المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9800 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



علم الاجنة Embryology  
  
276   10:22 صباحاً   التاريخ: 19 / 6 / 2021
المؤلف : د. حسين السعدي و د. حسين داوود
الكتاب أو المصدر : أساسيات علم الاحياء
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / الأحياء العامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26 / 3 / 2018 336
التاريخ: 9 / 1 / 2018 382
التاريخ: 10 / 5 / 2017 343
التاريخ: 27 / 7 / 2017 660

تطور علم الاجنة Embryology

 

كان ارسطو على علم ودرية تامة بالنمو الجنيني لبعض الحيوانات ، ولاسيما النمو الجنيني للكتكوت ، إلا ان تفاصيل النمو الجنيني للكتكوت نشرت اول مرة من قبل فابريشيس  Fabrics  ، ثم تلاه هارفي Harvey (1651م) ومالبيجي  Malpighi . (1672م ومن اشهر ، العلماء الذين اسهموا في تطوير علم الاجنة الحديث العالم الالماني كارل ارنست فون بير Karl Ernst Von Baer الذي يعد مؤسس علم الاجنة الحديث. ووضع نظريات الطبقات الجرثومية Germ Layers Theory واثار اهمية المقارنة بين النمو الجنيني في الحيوانات في كتابه ( تاريخ نمو الحيوانات) Development History of Animals. اما العالم فرنسيس بلفور Francis Balfour (1882-1851م) الذي كان له دور كبير ومهم في تقدم علم الاجنة ، فقد عمل على جمع معلومات عن علم الاجنة الحيواني بصورة مقارنة  (1880-ا188م) أي علم الاجنة المقارن Comparative Embryology.

علم التشريح المقارن Comparative Anatomy

بدأ علم التشريح ، شأنه شان العلوم الاخرى ، بمعلومات مبعثرة قليلة عن تشريح حيوانات مختلقة في عصور مختلقة. ومن العلماء المتميزين في هذا الميدان :

بارون جيورجيوس كوفير 1769 Baron Cuvier- 1832 م :

هو عالم فرنسي وهو اول من اوجد علم التشريح المقارن كأحد الفروع الحديثة لعلم الاحياء وقام بدراسة تشريحية للحصان البحري Sea Horse ( من الاسماك العظمية). وضع كتابه ( محاضرات في التشريح المقارن econs Sur Anatomie Comparee .عرض فيه حصيلة دراساته السابقة. اما كتابه الاخر ( المملكة الحيوانية Regne Animale ) استطرد فيه مقارقات المملكة الحيوانية ووضع فيه ايضاً نظريته عن الانواع.

ميلين - ادواردز H.Milne-Eduards 1800-1885 م:

هو من العلماء الفرنسيين ، ربط بين الفسلجة والتشريح المقارن ، فأدخل فكرة تقسيم العمل الوظيفي بين اعضاء الجسم ، وكتب مراجعة عامة في الفسلجة والتشريع المقارن.

ريتشارد اوين  1892- 1804 Richard Owen م:

عالم بريطاني ، واول من وضع نظرية تماثل الاعضاء وتنافرعا Theory of Homology and Analogy ، وانجز كتابا مهما مؤلفا من ثلاثة اجزاء تناول فيه علم التشريح والفسلجة المقارنة للحيوانات الفقرية Anatomy and Comparative Physiology of Vertebrates ودون فيه ملاحظاته الخاصة ، ويعد كتابا مفيدا.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




عقد اجتماعٍ لأصحاب المواكب والهيئات الحسينيّة في كربلاء
اختتامُ مسابقة (يعسوب الدِّين) القرآنيّة العلميّة البحثيّة
الإصدارُ الخامس من سلسلة إصدارات مركز الفكر والإبداع‏ يتوسّم بـ(رمزيّة الزهراء في الشعر العربيّ المعاصر)
بعد صنعِهِما في مصنع السقّاء...الذكرى السنويّة الثالثة لافتتاح العتبة الكاظميّة المقدّسة شبّاكَيْ ضريحَيْن فيها