المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9415 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



بلوط الأرض Ajuga chamaepitys (L.) Schreber  
  
185   11:27 صباحاً   التاريخ: 27 / 1 / 2021
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24 / 11 / 2020 220
التاريخ: 25 / 11 / 2020 291
التاريخ: 25 / 11 / 2020 248
التاريخ: 11 / 1 / 2021 202

بلوط الأرض Ajuga chamaepitys (L.) Schreber

 

.Teucrium chamaepitys L. ، Chamaepitys trifida Dumort

الفصيلة : الشفوية Lamiaceae

الاسماء المتداولة : شنفورة ، مسك القبور ، بلوط الأرض.

الاسماء الاجنبية : Eng. Yellow bugle ، Fr. Bugle jaune

الوصف النباتي :

عشب معمر ، قاعدته شبه متخشبة ، متفرع من الأسفل ، يكسوه وبكثافة أوبار طويلة بيضاء منبسطة ، طوله 10 - 25 سم. السوق مستلقية ثم صاعدة او منتصبة. الأوراق تستدق قاعدتها لتشكل المعلاق. الأوراق الساقية معلاقية في شكلها العام ، قمتها مقسمة إلى ثلاثة فصوص تامة. الأوراق الزهرية أقصر عادة من الأزهار. تجتمع الأزهار في دوارات قليلة الأزهار ( زهرتين عادة في كل دوارة) ، ابطية ، يؤلف مجموعها نورة شبه عنقودية. الأزهار خنثوية ، ازدواجية التناظر ، لاطئة. الكأس نحو 5 مم ، انبوبية ، بيضاء الأوبار ، تنتهي بخمسة أسنان رحمية حادة القمة طولها أقصر من طول الأنبوب. التويج 12 - 15 مم ، أبيض الوبر ، اصفر مخطط ومنقط بالبنفسجي ، تلتحم بتلاته الخمسة في أنبوب يفوق طوله طول الكأس ثم ينشطر الى شفتين غري متساويتين بالحجم بحيث يبدو وحيد الشفة. الشفة العليا صغيرة جدا مستقيمة ومثلومة القمة. الشفة السفلى مؤلفة من ثلاثة فصوص منبسطة ، الفص الأوسط أكبرها حجما قمته مثلومة ، يبدو وكانه مؤلف من فصين. الأسدية 4 ، ثنائية القوة، بارزة. المأنث ثنائي الكرابل ، المبيض علوي مقسم الى أربع حجيرات. الثمرة رباعية الجويزات ، 1.5X3 مم ، بنية اللون ، خشنة بشكل عرضاني.

الإزهار من كانون الثاني / يناير إلى ايار / مايو.

التاريخ والتراث :

تسمى الشنقورة أيضا مسك القبور. او بلوط الأرض ، واطلق عليها ادوار غالب في موسوعته اسم : العرصف الجعدي ، والعرصف عند ابن العطار هو الكمافيطوس. ذلك ان الجعدة عند الذي عليه البعض الخمافيطوس Ajuga chamaepriys وهذا يوافق ماجاء عن الأنطاكي الذي يذكر أن الجعدة باليونانية هي Polrium وبالبربرية أرطالس ، اما ابن البيطار فيصف الجعدة على انها نبات صغير ابيض دقيق طوله نحو من شرب وهو ملآن بالبذر. والجعدة عند ابن سينا هي نوع من الشيح فيه حرارة وحدة يسيرة ، والصغيرة أحد وأمر ، لها قضبان وزهر زغبي أبيض أو الى الصفرة مملوء بذراً ، ورأسه

كالكرة فيه كالشعر الأبيض ثقيل الرائحة مع أدنى طيب ، والأعظم اضعف وهو مر ايضا وفيه حرافة والجبلي هو الأصغر.  والدارس للجعدة لدى كل من الأنطاكي وابن البيطار وابن سينا يجدها تنطبق على ما يعرف بعشبة Teucrium polum اي حشيشة الريح أو مسك الجن ، أما الشنقورة فهي صنف من Ajuga منها الزاحفة والمزغبة.

الموطن والانتشار الجغرافي :

فرق متوسطي وغرب إيراني - توراني.

الجزء المستعمل : النبات المزهر

المكونات الكيميائية :

زيت طيار ، أهم مركباته  germacrene B ،% 20 limonene ، %40 muurolene %.. مركبات مرة ثنائية التربين diterpene bitter principles. تانينات. املاح معدنية، جليكوزيدات، صابونيات. مشتقات حمض القهوة .cafeic acid derivatives

الخواص والاستعمالات الطبية :

للنبات طعم لأذع حاد ، عرف سابقاً استعماله في علاج أمراض الرجفان العصبي ، الروماتيزم ، الجروح ، اليرقان ، الاستسقاء. يستخدم مغلي الأوراق شعبيا كمدر للطمث والبول وعلاج أمراض الجهاز البولي والنقرس والروماتيزم.

البيئة:

ينتشر النبات في البيئات نصف الجافة والرطبة على الهضاب والمنحدرات المشمسة ذات الترب الجيرية ، ويفضل الترب الحامضية. يمكن اعتبار النبات من الأنواع التي تصلح لتزيين الحدائق.

الاستزراع والانتاجية :

يتكاثر النبات بالبذور التي تنثر في فصل الربيع.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




إطلاقُ تطبيق أصدقاء مكتبة أمّ البنين النسويّة
مقامُ الإمام المهديّ (عجّل الله فرجه) يحتضن ختمةً قرآنيّة طيلة شهر رمضان
مشروعُ المجمّع الإداريّ للعتبة العبّاسية يشهد مرحلة فحص المنظومات
اللّجنةُ التحضيريّة للمؤتمر العلميّ الدوليّ حول السيّد الطباطبائي تجدّد دعوتها للمشاركة