English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7757) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 5 / 11 / 2015 1844
التاريخ: 16 / كانون الاول / 2014 م 1807
التاريخ: 21 / 4 / 2016 1927
التاريخ: 1 / 6 / 2017 1393
مقالات عقائدية

التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 2800
التاريخ: 17 / 12 / 2015 3141
التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 2747
التاريخ: 31 / 5 / 2016 2932
فتيا الإمام في القضاء وفشل فقهاء البلاط  
  
1839   03:58 مساءً   التاريخ: 21 / آيار / 2015 م
المؤلف : جعفر السبحاني
الكتاب أو المصدر : سيرة الائمة-عليهم السلام
الجزء والصفحة : ص489-492.

كان (عليه السلام) يكشف و من طرق أُخرى وبمناسبات مختلفة عن عدم جدارة فقهاء وقضاة البلاط وعدم أهليتهم، ويثبت أفضليته عليهم في ضوء ما كان يتمتع به من علم الإمامة، وبذلك يكون قد رسّخ أصل الإمامة في ذهنية الرأي العام .

ومثال ذلك الفتوى التي أصدرها الإمام حول قطع يد السارق، فهاك تفصيلها: عن زرقان صاحب ابن أبي دوواد وصديقه بشدة قال: رجع ابن أبي دوواد ذات يوم من عند المعتصم وهو مغتم، فقلت له في ذلك، فقال: وددت اليوم انّي قد متّ منذ عشرين سنة، فقلت: ولمَ ذاك؟ قال: لما كان من أبي جعفر الجواد اليوم يبن يدي الخليفة المعتصم، قلت له: وكيف كان ذلك ؟

قال: إنّ سارقاً أقرّ على نفسه بالسرقة، وسأل الخليفة تطهيره بإقامة الحدّ عليه، فجمع لذلك الفقهاء في مجلسه، وقد أحضر محمد بن علي الجواد فسألنا عن القطع في أي موضع يجب أن يقطع؟

فقلت: من الكرسوع قال: وما الحجة في ذلك ؟

قلت: لأنّ اليد هي الأصابع والكف إلى الكرسوع المعصم لقول اللّه في التيمّم: {فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ } [النساء: 43] واتّفق معي في ذلك قوم .

وقال آخرون: بل يجب القطع من المرفق .

قال الخليفة: وما الدليل على ذلك؟

قالوا: لأنّ اللّه لما قال: وأيديكم إلى المرافق في الغسل دلّ ذلك على أنّ حد اليد هو المرفق .

ثمّ التفت المعتصم إلى محمد بن علي الإمام الجواد (عليه السلام) فقال: ما تقول في هذا يا أبا جعفر؟

فقال: قد تكلّم القوم فيه فاعفني عن هذا فأصرّ المعتصم وأقسم عليه بأن يقول رأيه .

فقال: أما إذا قسمت عليّ باللّه إنّي أقول إنّهم أخطأوا فيه فانّ القطع يجب أن يكون من مفصل أُصول الأصابع فيترك الكف .

قال المعتصم: وما الحجة في ذلك ؟

قال الإمام:  قول رسول اللّه (صلى الله عليه واله): السجود على سبعة أعضاء: الوجه واليدين والركبتين والرجلين فإذا قطعت يده من المعصم أو المرفق لم يبق له يد يسجد عليها، وقال اللّه تبارك و تعالى {وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ} [الجن: 18] يعني به هذه الأعضاء السبعة التي يسجد عليها {فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا } [الجن: 18] وما كان للّه لم يقطع .

قال ابن أبي دوواد: فأعجب المعتصم ذلك وأمر بقطع يد السارق من مفصل الأصابع دون الكف، وتمنّيت انّي لم أك حياً .

 

سؤال وجواب

التاريخ: 12 / 6 / 2016 11951
التاريخ: 8 / 12 / 2015 13015
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 12995
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 13673
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 13625
شبهات وردود

التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 5829
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 6516
التاريخ: 30 / 11 / 2015 5583
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 5487
هل تعلم

التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 3905
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 3459
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 3572
التاريخ: 26 / 11 / 2015 3528

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .