المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16487 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


في نزول القرآن جملة واحدة  
  
1891   01:58 صباحاً   التاريخ: 12-6-2021
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران .
الجزء والصفحة : ص 26 -27 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة :

1- تفسير الطبري : عن واثلة بن الأسقع ، عن النبي (صلَّ الله عليه واله) قال : أنزلت صحف ابراهيم أول ليلة من شهر رمضان ، وأنزلت التوراة لست مضين من رمضان ، وأنزل الإنجيل لثلاث عشرة خلت ، وأنزل القرآن لأربع وعشرين من رمضان (1) .

2- تفسير الطبري : عن ابن عباس ، قال : شهر رمضان نزل القرآن فيه جملة واحدة من الزبر الى البيت المعمور ، وهي مواقع النجوم في السماء الدنيا حيث وقع القرآن ثم نزل على محمد (صلَّ الله عليه واله) بعد ذلك في الأمر والنهي وفي الحروب رسلاً رسلاً . (2)

عن طريق الإمامية :

3- تفسير العياشي : عن إبراهيم أنه سأل الإمام الصادق (عليه السلام) عن قوله تعالى : {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ} كيف اُنزل فيه القرآن ، وإنما أُنزل القرآن في طول عشرين سنة من أوله الى آخره  ؟ فقال الإمام (عليه السلام) : نزل القرآن جملة واحدة في شهر رمضان الى البيت المعمور ، ثم اُنزل من البيت المعمور في طول عشرين سنة .

ثم قال : قال النبي (صلَّ الله عليه واله) نزلت صحف إبراهيم في أول ليلة من شهر رمضان ، وأُنزلت التوراة لست مضين من شهر رمضان ، واُنزل النجيل لثلاث عشر ليلة خلت من شهر رمضان ، واُنزل الزبور لثماني عشرة من رمضان ، واُنزل القرآن لأربع وعشرين من رمضان . (3)                 

____________

  1.  تفسير الطبري 2 : 84 .
  2. المصدر السابق : 85 .
  3. تفسير العياشي 1 : 80 حديث 184 .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



في السيرة النبوية قسم الشؤون الفكرية يدعو للاشتراك في مسابقة أفضل قصة قصيرة
أكثر من عشرة آلاف طالب يشاركون في الدورات القرآنية الصيفية ببغداد
في قضاء الهندية المجمع العلمي يحيي ولادة الإمام الرضا (عليه السلام) بمحفل قرآني
بعد إعلانه دعوة المشاركة مجمع العفاف النسوي يشهد إقبالًا واسعًا للمشاركة في معرضه التسويقي