المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16402 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم}
2024-05-09
ما ينبغي على الوالدين رعايته إذا اختارا للمولود خير الأسماء
2024-05-09
{وبكفرهم وقولهم على‏ مريم بهتانا عظيما}
2024-05-09
{والذين آمنوا باللـه ورسله ولم يفرقوا بين احد منهم}
2024-05-09
معنى المذبذب
2024-05-09
مراءاة الناس
2024-05-09

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


حوار النبي صالح (عليه السلام) مع قومه ، ورد التهم الموجهة إليه  
  
1913   06:55 مساءً   التاريخ: 16-6-2021
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني .
الكتاب أو المصدر : القصص القرآنية دراسة ومعطيات وأهداف
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 169-170 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي صالح وقومه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-06-2015 2098
التاريخ: 10-10-2014 1810
التاريخ: 10-10-2014 2098
التاريخ: 2023-02-23 715

قال تعالى : {قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ (153) مَا أَنْتَ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُنَا فَأْتِ بِآيَةٍ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ} [الشعراء : 153 ، 154] .

{قَالُوا اطَّيَّرْنَا بِكَ وَبِمَنْ مَعَكَ قَالَ طَائِرُكُمْ عِنْدَ اللَّهِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ تُفْتَنُونَ} [النمل : 47] .

{كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِالنُّذُرِ (23) فَقَالُوا أَبَشَرًا مِنَّا وَاحِدًا نَتَّبِعُهُ إِنَّا إِذًا لَفِي ضَلَالٍ وَسُعُرٍ (24) أَأُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِنْ بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ} [القمر : 23 - 25] .

اتهم صالح كسائر من تقدمه من الأنبياء بعدد من التهم واعترض عليه باعتراضات نذكر منها :

1- كونه مسحورا

اتهموه بأن ساحراً سحره وفد عقله فصار لا يدري ما يقول ، وهو تعبير اخر عن كونه مجنوناً معلولا . وقد مز صالح على هذه التهمة مرور الكرام ، لأن الإجابة عنها نوع اهتمام بالتهمة .

2- كونه بشرا مثلهم

أنكر قوم صالح - كقومي نوح وهود - أن يكون النبي بشراً مثلهم ، وكأنهم ينطلقون - في هذه النظرة - من واقع نفسياتهم الخالية من كل الفضائل والسجايا الفاضلة ، ولم يتصوروا أن الأنبياء يحملون من الخصائص الكريمة والمواهب الرفيعة ما يجعلهم قادرين على حمل أمانة الرسالة الإلهية والدعوة إليها بكل جدارة .

3- التطير

لم يشأ المترفون العتاة أن يتعرفوا على الأسباب الحقيقية لما يقع من أمور ، ولم يجدوا - إمعاناً في إعراضهم عن الهدى - أسهل من أن يعتقوا كل ما أصابهم من محن وبلايا على ساعة خصومهم : النبي صالح والمؤمنين به . ومن هنا عبروا عن تشاؤمهم منهم {قَالُوا اطَّيَّرْنَا بِكَ وَبِمَنْ مَعَكَ قَالَ طَائِرُكُمْ عِنْدَ اللَّهِ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ تُفْتَنُونَ} [النمل : 47] .

ولم يدركوا أن الله الذي تنتهي إليه جميع الأسباب ، شاءت حكمته أن يختبر عباده بالخير والشر ليتميز المؤمن من الكافر ، ومن يعبد الله على يقين ممن عبده على حرف فإن أصابه شر انقلب على عقبيه .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



كلية الصيدلة في جامعة العميد تحتفي بتخرج الدفعة الأولى من طلبتها
قسم شؤون المعارف يعلن عن استمراره باستلام بحوث مؤتمر الإمام الكاظم (عليه السلام)
قسم الشؤون الفكرية يعلن عن تنظيم دورة تخصّصية حول التوحيد والشبهات المعاصرة
وفد حكومي من ميسان يطّلع على مشاتل العبّاسية