المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16439 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تخزين محاصيل الخضر البصلية
2024-05-16
تخزين الخضار البقولية (تخزين البازلاء)
2024-05-16
تخزين التفاح
2024-05-16
الشباب ولباس الشهرة
2024-05-16
مشكلة المثقف
2024-05-16
صفات المتقين / لا يخرج من الحق
2024-05-16

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


فاستقم كما امرت‏  
  
2306   05:50 مساءاً   التاريخ: 8-05-2015
المؤلف : جواد علي كسار
الكتاب أو المصدر : فهم القران دراسة على ضوء المدرسة السلوكية
الجزء والصفحة : ص724-725.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-06-2015 6999
التاريخ: 11-2-2016 13868
التاريخ: 10-1-2016 7910
التاريخ: 17-12-2015 10091

«جاء في الآية الكريمة من سورة هود : {فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ } [هود: 112] ‏ وفي الحديث عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم، قوله : «شيّبتني سورة هود لمكان هذه الآية».

لقد ذكر العارف الكامل الشيخ شاه‏آبادي [استاذ الامام الخميني] روحي فداه، أنّ هذا الأمر جاء في آية مباركة اخرى من سورة الشورى أيضا ولكن من دون‏ {ومَنْ تابَ مَعَكَ}‏، إلّا أنّ جهة اختصاص النبي بذكر آية سورة هود دون آية الشورى، إنّما يعود إلى أنّ اللّه تعالى طلب من النبي الكريم استقامة الامّة أيضا [قوله سبحانه : {وَ مَنْ تابَ مَعَكَ‏}] فكان يخشى أن لا يتحقّق ذلك الطلب، وإلّا فإنّه بذاته كان أشد ما يكون استقامة، بل كان صلّى اللّه عليه وآله وسلّم مظهر اسم الحكيم العدل» (1).

يبقى من الأمانة أن نسجّل أنّ للإمام الخميني علاقة وثيقة بهذه الآية، على غرار ما رأيناه في قوله سبحانه : {قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى} [سبأ: 46] ، إذ أحصيت من نصوصه أكثر من خمسة عشرة موضعا تحدّث فيها عن هذه الآية الكريمة (2)، مركّزا بالذات على استقامة الامّة. وكم هو نافع أن تتقصّى دراسة مستقلّة أمثال هذه الآيات في التراث القرآني الخميني، وتقدّم بها دراسة هي أحوج ما تكون إليها الامّة في حاضرها.

__________________

(1)- شرح چهل حديث، 172.

(2)- راجع في هذه المواضع وتوثيقها : فصلية بيّنات، العدد 13، ربيع 1997 : 8- 14.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب
قسم الإعلام يصدر العدد (485) من مجلة صدى الروضتين
ضمن فعّاليات مخيم بنات العقيدة التاسع عشر شعبة مدارس الكفيل تنظّم ورشة إرشادية حول حلّ المشكلات واتّخاذ القرار