المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ربنا وآتنا ما وعدتنا على‏ رسلك}
2024-04-28
ان الذي يؤمن بالله يغفر له ويكفر عنه
2024-04-28
معنى الخزي
2024-04-28
شروط المعجزة
2024-04-28
أنواع المعجزة
2024-04-28
شطب العلامة التجارية لعدم الاستعمال
2024-04-28

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


قواعد وشروط ينبغي الاهتمام بها عند اخراج العناوين  
  
1339   05:42 مساءً   التاريخ: 16-8-2021
المؤلف : د. انتصار رسمي موسى
الكتاب أو المصدر : تصميم واخراج الصحف والمجلات والإعلانات الإلكترونية
الجزء والصفحة : ص 64-65
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / الإخراج / الإخراج الصحفي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-7-2020 1267
التاريخ: 17-8-2021 2103
التاريخ: 9/10/2022 1686
التاريخ: 9-8-2020 2977

ا- ان المواظبة على استخدام وابراز العناوين العريضة يؤدي إلى تشابه المظهر الخارجي للصحف وبالتالي يضعف الطابع الخاص لكل صحيفة وشخصيتها المميزة.

ب - ان استخدام العناوين العريضة كل يوم يأخذ حيزا كبيرا من الصفحة يمكن الاستفادة منه لنشر المزيد من المواد، اضافة إلى توفير امكانيات اكبر للمخرج الصحفي في تنظيم الصفحة واخراجها.

جـ- يفضل استخدام الكلمات القصيرة في كتابة واخراج العناوين ليكون اقوى تأثيرا من الكلمات الطويلة، وهذه تحتاج إلى قدرة من الابداع واللغة.

د- العنوان الناجح يشكل عنصراً أساسياً في نجاح الصحيفة، لذا ينبغي تجنب العناوين المبهمة والغامضة، واختيار العناوين البسيطة والواضحة.

هـ- اهمية استخدام العناوين لإحياء كافة جوانب الصفحة، وعدم تركيزها على النصف العلوي من الصفحة، بل من الضروري امتدادها إلى النصف الاسفل تحت طيلة الصفحة.

و- ضرورة تنويع ابناط الحروف المستخدمة في جميع العناوين لزيادة جاذبية الصفحة من خلال التباين في احجام الحروف واشكالها لدفع الجمود عن الصفحة والملل عن القارئ.

ز- كما يتطلب اخراج العناوين القيام بالتدرج في استخدام ابناط العناوين الكبيرة وذلك لإيجاد واسطة انتقال مريحة بين العناوين ذات الابناط ال كبير ة إلى المتون او نصوص الموضوعات التي تجمع عادة بحروف صغيرة، وهي ناحية فسيوولجية مهمة لراحة العين وتسهيل القراءة بالنسبة لها.

ل- ضرورة توفير الفضاءات التي تحيط بالعناوين لتحقيق شروط مقروئية الصفحة ولكي لا تختلط مع غيرها من العناوين المجاورة حتى لا يضعف كل منهما تأثير الآخر وقوته.

ن- ان المبالغة أثناء عملية اخراج العناوين في محاولة لإبرازها بالإكثار من تضخيمها وتلوينها او تفريغها على ارضية سوداء او ملونة يؤدي إلى تشتيت منظر الصفحة وارهاق بصر القارئ. اضافة إلى ان التمسك باستخدام العنوان العريض Manchette كل يوم في الصفحة الاولى والمبالغة في لفت النظر اليه بالمعالجة التيبوغرافية، يؤثر في مضمون هذا العنوان بحيث يجسم انباء لا تتناسب واهميتها النسبية وتحمل للقارئ معنى مفتعلا غير حقيقي.

ك- ان استخدام الالوان وخاصة اللون الاحمر في العنوان العريض باستمرار وفي غير موضعه، وضع غير سليم ويفسد الذوق التيبوغرافي ويفرض طابع الاثارة والمبالغة.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم