المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 4015 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



حلف الأوس وقريش  
  
187   07:34 مساءً   التاريخ: 27 / 2 / 2021
المؤلف : ابن حبيب البغدادي
الكتاب أو المصدر : المنمق في اخبار قريش
الجزء والصفحة : ص268- 271
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / عرب قبل الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16 / 1 / 2017 526
التاريخ: 26 / 8 / 2018 931
التاريخ: 8 / 2 / 2021 155
التاريخ: 14 / 1 / 2017 442

[ومن ذلك حلف الأوس وقريش ولم يتم]

قال: خرجت الأوس جالية من الخزرج حتى نزلت على قريش بمكة فحالفتها فلما حالفتها قال الوليد بن المغيرة: والله! ما نزل قوم قط على قوم إلا أخذوا شرفهم وورثوا ديارهم فاقطعوا حلف الأوس، فقالوا: بأي شيء؟

قالوا: إن في القوم حشمة، فقولوا: إنا قد نسينا شيئا لم نذكره لكم، إنا قوم إذا طاف النساء بالبيت فرأى الرجل امرأة تعجبه قبلها ولمسها بيده، فلما قالوا ذلك للأوس نفروا وقالوا: اقطعوا الحلف بيننا وبينكم، فقطعوه، ثم انقطع هذا الحلف بين قريش والأوس إلا ما كان بين عتبة بن أبي وقاص الزهري وبين عتبة بن المنذر بن أحيحة [1] بن الجلاح [2] فإنه ثبت ذلك الحلف، فاتخذ عتبة بن أبي وقاص دارا بقبا [3] فكان ينزلها ويكون فيها وهي الدار التي خلف بئر غرس [4] على اليمين المبنية [5] بالقصة [6] . قال: وقال ابن أبي عبيدة:

خرجت بنو عبد الأشهل وظفر [7] وبنو معاوية وأهل راتج [8] إلى مكة ليحالفوا [9] قريشا وأظهروا أنهم يريدون العمرة وكان من أراد حجا أو عمرة لم يتعرض [10] له وكانوا إذا أحرموا علقوا الحبال برؤوس الآطام وعلقوا فيها الكرانيف [11]، فإذا رؤيت قال الناس: قد أحرم بنو فلان، فربطوا في رؤوس آطامهم الحبال وعلقوا فيها الكرانيف، فقال الناس: قد أحرمت بنو عبد الأشهل بالعمرة، وأجار [12] لهم أموالهم بعد خروجهم [13] عبد الله بن معرور [14] أخو بني سلمة [15] ثم أحد بني عبيد [16] وكانت أمه امرأة من بني عبد الأشهل، فقال قيس بن الخطيم [17] هذه القصيدة حين ساروا إلى مكة: (الوافر)

ألمّ خيال ليلى أم عمرو ... ولم يلمم [18] بنا إلّا لأمر

زجرنا النخل والآطام حتى ... إذا هي لم تطاوعنا [19] لزجر

همننا بالإقامة ثم سرنا ... كسير حذيفة [20] الخير بن بدر

بذم الكاهنين وذم عمرو [21] ... بآية ما تناسوا كل وقر [22]

تقول ظعينتي لما استقلت ... أتترك ما جمعت صريم [23] سحر

فقلت لها دعيني إن مالي ... يروح إذا غلبتهم ويسري

فلست [24] بحاضر [25] إن لم ترونا ... نجالدكم كأنا شرب خمر

وتحمل جمعكم [26] عنا قريش ... كأن بنانهم تفريك بسر [27]

تلاقوا عشرة الأحلاف طرا ... فشدوا كسر عزمهم بجبر

ملكنا العز قد علمت معد ... فلم نذلل بيثرب غير شهر

خذلناهم [28] وأسلمنا الموالي ... وفارقنا الصريخ لغير فقر

فإن نلحق بأبرهة اليماني ... ونعمان [29] يوجهنا [30] وعمرو

فلما حالفوهم مكثوا أياما، ثم قدم أبو جهل بن هشام من سفر له فبلغه شأنهم، فقال لقريش: ما أصبتم حين حالفتموهم إنهم أهل غدر وجلب [31] ، ولقلما دخل قوم على قوم إلا أخرجوهم من بلدهم وغلبوهم على دارهم، فقالوا له: فما المخرج من حلفهم؟ قال: أنا أكفيكم ذلك إنهم لمن أشد العرب غيرة وقزازة [32] فلعلي آتيهم من قبل ذلك، ثم خرج حتى جاءهم فقال: إنكم حالفتم قومي وأنا غائب عنكم فجئتكم لأحالفكم وأذكر لكم من أمرنا أمرا تكونون منه على رؤوس [33] أموركم، إنا قوم نخرج نساءنا إلى أسواقنا فيبعن [34] وابتعن [35] ولا يزال الرجل منا يدرك المرأة منهن إذا أعجبته فيضرب عجيزتها فإن كنتم [36] طيبي الأنفس [37] أن تفعل نساؤكم كما تفعل نساؤنا حالفناكم وإن كرهتم ذلك فردوا إلينا حلفنا، قالوا: إنا لا نقر بهذا وقد رددنا إليكم حلفكم، فانقطع ذلك الحلف وكان هذا سبب انقطاعه.

