المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16450 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
The exponential atmosphere
2024-05-17
تـطويـر هيـكـل فعـال للمـكافـآت والحـوافـز في المـصارف
2024-05-17
The ideal gas law
2024-05-17
Temperature and kinetic energy
2024-05-17
Compressibility of radiation
2024-05-17
إنـشاء نـظم الإسـناد الإداري للإستـراتيجيـة فـي المـصارف
2024-05-17

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى كلمة خرب  
  
8234   05:22 مساءاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج3 ، ص 38-40
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 3801
التاريخ: 21-10-2014 2671
التاريخ: 20-10-2014 2136
التاريخ: 14-2-2016 8411

مصبا- خرب المنزل فهو خراب ، ويتعدّى بالهمزة والتضعيف فيقال أخربته وخرّبته ، والخربة : الثقبة وزنا ومعنى ، والجمع خرب مثل غرفة وغرف، والخربة أيضا عروة المزادة، والأخرب الكبش الّذى في اذنه شقّ أو ثقب مستدير، فان انخرم ذلك فهو أخرم، وفعله خرب وخرم خرما من باب تعب ، وخرب يخرب من باب قتل خرابة بالكسر : إذا سرق.

مقا- خرب : أصل يدلّ على التثلّم والتثقّب. فالخربة : الثقبة والعبد الأخرب : المثقوب الاذن . والخرب : ثقب الورك . والخربة : عروة المزادة . ومن الباب وهو الأصل ، الخراب ضدّ العمارة ، والخرب منقطع الجمهور من الرمل. فأمّا الخارب فسارق الإبل خاصّة وهو القياس لأنّ السرق إيقاع ثلمة في المال.

صحا- الخرب : منقطع الجمهور من الرمل، والخرب أيضا ثقب الورك، والخربة مثله، وكذلك الخرابة وقد يشدّد، والخربة أيضا : عروة المزادة وكلّ، ثقب مستدير فهو خربة، والخراب ضدّ العمارة ، وقد‌ خرب الموضع فهو خرب، ودار خربة، وأخربها صاحبها، وخرّبوا بيوتهم شدّد لفشو الفعل أو للمبالغة ، والخارب : اللصّ .

التهذيب 7/ 358- قال لليث : الخراب : نقيض العمران. والخربة جمعها الخرب كالكلمة والكلم ، والفعل من كلّ ذلك : خرب يخرب خرابا وقد خرّبه المخرّب تخريبا. قال أبو عبيد : والّذى نعرف في الكلام : أنّها الخربة، وهي عروة المرادة، سمّيت خربة لاستدارتها، وكلّ ثقب مستدير فهو خربة، مثل ثقب الاذن، وجمعها خرب.

[و الظاهر أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما يقابل العمران. ثمّ انّ مفهوم الخراب يختلف بالموارد والموضوعات، فقد يكون بالتثلم والانكسار، وقد يكون بالتثقّب، أو بالاختلال وحدوث خلل، أو بالضعف والوهن، أو بالفساد، أو بالهدم، أو غير ذلك. وآية تلك المعاني أن تصح نسبة العمران اليها وتقبل التعمير.

وهذه الخصوصيّة ملحوظة في جميع موارد استعمالها، فيقال : خرب المنزل، وخرب الكبش إذا شقّ اذنه، وخرب الرجل إذا دهن أمانته وسرق، وخرب العبد فهو أخرب إذا نقب اذنه ، وهكذا- خرّب المزادة : جعل لها ثقبة وتخرّب الدود والشجرة : ثقبها، وخرّب البيت : هدمه {يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُمْ بِأَيْدِيهِمْ} [الحشر : 2]. - أي يهدمونها لئلا تستنفع منها غيرهم {مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا} [البقرة : 114] - أي في هدمها، أو في احداث خلل فيها، أو بالإفساد في نظمها ، أو بإيجاد ضعف ووهن في جريان برنامجها . وكلّ ذلك يطلق عليه التخريب .

ولا يخفى أن الخرب قريب من الخرق والخرم لفظا ومعنى . ولا يبعد أن يكون مفهوم الثقب في الخرب مأخوذا من الخرم ، فيكون استعمال الخرب في الثقب واردا في غير الفصيح ومن غير الفصحاء تشابها .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب