المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 8708 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



حلمة الحمضيات الفرموزية Formosan Citrus Mite  
  
259   12:09 صباحاً   التاريخ: 20 / 6 / 2021
المؤلف : أ.د نزار مصطفى الملاح
الكتاب أو المصدر : الاكاروسات الأساسيات والاقتصاديات والمكافحة
الجزء والصفحة : ص 304-305
القسم : الزراعة / آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها / امراض النبات ومسبباتها / الاكاروسات (الحلم) /

حلمة الحمضيات الفرموزية Formosan Citrus Mite

الاسم العلمي: Lorryia formosa Cooreman

الانتشار والضرر Damage and Dispersion

هذا النوع سجل وجوده لأول مرة على الحمضيات في مراكش ثم وجد في اسبانيا والأرجنتين والبرازيل وتشيلي والارغواي والبرتغال، كما سجل وجوده على الكاردينيا في المكسيك وعلى الأفوكادو في الاكوادور. تؤدي الإصابة بهذا الحلم إلى تصلب الفروع الخضراء للحمضيات قبل الأوان ويتبع ذلك تشقق القشرة أو القلف في المناطق التي تتركز فيها أفراد الحلم. كما قد تؤدي الإصابة على الثمار إلى ظهور حلقة أو بقعة من الأنسجة الميتة التي تتوسع بنمو الثمرة.

دورة الحياة Life Cycle

تضع إناث هذا النوع البيض بشكل عمودي حيث تكون نهايته الضيقة إلى الأسفل بطبقتين أو ثلاثة ، البيض شفاف وبيضوي ، تستغرق مدة حضانته 3-4 أيام ، بعد الفقس تخرج اليرقات التي يكون لونها أبيض ثم تنسلخ إلى حوريات تتحول إلى اللون الأصفر مع تمام نضجها حيث تتغذى وتنسلخ إلى بالغات ، تستغرق دورة الحياة 12-41 يوما تبعا لدرجات الحرارة.

المكافحة Control

يمكن السيطرة على أعداد هذا الحلم باستخدام مساحيق أو محاليل الكبريت أو أحد مبيدات الأكاروسات المتوفرة في الأسواق.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




عقد اجتماعٍ لأصحاب المواكب والهيئات الحسينيّة في كربلاء
اختتامُ مسابقة (يعسوب الدِّين) القرآنيّة العلميّة البحثيّة
الإصدارُ الخامس من سلسلة إصدارات مركز الفكر والإبداع‏ يتوسّم بـ(رمزيّة الزهراء في الشعر العربيّ المعاصر)
بعد صنعِهِما في مصنع السقّاء...الذكرى السنويّة الثالثة لافتتاح العتبة الكاظميّة المقدّسة شبّاكَيْ ضريحَيْن فيها