المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02
شعر لأحمد بن تليد الكتاب
2024-05-02
شعر لاسحاق بن المنادي
2024-05-02
الإمام علي (عليه السلام) تشتاقه الجنة
2024-05-02
سند الشيخ الصدوق إلى عبد الرحمن بن الحجّاج.
2024-05-02
انتاج بيض الاوز
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الإستجابة السائدة بين الأشخاص الخجولين  
  
1846   02:54 صباحاً   التاريخ: 28-8-2021
المؤلف : د. برناردوجيه
الكتاب أو المصدر : كيف تخلص طفلك من الخجل
الجزء والصفحة : ص112-113
القسم : الاسرة و المجتمع / الحياة الاسرية / مشاكل و حلول /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-02-04 1685
التاريخ: 26-10-2017 2205
التاريخ: 2023-03-06 1709
التاريخ: 10/9/2022 1070

توجد استجابتان لغريزة "المقاومة أو الهروب" : الإقدام أو الإحجام. وعندما يتم إصدار استجابة واحدة منهما مراراً وتكراراً تصبح سهلة – سهلة لدرجة أنها تبدو غريزية واندفاعية ولا تحتاج للتفكير. ولكن الاستجابة ليست مسألة غريزية ولكنها مجرد استجابة مهيمنة وغالبة وأسهل الاستجابات الجاهزة.

ويتميز بعض الناس بأن الاستجابة السائدة والغالبة لديهم هي التقرب من الآخرين. ويعد مثل هؤلاء الناس اجتماعيين وواثقين من أنفسهم وانبساطيين أو حتى عدوانيين. ونجد أن الاستجابة السائدة لدى البعض الآخر مختلفة وتميل الى تجنب التهديدات طوال الوقت. ويعد هؤلاء الأشخاص انطوائيين أو سلبيين وليس لديهم اهتمام بالآخرين.

ومع ذلك نجد أن بعض الناس يريدون التقرب من الآخرين، لأنهم يهتمون بالتواصل معهم، ولكنهم يشعرون بعدم الارتياح جسمانياً ويحاولون تجنب مصدر التهديد، وذلك بسبب ردود أفعالهم شديدة التوتر، ومن هنا ينشأ صراع بين العقل والقلب وما بين الفضول والخوف.

وعندما تكون الاستجابة السائدة لشخص ما إزاء التهديد هو الانهماك في صراع داخلي عنيف ما بين الإقدام والإحجام، فإن هذا الشخص يكون خجولاً.... فإنني أعتقد ان صراع الإقدام/الإحجام هو أول خطوة في عملية الخجل، والتي تؤدي بعد ذلك لفترة أبطأ من الإحماء أثناء المواقف الاجتماعية التي تسبب التوتر، ثم نطاق الراحة الضيق الذي يتألف من الأشخاص والأماكن والأنشطة التي لا تمثل أي تهديد.

وفي المرة القادمة التي يبدو فيها طفلك قد وقع في صراع بين الإقدام والإحجام استغل وقت إحمائه لمساعدته على تفسير مزايا ومساوئ كل استجابة. على سبيل المثال، عندما تكون مع طفلك في الملعب وتجد انه متردد في مشاركة الأطفال الآخرين الذين يمارسون ألعاب التسلق والتزحلق والتأرجح، فاستغل ذلك الموقف لمساعدته على التعبير بشأن بعض مخاوفه عن الاقتراب من الأطفال الجدد، فربما يكون خائفاً من أن يكونوا وقحين وعدوانيين أو انهم سيرفضون اللعب معه أو أنه سيُجرح، ثم ساعده على رؤية فوائد الانضمام للأطفال. على سبيل المثال قد توضح له أن ألعاب الملعب أكثر إمتاعاً عندما يتم ممارستها مع الأطفال الآخرين ويمكنه أن يعتبر تلك التجربة مغامرة ممتعة. وعندما يبدو طفلك مستعداً ابدأ التنفيذ ("هل تحب الوقوف في الصف لتأخذ دورك في التزحلق؟"). وبتلك الطريقة ستساعد طفلك على تغيير استجابته السائدة...




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك