات من النسيج الشحمي على شكل أحماض دهنية حرة (FFA) مرتبطة بألبومين المصل. وتحدث الشذوذات في أيض البروتينات الشحمية عند مواقع إنتاجها أو استعمالها، وهي تسبب حالات عديدة مختلفة من نقص أو فرط البروتينات الشحمية في الدم -Hypo) or Hyperlipoproteinemias). وأكثرها شيوعاً هو الداء السكري، حيث يسبب عوز الإنسولين تحريكاً مقرطاً ل FFA واستعمالا ضئيلا للدقائق الكيلوسية و ،VLDL معا يؤدي إلى فرط ثلاثي أسيل الجليسرول في الدم (Hypertriacylglycerolemia). وتنجم معظم الحالات المرضية الأخرى المؤثرة في نقل الشحميات بشكل رئيسي عن عيوب وراثية في تخليق قسم الصميم البروتيني (Apoprotein) من البروتين الشحمي، أو الإنزيمات الأساسية، أو مستقبلات البروتين الشحمي. وتسبب بعض هذه العيوب فرطا بالكوليسترول في الدم (Hypercholesterolemia) وتصلب الشرايين (Atherosclerosis) المبكر. وتؤدي الترسبات الدهنية المقرطة لحدوث البدانة (السمنة: Obesity). حيث تعد البدانة البطنية، بشكل خاص، عامل خطورة لازدياد الوفيات ولفرط ضغط الدم وللداء السكري غير المعتمد على الإنسولين (NIDDM) ولفرط شحميات الدم ولفرط سكر الدم وللعديد من حالات الخلل الوظيفي في الغدد الصماء.




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





صدورُ المؤلَّف السادس من سلسلة (كنوز الآل)
العتبة الحسينية: الحريق الذي حدث في موقع العمل داخل صحن العقيلة زينب (ع) سببه احتراق مادة (القير) ولا وجود لأي خسائر بشرية
اختتامُ دورةٍ قرآنيّة لفنون قواعد التجويد في محافظة النجف الأشرف
مديرُ تربية الرّصافة الأولى: ما تقدّمه العتبةُ العبّاسية مدعاةٌ للفخر وظاهرة حضاريّة تعكس ثقافة بلدنا أمام الدول