المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16390 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة خفّ  
  
5794   02:21 صباحاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص 104-106
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 2757
التاريخ: 18-11-2015 9219
التاريخ: 10-12-2015 2959
التاريخ: 4-06-2015 4112

مصبا- خفّ الشي‌ء خفّا من باب ضرب وخفّة : ضدّ ثقل ، فهو خفيف. وخفّفته بالتثقيل : جعلته كذلك. وخفّ الرجل طاش. وخفّ الى العدوّ خفوفا : أسرع. وشي‌ء خفّ أي خفيف. واستخفّ الرجل بحقّي : استهان به. {فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ} [الزخرف : 54] : حملهم على الخفّة والجهل.

وأخفّ هو : إذا لم يكن معه ما يثقله. وخفاف : من أسماء الرجال.

والخفّ : الملبوس ، وجمعه خفاف. وخفّ البعير جمعه أخفاف.

مقا- خفّ : أصل واحد ، وهو شي‌ء يخالف الثقل والرزانة.

يقال خفّ الشي‌ء يخفّ خفّة ، وهو خفيف وخفاف. ويقال أخفّ الرجل إذا خفّت حاله. وأخفّ : إذا كانت دابّته خفيفة. وخفّ القوم : ارتحلوا فأمّا الخف : فمن الباب ، لأنّ الماشي يخفّ وهو لابسه. وأمّا الخفّ في الأرض وهو أطول من النعل : فانّه تشبيه- فامّا أصوات الكلاب فيقال لها الخفخفة ، وهو قريب من الباب.

التهذيب 7/ 8- خفّ : الخفّ خفّ البعير وهو مجمع فرسنه. والخفّ ما يلبسه الإنسان . و‌ روى عن النبىّ ص :- لا سبق الّا في خفّ أو نصل أو حافر‌ - فالخفّ الإبل هاهنا ، والحافر الخيل ، والنصل السهم الّذى يرمى به وقال الليث : الخفّة خفّة الوزن وخفّة الحال ، وخفّة الرجل : طيشه وخفته في عمله ، والفعل من ذلك كلّه : خفّ يخفّ خفّة ، فهو خفيف ، فإذا كان خفيف القلب متوقّدا فهو خفاف ، ينعت به الرجل ، كأنّه أخفّ من الخفيف ، وكذلك بعير خفاف. ويقال أخفّ الرجل : إذا خفّت حاله ورقّت. وأخفّ الرجل : إذا كان قليل الثقل في سفره أو حضره. والخفوف‌ سرعة السير من المنزل.

[فظهر أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما يقابل الثقل ، وهو أعمّ من أن يكون خفّة مادّية محسوسة أو معقولة معنويّة.

ويدلّ عليه تقارنهما في أية- {انْفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالًا} [التوبة : 41] - و. {فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ.... } [المؤمنون : 102] {وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ} [الأعراف : 9] - والخفاف جمع خفيف ، كالثقال جمع ثقيل ، والميزان ما يعادل في الوزن ليعرف الوزن والمقدار ، وهو العدل.

وباعتبار الخفّة المعنويّة : تستعمل في مورد الرقّة وسرعة الحركة وقلّة الشي‌ء والطيش والجهل والاستهانة والحمق. والأصل ما ذكرناه.

ومفهوم التخفيف : جعل الشي‌ء ذا خفّة أي خفيفا. والاستخفاف : هو طلب كونه خفيفا وارادته. وباقي الصيغ معلومة.

{فَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ} [البقرة : 86] - {ادْعُوا رَبَّكُمْ يُخَفِّفْ عَنَّا يَوْمًا مِنَ الْعَذَابِ} [غافر : 49] - التعبير بهذه المادّة دون الرفع وغيره : للمبالغة والتأكيد والشدة في العذاب فانّ التخفيف إذا لم يتيسّر ولم يتحصّل فكيف يتحقّق الرفع.

{فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ} [الزخرف : 54]- {وَلَا يَسْتَخِفَّنَّكَ الَّذِينَ لَا يُوقِنُونَ} [الروم : 60] يراد الخفّة المعنويّة أي الاستهانة والضعف والدناءة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جامعة الزهراء (عليها السلام) تكرم قسم الشؤون الفكرية بمناسبة اليوم العالمي للكتاب
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول جهود علماء البصرة في نشر الحديث
قسم الشؤون الفكرية يختتم برنامجاً ثقافياً لوفدٍ من جامعة البصرة
جامعة الكفيل تعقد ورشة عمل عن إجراءات عمل اللجان الامتحانيّة