المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الزراعة
عدد المواضيع في هذا القسم 8523 موضوعاً
الفاكهة والاشجار المثمرة
المحاصيل
نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية
الحشرات النافعة
تقنيات زراعية
التصنيع الزراعي
الانتاج الحيواني
آفات وامراض النبات وطرق مكافحتها

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



تعريف بمحصول اللفت (الشلغم)  
  
162   11:44 صباحاً   التاريخ: 7 / 5 / 2021
المؤلف : د. احمد عبد المنعم حسن
الكتاب أو المصدر : انتاج محاصيل الخضر (1991)
الجزء والصفحة : ص 373-374
القسم : الزراعة / المحاصيل / محاصيل الخضر / اللفت ( الشلغم ) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7 / 5 / 2021 162
التاريخ: 7 / 5 / 2021 121
التاريخ: 7 / 5 / 2021 149
التاريخ: 7 / 5 / 2021 209

تعريف بمحصول اللفت (الشلغم)

يعرف اللفت في العراق باسم شلغم، وهو في الإنجليزية turnip، وهو أحد المحاصيل الجذرية الهامة التابعة للعائلة الصليبية Cruciferae، واسمه العلمي Brassica campestris var. rapifera. ومن أسمائه العلمية السابقة B. rapa.

وجد اللفت ناميا بحالة برية في روسيا. ومن المعتقد أن مراكز نشأته الأولية كانت في منطقة البحر الأبيض المتوسط، التي تطورت منها الطرز المستعملة في الزراعة في أوروبا، ومنطقة شرق أفغانستان، والمنطقة المجاورة لها من باكستان، كما يعتقد بوجود مراكز نشوء ثانوية للفت في كل من تركيا، وإيران.

يزرع اللفت لأجل جذوره ، وأوراقه التي تستعمل في عمل المخللات ، كما أن جذوره تطهي ، وقد تستعمل بعد غليها مع الدبس (العسل الأسود المخفف بالماء كما في بعض الدول العربية . ويطلق اسم الجذر - مجازا - على الجزء المستخدم في الغذاء ، ولكنه يتكون - نباتيا - من السويقة الجنينية السفلى ، والجزء العلوي من الجذر .

يبين الجدول التالي محتوى جذور وأوراق اللفت من العناصر الغذائية، ويتضح منه أن الجذور تعد من الخضر الغنية جدا بالنياسين، كما أنها تحتوي على كميات متوسطة من الكالسيوم ، والريبوفلافين، وحامض الأسكوربيك. أما الأوراق .. فإنها غنية جدا بالكالسيوم، وفيتامين أ، والريبوفلافين ، والنياسين ، وحامض الأسكوربيك ، كما أنها تحتوي على كميات متوسطة من الفوسفور ، والحديد، والثيامين.

بلغ إجمالي المساحة المزروعة باللفت في مصر عام 1988 حوالى 8168 فدانا ، وكان متوسط محصول الفدان حوالى 9٫91 طنا . وقد كانت معظم المساحة المزروعة (6179فدانا) في العروة الشتوية ، مع مساحات أقل في العروتين : الخريفية (1437 فدان ) ، والصيفية (552 فدانا).

جدول يبين المحتوى الغذائي لكل 100 جم من جذور، وأوراق اللفت.




الإنتاج الحيواني هو عبارة عن استغلال الحيوانات الزراعية ورعايتها من جميع الجوانب رعاية علمية صحيحة وذلك بهدف الحصول على أعلى إنتاجية يمكن الوصول إليها وذلك بأقل التكاليف, والانتاج الحيواني يشمل كل ما نحصل عليه من الحيوانات المزرعية من ( لحم ، لبن ، صوف ، جلد ، شعر ، وبر ، سماد) بالإضافة إلى استخدام بعض الحيوانات في العمل.ويشمل مجال الإنتاج الحيواني كل من الحيوانات التالية: الأبقـار Cattle والجاموس و غيرها .



الاستزراع السمكي هو تربية الأسماك بأنواعها المختلفة سواء أسماك المياه المالحة أو العذبة والتي تستخدم كغذاء للإنسان تحت ظروف محكمة وتحت سيطرة الإنسان، وفي مساحات معينة سواء أحواض تربية أو أقفاص، بقصد تطوير الإنتاج وتثبيت ملكية المزارع للمنتجات. يعتبر مجال الاستزراع السمكي من أنشطة القطاعات المنتجة للغذاء في العالم خلال العقدين الأخيرين، ولذا فإن الاستزراع السمكي يعتبر أحد أهم الحلول لمواجهة مشكلة نقص الغذاء التي تهدد العالم خاصة الدول النامية ذات الموارد المحدودة حيث يوفر مصدراً بروتينياً ذا قيمة غذائية عالية ورخيص نسبياً مقارنة مع مصادر بروتينية أخرى.



الحشرات النافعة هي الحشرات التي تقدم خدمات قيمة للإنسان ولبقية الاحياء كإنتاج المواد الغذائية والتجارية والصناعية ومنها ما يقوم بتلقيح النباتات وكذلك القضاء على الكائنات والمواد الضارة. وتشمل الحشرات النافعة النحل والزنابير والذباب والفراشات والعثّات وما يلحق بها من ملقِّحات النباتات.ومن اهم الحشرات النافعة نحل العسل التي تنتج المواد الغذائية وكذلك تعتبر من احسن الحشرات الملقحة للنباتات, حيث تعتمد العديد من اشجار الفاكهة والخضروات على الحشرات الملقِّحة لإنتاج الثمار. وكذلك دودة الحريري التي تقوم بإنتاج الحرير الطبيعي.




السيّد الصافي يكرّم كادر فيلم (أحمد والقمر) ويحثّهم على بذل المزيد
بمشاركة (450) عنوان ثقافي فكري من اصدارتها.. وزير الثقافة يزيح الستار عن جناح العتبة الحسينية في معرض بغداد الدولي للكتاب
سيرة أهل البيت (ع) وقصص الشهداء الملبين لفتوى (الدفاع الكفائي) أكثر ما يجذب رواد جناح العتبة الحسينية في معرض بغداد الدولي
العتبةُ العبّاسيةُ المقدّسة تُعلن عن موعد انعقاد مؤتمر فتوى الدفاع الكفائيّ الخامس