المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16371 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


أسرار آثار آية الكرسي في النشأة الأولى  
  
18763   03:07 مساءاً   التاريخ: 9-05-2015
المؤلف : كاظم محمد علي شكر
الكتاب أو المصدر : أسرار الحروف والحروف المقطعة في القرآن
الجزء والصفحة : ص 48-51.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-08-23 636
التاريخ: 1-05-2015 50134
التاريخ: 27-11-2014 2296
التاريخ: 30-04-2015 29450

1- الكافي 2/ 621 عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن الحسن بن علي ، عن الحسن بن الجهم ، عن إبراهيم بن مهزم، عن رجل سمع أبي الحسن عليه السّلام يقول : من قرأ آية الكرسي عند منامه لم يخف الفالج إن شاء اللّه، ومن قرأها دبر كل فريضة لم يضره ذو حمة- الخبر. ورواه ابن بابويه القمي في ثواب الأعمال ص 94. (أقول ، الحمة : بضم المهملة : السم أو الإبرة يعرف بها الزنبور والحية ونحو ذلك يلدغ بها.

2- تفسير نفحات الرحمن 2/ 44 عن ابن مسعود قال : قال رجل يا رسول اللّه ، علمني شيئا ينفعني اللّه به، قال صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : اقرأ آية الكرسي، فإنه ينفعك وذريتك، ويحفظ دارك، حتى الدويرات التي حول دارك.

3- وفيه 2/ 44 روي أنه من قرأ عشر آيات من البقرة عند منامه لم ينس القرآن، أربع من أولها ، وآية الكرسي، وآيتان بعدها وثلاث من آخرها.

4- وفيه 2/ 44 عن الباقر عليه السّلام : من قرأ آية الكرسي مرة، صرف عنه ألف ألف مكروه من مكروه الدنيا، وألف مكروه من مكروه الآخرة، أيسر مكروه الدنيا الفقر، وأيسر مكروه الآخرة عذاب القبر، وفي رواية أخرى، وإني لأستعين بها على صعود الدرجة.

5- وسائل الشيعة 2/ 876 محمد بن يعقوب، عن محمد بن يحيى، عن عبد اللّه بن جعفر، عن السياري، عن محمد بن بكر، عن أبي الجارود، عن الاصبغ بن نباتة عن أمير المؤمنين عليه السّلام- من حديث- أن رجلا قال له : إن في بطني ماء أصفر، فهل من شفاء؟ فقال : نعم بلا درهم ولا دينار، ولكن اكتب على بطنك آية الكرسي وتغسلها وتشربها وتجعلها ذخيرة في بطنك، فتبرأ بإذن اللّه.

6- مستدرك الوسائل 1/ 306 وقال صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : ما قرئت هذه الآية في بيت إلا هجره إبليس ثلاثين يوما، ولا يدخله ساحر، ولا ساحرة أربعين يوما- يعني آية الكرسي -.

7- وفيه 1/ 306 روى سلمان عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : من قرأ آية الكرسي يهون اللّه عليه سكرات الموت ، وما مرت الملائكة في السماء بآية الكرسي إلا صعقوا، وما مروا بقل هو اللّه أحد إلا خروا سجدا وما مروا بآخر الحشر إلا جثوا على ركبهم.

8- وفيه 1/ 306 وقال صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : من قرأ آية الكرسي مرة محي اسمه من ديوان الأشقياء، ومن قرأها ثلاث مرات استغفرت له الملائكة، ومن قرأها أربع مرات شفع له الأنبياء، ومن قرأها خمس مرات كتب اسمه في ديوان الأبرار واستغفرت له الحيتان في البحار، ووقي شر الشيطان، ومن قرأها سبع مرات أغلقت عنه أبواب النيران، ومن قرأها ثمان مرات فتحت له أبواب الجنان، ومن قرأها تسع مرات كفي هم الدنيا والآخرة، ومن قرأها عشر مرات نظر اللّه إليه بالرحمة، ومن نظر اللّه إليه بالرحمة فلا يعذبه.

