أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-4-2021
1505
التاريخ: 2023-03-25
507
التاريخ: 21-4-2021
2721
التاريخ: 2023-04-11
507
|
(ليس للسعداء قصة). تنطبق هذه الجملة تماماً على التأليف الدرامي للسيناريو لأن المحرك السردي لأي سيناريو ليس شيئاً خلاف الصراع والعقبات.
فدون عقبات، لا يوجد صراع ولا تتقدم القصة ولا يعيش البطل تقلبات في مسيرته نحو هدفه ولا يتعرض عالمه اليومي للخطر: ولا يعود لدينا فيلم. فبناء القصة يقتضي، إذن، اختيار البطل ومنحه هدفاً ووضع عقبات عليه تجاوزها في مسيرته نحو بلوغ الهدف.
وبديهي القول إن هذه العناصر لا تكون موجودة في ذهن كاتب السيناريو بهذا الترتيب بالضرورة. ففي غالبية «أفلام الكوارث» تولد العقبات قبل ولادة الشخصيات. فيستطيع المرء أن يتصور، بسهولة، أن كاتب السيناريو، في أفلام مثل "Inferno Towering The "لجون غيلرمن وإيروين ألن أو "Adventure Poseidon The "لرونالد نيم، أراد، أولاً، رواية قصة مبنى تلتهمه النيران أو سفينة في طريقها إلى الغرق قبل أن يزود قصته بالشخصيات التي تخدم تطورها الدرامي.
يمكن اعتبار العقبات جدراناً على البطل تجاوزها. ولضمان حسن التقدم الدرامي للقصة، ينبغي لهذه الجدران أن تزداد ارتفاعاً شيئاً فشيئاً وأن يزداد اجتيازها صعوبة بالتدريج. يعدُ تحديد جرعة العقبات المناسبة للفيلم أحد أكبر الصعوبات التي يواجهها كاتب السيناريو. فإذا كانت العقبات متقاربة بأكثر مما ينبغي، فإنها قد تخلق حالة من الإرهاق لدى المتفرج. أما إذا كانت مفرطة التباعد، فهي قد تنذر بخلق حالة من الملل لديه.
|
|
إجراء أول اختبار لدواء "ثوري" يتصدى لعدة أنواع من السرطان
|
|
|
|
|
دراسة تكشف "سببا غريبا" يعيق نمو الطيور
|
|
|
|
لأعضاء مدوّنة الكفيل السيد الصافي يؤكّد على تفعيل القصة والرواية المجسّدة للمبادئ الإسلامية والموجدة لحلول المشاكل المجتمعية
|
|
قسم الشؤون الفكرية يناقش سبل تعزيز التعاون المشترك مع المؤسّسات الأكاديمية في نيجيريا
|
|
ضمن برنامج عُرفاء المنصّة قسم التطوير يقيم ورشة في (فنّ الٕالقاء) لمنتسبي العتبة العباسية
|
|
وفد نيجيري يُشيد بمشروع المجمع العلمي لحفظ القرآن الكريم
|