المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الجغرافية
عدد المواضيع في هذا القسم 5226 موضوعاً
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية البشرية
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



محاصيل الخضروات (Vegetable Crops)  
  
145   02:13 صباحاً   التاريخ: 12 / 5 / 2021
المؤلف : كاظم عبادي حمادي الجاسم
الكتاب أو المصدر : جغرافية الزراعة
الجزء والصفحة : ص 190- 193
القسم : الجغرافية / الجغرافية البشرية / الجغرافية الاقتصادية / الجغرافية الزراعية /

محاصيل الخضروات  ( Vegetable Crops )

  من المعروف في الأوساط العلمية بان الخضروات من المحاصيل الزراعية العشبية بعضها حولي النمو والاخر ذو حولين وهنالك صنف ثالث يعاد زراعته كل عام وقليل منها معمر .

   عرف الأنسان زراعة الخضروات قبل 4000 عام مثل البصل الأخضر واللفت والباقلاء والباذنجان والبعض عرفها متأخرا مثل خضروات المائدة والجزر والبزاليا والسبانغ والثوم والشوندر السكري  وغيرها .

 ولمحاصيل الخضروات اهمية اقتصادية وصحية كبيرة وخاصة خلال الفترات الأخيرة  لتعدد انواعها وارتفاع قيمتها الغذائية فلا تخلو أي مائدة غذاء من اصنافها وخاصة بعد ان اوضحت كثير من الدراسات والتجارب العلمية على احتواءها مواد وعناصر كيمياوية و مجموعة من الفيتامينات والكاربوهيدرات والأملاح المعدنية ومعادلة بعضها مع منتجات الثروات الحيوانية وغيرها الفوائد التي دعت الأنسان الى تطوير زراعتها والاهتمام فيها .

     وقد زرعت محاصيل الخضروات في مناطق عديدة من العالم حيث بلغ مجموعها 181 دولة في عام 2001 كما موضحة في الجدول (1) وقد احتلت الصين والهند والولايات المتحدة الأمريكية الصدارة من حيث كمية الإنتاج الذي بلغ مجموعه (604،880،731 ) طن كما موضحة في  الخريطة (1)، وقد توزعت مناطق زراعتها في الترب الرملية والمزيجية والقريبة من مراكز التركز السكاني وخاصة المدن الكبيرة والصناعية وذلك للحاجة الكبيرة الى هذه المنتجات الطازجة.

   تنوعت استخدامات الخضروات فمنها ما تأكل اوراقه والقسم الآخر جذوره وثالث سيقانه وصنف آخر ثماره ، وقد تداخلت زراعة محاصيل الخضروات مع المحاصيل الأخرى مما صنف كثير منها مع النباتات الأخرى غير الخضروات كالبطاطا مع المحاصيل الجذرية والدرنيات والباقلاء مع البقوليات والشوندر السكري مع المحاصيل السكرية وغيرها  .

 




نظام المعلومات الجغرافية هو نظام ذو مرجعية مجالية ويضم الأجهزة ("Materielles Hardware)" والبرامج ("Logiciels Software)" التي تسمح للمستعمل بتفنيد مجموعة من المهام كإدخال المعطيات انطلاقا من مصادر مختلفة.
اذا هو عبارة عن علم لجمع, وإدخال, ومعالجة, وتحليل, وعرض, وإخراج المعلومات الجغرافية والوصفية لأهداف محددة . وهذا التعريف يتضمن مقدرة النظم على إدخال المعلومات الجغرافية (خرائط, صور جوية, مرئيات فضائية) والوصفية (أسماء, جداول), معالجتها (تنقيحها من الأخطاء), تخزينها, استرجاعها, استفسارها, تحليلها (تحليل مكاني وإحصائي), وعرضها على شاشة الحاسوب أو على ورق في شكل خرائط, تقارير, ورسومات بيانية.





هو دراسة وممارسة فن رسم الخرائط. يستخدم لرسم الخرائط تقليدياً القلم والورق، ولكن انتشار الحواسب الآلية طور هذا الفن. أغلب الخرائط التجارية ذات الجودة العالية الحالية ترسم بواسطة برامج كمبيوترية, تطور علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .
اي انه علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.





هي علم جغرافي يتكون من الجغرافيا البشرية والجغرافية الطبيعية يدرس مناطق العالم على أشكال مقسمة حسب خصائص معينة.تشمل دراستها كل الظاهرات الجغرافيّة الطبيعية والبشرية معاً في إطار مساحة معينة من سطح الأرض أو وحدة مكانية واحدة من الإقليم.تدرس الجغرافيا الإقليمية الإقليم كجزء من سطح الأرض يتميز بظاهرات مشتركة وبتجانس داخلي يميزه عن باقي الأقاليم، ويتناول الجغرافي المختص -حينذاك- كل الظاهرات الطبيعية والبشرية في هذا الإقليم بقصد فهم شخصيته وعلاقاته مع باقي الأقاليم، والخطوة الأولى لدراسة ذلك هي تحديد الإقليم على أسس واضحة، وقد يكون ذلك على مستوى القارة الواحدة أو الدولة الواحدة أو على مستوى كيان إداري واحد، ويتم تحديد ذلك على أساس عوامل مشتركة في منطقة تلم شمل الإقليم، مثل العوامل الطبيعية المناخية والسكانية والحضارية.وتهدف الجغرافية الإقليمية إلى العديد من الأهداف لأجل تكامل البحث في إقليم ما، ويُظهر ذلك مدى اعتماد الجغرافيا الإقليمية على الجغرافيا الأصولية اعتماداً جوهرياً في الوصول إلى فهم أبعاد كل إقليم ومظاهره، لذلك فمن أهم تلك الأهداف هدفين رئيسيين:
اولا :الربط بين الظاهرات الجغرافية المختلفة لإبراز العلاقات التبادلية بين السكان والطبيعة في إقليم واحد.
وثانيا :وتحديد شخصية الإقليم تهدف كذلك إلى تحديد شخصية الإقليم لإبراز التباين الإقليمي في الوحدة المكانية المختارة، مثال ذلك إقليم البحر المتوسط أو إقليم العالم الإسلامي أو الوطن العربي .






السيّد الصافي يكرّم كادر فيلم (أحمد والقمر) ويحثّهم على بذل المزيد
بمشاركة (450) عنوان ثقافي فكري من اصدارتها.. وزير الثقافة يزيح الستار عن جناح العتبة الحسينية في معرض بغداد الدولي للكتاب
سيرة أهل البيت (ع) وقصص الشهداء الملبين لفتوى (الدفاع الكفائي) أكثر ما يجذب رواد جناح العتبة الحسينية في معرض بغداد الدولي
العتبةُ العبّاسيةُ المقدّسة تُعلن عن موعد انعقاد مؤتمر فتوى الدفاع الكفائيّ الخامس