________________

[1] أحيحة كجهينة.

[2] في الأصل: الجلّاح- بتشديد اللام، وهو خطأ، والجلاح بضم الجيم وتخفيف اللام.

[3] قبا كربى ألفه واو يمد ويقصر: قرية على ميلين من المدينة على يسار القاصد إلى مكة- معجم البلدان 7/ 21.

[4] بئر غرس بفتح الغين المعجمة ثم السكون وآخره السين المهملة: بئر بالمدينة عند قبا كان النبي صلى الله عليه وسلم يستطيب ماءها ويبارك فيه- معجم البلدان 2/ 6 و 6/ 276 و 277.

[5] في الأصل: المبني.

[6] في الأصل: بالفضة- بالفاء والضاد المعجمة، والقصة بفتح القاف وتشديد الصاد المهملة:

الجصة.

[7] بنو ظفر بطن من بطون الأوس مثل بني عبد الأشهل.

[8] راتج كقاتل: أطم من آطام اليهود بالمدينة والأطم بضم الهمزة والطاء: الحصن- معجم البلدان 4/ 303.

[9] في الأصل: ليحالف.

[10] في الأصل: يعرض.

[11] الكرانيف جمع الكرناف بكسر الكاف وضمها أيضا وهي أصول سعف النخل تبقى في الجذع بعد قطع السعف من النخلة.

[12] في الأصل: أجاز- بالزاي المعجمة.

[13] في الأصل: بعدهم من الخروج.

[14] في الأصل: مغرور- بالغين المعجمة.

[15] بنو سلمة بطن من بطون الخزرج.

[16] في الأصل: عبيدة- بالهاء، وبنو عبيد بن عدي بطن من الأنصار.

[17] الخطيم كعظيم- بالخاء المعجمة وكان قيس أوسيا قتل قبل الهجرة وكان اسم أخته ليلى وكان خلفها بيثرب- انظر الأغاني 2/ 159- 164.

[18] في الأصل: يلم- بتشديد الميم.

[19] في ديوان قيس بن الخطيم ص 60: لم تشيعنا (مدير) .

[20] كان حذيفة بن بدر سيدا جوادا شجاعا من سادات فزارة بن ذبيان، وفي عهد النبوّة من المؤلفة القلوب.

[21] في الأصل: عمر، وعمرو ابن أخته ليلى.

[22] الوقر كقبر: الصدع في الساق والعظم وغيرهما، ويأتي بمعنى الخطب والمصيبة أيضا كالاستعارة ويقال في صدره وقر أي حقد.

[23] في الأصل: هريم، والتصحيح من ديوان قيس بن الخطيم ص 60 (مدير) .

[24] في الأصل: فليست.

[25] في الأصل: لحاضر، [وفي ديوانه: لحاصن- مدير] .

[26] في الأصل: جميعكم، [وفي ديوانه ص 60: حربهم- مدير] .

[27] في الأصل: كأن بنا فهم تقريب بسر، والتصحيح من ديوانه ص 60 (مدير) .

[28] في ديوانه: خذلناه (مدير) .

[29] [في الأصل: أو النعمان، والتصحيح من ديوانه ص 61- مدير] يعني النعمان بن المنذر ملك الحيرة.

[30] يوجهنا: يشرفنا والواو للقسم.

[31] الجلب كقتل: الجناية والذنب.

[32] في الأصل: فزازه- بالفاء يقال قزت عنه نفسي قزا وقزازة أي أبته وعافته وقزت من الدنس أي تجنبته.

[33] في الأصل: رؤس.

[34] في الأصل: فيبعنا.

[35] في الأصل: واتبعنا.

[36] في الأصل: فانكنتم.

[37] في الأصل: أنفس.

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





أجواء الصحن الكاظمي الشريف تزدان بإقامة الختمة القرآنية الرمضانية المرتلة
مع إطلالة شهر رمضان المبارك العتبة الكاظمية المقدسة تنظّم مَحفلها القرآني اليومي
برنامج إيماني حافل للعتبة الكاظمية المقدسة في شهر رمضان المبارك
العتبة الكاظمية المقدسة تقيم الجلسات القرآنية التعليمية للرجال