المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6856 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


اقسام التيبوغرافية الصحيفة- الصور والرسوم  
  
1960   08:04 مساءً   التاريخ: 8-8-2021
المؤلف : د. انتصار رسمي موسى
الكتاب أو المصدر : تصميم واخراج الصحف والمجلات والإعلانات الإلكترونية
الجزء والصفحة : ص 28-29
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / الإخراج / الإخراج الصحفي /

تعد الصور ركناً اساسياً يعتمد عليها المخرج في بناء الصحيفة مهما كان مذهبه الاخراجي، وتمثل الصورة الصحفية احد العناصر التيبوغرافية الاساسية، فهي تشترك مع العناصر الاخرى في بناء جسم الصفحات، وتشمل الصور الفوتوغرافية والرسوم اليدوية والساخرة، وتبرز اهمية الصورة الصحفية من خلال ما اشار اليه حكيم الصين (كونفوشيوس) والذي قال: "ان ألف كلمة لا يمكن ان تتحدث ببلاغة كما تتحدث صورة واحدة".

وتعد الصورة المطبوعة وسيلة اتصال مرئية تعتمد فاعليتها على قدرتها على القيام بهذا الاتصال لأحداث تأثرها على القراء، وتتحد قيمة الصورة المراد نشرها في الصحيفة بناء على ذلك، وتؤدي الصورة الصحفية وظائف عديدة منها الوظيفة الاخبارية التي نافست بها المادة التحريرية في الصحافة الحديثة، والوظيفة الجمالية، فهي تضيء جوانب الصفحة وتشيع الحيوية والحركة على صفحاتها، وتدفع الملل والجمود عنها، والصور بظلالها القوية تباين رمادية السطور الباهتة، وتوازن العناوين الثقيلة وتحقق الانسجام بين عناصر الصفحة المختلفة فهي بذاك تعتبر من عوامل الابراز وجذب الانتباه كما تلعب الظلال دوراً مهماً في الصور الفوتوغرافية، لأنها تعمل على خلق الاحساس بالعمق الفضائي.

ان توظيف الصور ومعالجتها من حيث عددها ومواقعها واحجامها يضفي على الصفحة التجدد ويدفع عنها الجمود، وتستعمل اشكالاً مختلفة الصور، فمنها الاشكال المستطيلة والمربعة، وهي اشكال تقليدية، وتستعمل الاشكال الدائرية والمفرغة (ديكوبية) وهي تخلق علاقة مجسمة مع سطح الصفحة وتعطي دلالات العمق الفضائي في الصفحة، لذا يلجأ المصمم إلى محاولة تهدئة دلالاتها الفضائية بمعادلتها في اجزاء اخرى من الصفحة.

تستعمل الرسوم اليدوية للمزاوجة مع الصور الفوتوغرافية، وهي من العناصر اللافتة للنظر في الصفحة، وذلك لتباين القيم الظلية بينها ولما تمتاز به الاولى من وضوح لخلوها من القيم الظلية المتعددة، ويمكن تحقيق التوازن على الصفحة بين احجام مختلفة للصور باستعمال المعالجات التيبوغرافية وقواعد التوازن، وضرورة التنويع والتباين في احجامها واشكالها دفعا للملل والرتابة عن الصفحة.

وينبغي عن المخرج ان يكتشف خطوط القوة عند اختيارها ونشرها في الصفحة، ويتم ايجاد خطوط القوة هذه بالحركة في الصورة والواقعية والحيوية التي تتسم بها. وهذه تشكل خطوطاً للقوة تجذب نظر القارئ اليها وتقوده إلى النصوص المطبوعة المجاورة لها في الصفحة.

والصورة المطبوعة وسيلة اتصال، تتحدد قيمتها بقدرتها على القيام بهذا الاتصال، وعلى كيفية احداث الاستجابة المؤثرة لدى المتلقي، ولعل ذلك هو العامل الاساسي الذي يحدد قيمة الصورة المراد نشرها في الصحيفة، كما تتحدد القيمة بأهمية الشخصية التي تتحدث عنها، وبطبيعة الحدث الاخباري الذي تنقله، وبطبيعة الحركة والحيوية التي تتصف بها الصورة لشد انتباه القارئ




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.



المجمع العلمي يواصل دورة إعداد أساتذة قرآنيّين في النجف الأشرف
العتبة العباسية المقدسة توزع معونات غذائية في الديوانية
قسم الشؤون الفكرية يبحث سبل التعاون المشترك مع مؤسَّسة الدليل للدراسات والبحوث
قسم العلاقات العامة ينظّم برنامجًا ثقافيًّا لوفد من جامعة الكوفة