9- وفيه 1/ 307 الشيخ أبو الفتوح في تفسيره، عن محمد بن جعفر الصادق عليه السّلام عن أبيه، عن أمير المؤمنين عليه السّلام قال : قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم :

لما نزلت آية الكرسي، نزلت آية من كنوز العرش، ما من وثن في المشرق‏ والمغرب إلا سقط على وجهه فخاف إبليس وقال لقومه : حدثت في هذه الليلة حادثة عظيمة فالزموا مكانكم حتى أجوب المشارق والمغارب، فأعرف الحادثة، فجاب حتى أتى المدينة فرأى رجلا، فقال : هل حدث البارحة حادثة ؟ قال : قال لنا رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : نزلت عليّ آية من كنوز العرش سقطت لها أصنام العالم لوجهها ، فرجع إبليس إلى أصحابه وأخبرهم بذلك ، فقال : قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : لا يقرأ هذه الآية في بيت إلا ولا يحوم الشيطان حوله ثلاثة أيام إلى أن ذكر ثلاثين يوما، ولا يعمل فيه السحر أربعين يوما، يا علي تعلّم هذه الآية ، وعلّمها أولادك وجيرانك، فإنه لم ينزل علي آية أعظم من هذه.

10- بحار الأنوار 19/ 67 المحاسن ، أبو عبد اللّه ، عن حماد ، عن حريز، عن إبراهيم بن نعيم ، عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال : إذا دخلت مدخلا تخافه، فاقرأ هذه الآية {رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا} [الإسراء : 80] فإذا عاينت الذي تخافه فاقرأ آية الكرسي.

11- نفحات الرحمن 1/ 44 عن فاطمة عليها السّلام أن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم لما دنا ولادتها، أمر أم سلمة وزينب بنت جحش أن تأتيها فتقرأ عندها آية الكرسي ، وأن ربكم اللّه ، ويعوذاها بالمعوذتين.

12- بحار الأنوار 19/ 67 محمد بن علي عن عبد الرحمن بن أبي هاشم، عن ابن خديجة، عن أبي عبد اللّه عليه السّلام قال : أتى أخوان ، رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وقالا : إنا نريد الشام في تجارة فعلمنا ما تقول؟ فقال : نعم ، إذا آويتما إلى المنزل فصليا العشاء الآخرة، فإذا وضع أحدكما جنبه على فراشه بعد الصلاة، فليسبح تسبيح فاطمة عليها السّلام، ثم يقرأ آية الكرسي فإنه محفوظ من كل شي‏ء حتى يصبح، وأن لصوصا تبعوهم حتى إذا نزلوا بعثوا غلاما لينظر كيف حالهما ، ناما أم مستيقظين ، فانتهى الغلام إليهما وقد وضعا جنبيهما على فراشهما وقرأ آية الكرسي، وسبّح تسبيح فاطمة عليها السّلام قال :

فإذا عليهما حائطان مبنيان، فطاف الغلام بهما فكلما دار لم ير إلا الحائطين مبنيين، فرجع إلى أصحابه فقال : لا واللّه ما رأيت إلا حائطين مبنيّين ، فقالوا له : أخزاك اللّه لقد كذبت بل ضعفت وجبنت ، فقاموا ونظروا فلم يجدوا إلا حائطين، فداروا بالحائطين فلم يسمعوا ولم يروا إنسانا فانصرفوا إلى منازلهم، فلما كان من الغد جاءوا إليهم فقالوا : أين كنتم ؟ فقالوا : ما كنا إلا هنا وما برحنا، فقالوا : واللّه لقد جئنا وما رأينا إلا حائطين مبنيين، فحدثونا ما قصتكم ؟ قالوا : إنا أتينا رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم فسألناه أن يعلمنا ، فعلمنا آية الكرسي ، وتسبيح فاطمة عليها السّلام فقلنا ، فقالوا : انطلقوا لا واللّه ما نتبعكم أبدا ، ولا يقدر عليكم لص أبدا بعد هذا الكلام .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية ينظّم برنامجًا لإعداد المحاضرين وصنّاع المحتوى لوفد من البصرة
أكثر من 300 طالبة من طالبات معهد القرآن النسوي يحصلن على الإعفاء العام في مختلف المراحل الدراسيّة
شعبة التوجيه الديني النسوي تدعو النساء إلى حضور دورتها لتعليم مناسك الحج
مركز الثقافة الأسرية يعلن عن إطلاق دورةٍ حول استراتيجيات التعامل مع الغضب