المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16322 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تنمية العقل  
  
5838   09:13 صباحاً   التاريخ: 9-05-2015
المؤلف : الشيخ عبد الشهيد الستراوي
الكتاب أو المصدر : القران نهج وحضارة
الجزء والصفحة : ص263-264.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-11-2014 5281
التاريخ: 26-10-2014 6057
التاريخ: 26-11-2015 11603
التاريخ: 9-05-2015 5669

التقليد مشكلة الإنسان يفقده القدرة على كشف الحقائق، والوصول إلى الغايات الحقة ، والأهداف النبيلة ، ويجعل على عقله غطاء يحجبه عن الحقيقة فيصبح جاهلا لأبسط الأمور لتوقف عقله عن التفكير في إتباع الغير، لأنها عملية غير مكلفة بالنسبة إليه.

فعلا هذه من مساوئ التقليد فإنه يوقف العقل عن عملية التفكير، ويوقفه عند حدود معينة لا تتجاوز القضايا البسيطة اليومية التي يعيشها في حياته من مأكل ومشرب، حينها يقف النمو لهذا العقل، ولا يتحرك من مكانه.

ظلمة التقليد بحاجة إلى إزاحة عن عقل الإنسان ليحل محلها النور. ولعل القرآن أشار إلى هذا الموضوع في كثير من آياته ، ووضع له الحلول، والبرامج في رفع هذه الظلمة، وما اشتمال القرآن على المتشابه إلا وهو برنامج من البرامج التي ترفع هذه الغشاوة حيث تضطر الناظر في القرآن إلى الاستعانة بالعقل والأدلة العقلية ، ويتحرك نحو التفكير الذي تعتمد عليه الدراسات والبحوث العلمية العميقة وتعطي النتائج الإيجابية. والقرآن الكريم قد حث الإنسان على عموم التفكير، ولم يخص جانبا معينا فيكون من ضمنها التفكير والتدبر في الآيات المتشابهة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف