المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
هل اللعن الوارد في زيارة الإمام الحسين عليه‌ السلام لبني أُمية قاطبة تشمل جيلهم إلى يومنا هذا ؟ وربما أنّ فيهم من تشيّع وليس له يد فيما حصل من هم الصحابة والخلفاء اللذين يستحقون فعلا اللعن ؟ الجهاز التناسلي الذكري في الدجاج الجهاز التنفسي للدجاج محاسبة المسؤولية في المصرف (الإدارة اللامركزية والعلاقات الإنسانية ـــ الإدارة اللامركزية في المصرف) أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون المدني أثر نظرية الظروف الاستثنائية على تحصيل أموال الدولة وتطبيقاتها في القانون الإداري دور التشريعات والسلطات الرقابية في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية موضوع الملاحظة في الاستنباط القضائي ملكة الاستنباط القضائي الجهاز الهضمي للدجاج إستراتيجيات تسعير المنتجات والخدمات المصرفية في الاطار الرقابي (انواع المنتجات والخدمات المصرفية) طـرق تـحديـد سعـر الفـائـدة علـى القـروض السـكـنـيـة (العـقاريـة) تـحليـل ربحيـة العميـل من القـروض الاستـهلاكيـة (الشخصيـة) المـقـسطـة الدجاج المحلي العراقي

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5832 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


حديث رقية  
  
1435   07:53 مساءً   التاريخ: 3-2-2021
المؤلف : ابن حبيب البغدادي
الكتاب أو المصدر : المنمق في اخبار قريش
الجزء والصفحة : ص145-147
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / عرب قبل الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-12-31 468
التاريخ: 6-2-2017 1909
التاريخ: 3-5-2021 2120
التاريخ: 6-11-2016 9306

حديث رقيقة [1]

يعقوب بن محمد الزهري قال: حدثني عبد العزيز بن عمران بن حويصة [2] قال تحدث مخرمة بن نوفل أن أمه رقيقة بنت أبي صيفي بن هاشم وكانت لدة عبد المطلب قالت [3] : تتابعت على قريش سنون أقحلت [4] الفرع [5] وأرّقت العظم فبينا أنا راقدة اللهم أو مهوّمة [6] إذا هاتف/ يصرخ بصوت صحل [7] يقول: يا معشر قريش! إن هذا النبي المبعوث منكم وإن هذا إبّان نجومه [8] [9] فحيّهل بالحيا والخصب، ألا! فانظروا منكم رجلا أوسطكم نسبا طوالا عظاما أبيض بضا [10] أشم العرنين سهل الخدين، له فخر يكظم عليه وسن [11] تهدى إليه، ألا فليخرج [12] هو وولده ثم ليدلف [13] إليه من كل بطن رجل، الا! ثم ليشنوا [14] عليهم من الماء وليمسوا من الطيب وليستلموا [15] الركن وليرتقوا أبا قبيس [16] فيستسقي [18] الرجل وليؤمّن القوم، ألا! فغثتم [19] إذا ما شئتم وعشتم، وأصبحت علم الله مفزعة [20] مذعورة قد قف [21] جلدي ووله قلبي، فاقتصصت رؤياي وجلت في شعاب مكة فورب الحرمة [22] والحرم إن بقي بها أبطحي إلا قال: هذا شيبة الحمد [23] ، هذا شيبة الحمد فتتأمت عنده قريش وانقض إليه من كل بطن رجل فشنوا ومسوا واستلموا، ثم ارتقى أبا قبيس وطفق القوم يدفّون حوله ما إن يدريك سعيهم مهلة حتى قر بذروته واستكفوا جنابيه ومعه رسول الله صلى الله عليه وهو يومئذ غلام قد أيفع [24] اللهم أو كرب، فقام عبد المطلب يقول: اللهم ساد الخلة وكاشف الكربة أنت عالم غير معلم مسئول غير مبخل وهذه عبادك [25] وإماؤك [26] بعذرات [27] حرمك يشكون إليك سنيّهم التي أكلت الظلف والخف فاسمعن، اللهم وأمطر لنا غيثا مريعا [28] مغدقا! فما راموا [29] والبيت حتى انفجرت السماء بمائها [30] وكظ الوادي بثجيجه [31] ، فلسمعت شيخان [32] قريش وجلتها تقول: هنيئا لك أبا البطحاء! هنيئا لك! وفي ذلك تقول رقيقة: (البسيط)

بشيبة الحمد أسقى الله بلدتنا ... وقد فقدنا [33] الحيا واجلوّذ [34] المطر

فجاد بالماء جونيّ [35] له سبل [36] ... جار [37] فعاشت به الأنعام والشجر

منا من الله بالميمون طائره [38] ... وخير من بشّرت يوما به مضر

مبارك الأمر [39] يستسقى الغمام به ... ما في الأنام له عدل ولا خطر

قال ابن حبيب وذكر هشام بن الكلبي قال: حدثني الوليد بن [عبد الله بن] [40] جميع [41] عن ابن لعبد الرحمن بن موهب حليف بني زهرة قال: حدثني مخرمة بن نوفل بن أهيب  الزهري قال: سمعت أمي رقيقة بنت أبي صيفيّ وكانت لدة عبد المطلب- وذكر الحديث

________________

[1] رقيقة كجهينة.

[2] حويصة: بضم الحاء المهملة وفتح الواو وتشديد الياء المثناة المفتوحة.

[3] في الأصل: قال.

[4] أقحلت: أيبست.

[5] الفرع كزرع: أعلى كل شيء كغصن الشجر.

[6] هوم تهويما: هز رأسه من النعاس.

[7] الصحل كنمر: الخشن.

[8] النجوم الظهور.

[9] في طبقات ابن سعد 1/ 90 وأنساب الأشراف 1/ 82 «وبه يأتيكم الحيا» .

[10] البض كحض: رقيق الجلد ناعم في سمن.

[11] في الأصل: سنه.

[12] في الأصل: فليخلص.

[13] في طبقات ابن سعد 1/ 90 وأنساب الأشراف 1/ 83: وليخرج.

[14] ليشنوا: ليصبوا، وفي طبقات ابن سعد 1/ 90: وليخرج منكم من كل بطن رجل فتطهروا وتطيبوا ثم استلموا الركن.

[15] في الأصل: واليستلموا.

[16] قبيس كزبير.

[17] في طبقات ابن سعد 1/ 90 وأنساب الأشراف 1/ 83: ثم يتقدم هذا الرجل فيستقي.

[18] في الأصل: فغتتم- بالتاء المثناة الفوقانية.

[19] في الأصل: معراة.

[20] يقال قف شعره أي قام من شدة الفزع، وقال الفراء: قف جلده قفوفا بمعنى اقشعر.

[21] في الأصل: فنمت.

[22] في الأصل: فو الحرمة.

[23] شيبة الحمد لقب عبد المطلب.

[24] في الأصل: أيقع- بالقاف، وأيفع بالفاء بمعنى ناهز البلوغ.

[25] في الأصل: عبداوك.

[26] في الأصل: آماؤك.

[27] العذرات بفتح العين وكسر الذال جمع العذرة بمعنى فناء الدار.

[28] المريع: المخصب.

[29] في الأصل: رأموا- بالهمزة، وراموا من رام يريم.

[30] في الأصل: بمايها- بالياء.

[31] في الأصل: بثجثجة، والثجيج: السيل الغزير، وفي تاريخ اليعقوبي 2/ 9: بثجة.

[32] كذا في الأصل، وشيخان جمع شيخ (مدير) .

[33] في تاريخ اليعقوبي 2/ 9: فقد فقدنا الكرى.

[34] في الأصل: واحلوذ- بالحاء المهملة، واجلوذ: امتد وقت تأخره، وفي أنساب الأشراف 1/ 83: واستبطأ المطر.

[35] الجوني- بفتح الجيم وكسر النون: السحاب الأدهم الشديد السواد.

[36] السبل محركة بالباء الموحدة: المطر يتنازل من السحاب قبل أن يصل الأرض.

[37] في طبقات ابن سعد 1/ 90 وأنساب الأشراف 1/ 83: دان.

[38] في الأصل: طايره- بالياء المثناة.

[39] في أنساب الأشراف 1/ 83: مبارك الوجه.

[40] الزيادة من طبقات ابن سعد 1/ 89.

[41] جميع كزبير.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





العتبة العباسية تطلق مسابقة فن التصوير الفوتوغرافي الثانية للهواة ضمن فعاليات أسبوع الإمامة الدولي
لجنة البرامج المركزيّة تختتم فعاليّات الأسبوع الرابع من البرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسيّة
قسم المعارف: عمل مستمر في تحقيق مجموعة من المخطوطات ستسهم بإثراء المكتبة الدينية
متحف الكفيل يشارك في المؤتمر الدولي الثالث لكلية الآثار بجامعة الكوفة