المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9234 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



وزال Spartium junceum L  
  
108   02:17 صباحاً   التاريخ: 23 / 1 / 2021
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24 / 11 / 2020 136
التاريخ: 26 / 12 / 2020 132
التاريخ: 14 / 12 / 2020 164
التاريخ: 23 / 12 / 2020 183

وزال Spartium junceum L.

الفصيلة : الفولية Fabaceae

الأسماء المتداولة: وزال.

الاسماء الاجنبية : Eng. Rush broom ، Fr. Genet d'Espagne

 

الوصف النباتي :

جنبة ، جرداء، طولها 1 - 3 م. السموق رمادية ، الأفرع خضراء ، مثلمة. الاوراق بسيطة ، لا أذنية ، تسقط مبكرا ، رحمية - خطية ، تستدق تدريجياً باتجاه القاعدة ، جرداء أو شبه جرداء ، أبعادها 1 - 4 1.7 - 0.5 X سم ، المعلاق متسع قليلا عند القاعدة ويشبه الغمد. الأزهار طولها نحو 2 سم ، رائحتها محببة ، قصيرة الشمراخ ، تجتمع في عناقيد انتهائية غير متراصة الأزهار. الكأس غشائية تشبه الغمد ، ثنائية الشفة ، تنتهي الشفة العليا بسنين  والشفة السفلى بثلاثة اسنان صغيرة  جدا. التويج اصفر ، العلم بيضوي مقلوب عريض إلى شبه مدور ، أقصر من الزورق. الاسدية 10 ، تلتحم خيوطها جميعا في انبوبة سدوية. المبيض علوي ، لاطئ  القرن6  - 0.8 - 0.6X9 سم ، يضم 6 بذور أو اكثر ، خطي، أجرد أو موبر ، يصبح لونه بنيا قاتما عند النضج ، المصراعان  مفتولان عند التفتح. البذور خطية ، مضغوطة ، محمرة - بنية ، لامعة.

الإزهار من نيسان / ابريل الى حزيران / يونيو.

الموطن والانتشار  الجغرافي :

متوسطي ، ينمو بريا في سورية ولبنان والأردن ، كما ينتشر في شمالي آسيا وجنوبي ووسط أوروبا.

التاريخ والتراث :

الاسم العلمي للجنس مشتق من اليونانية spartos او spartion، وهما اسمان قدميان لأنواع من جنس Genista ، نسبة الى مقاطعة اسبارتا في اليونان حيث يوجد هذا النوع بالحالة الطبيعية. صفة النوع  junceum مشتقة من Juncus أي الاسل.

الجزء المستعمل : النبات العشبي والازهار.

المكونات الكيميائية :

تحتوي اجزاء النبات كافة على قلويدات الكينوليزيدين chinolizidin alkaloids منها : السيتيزين cyticin ومشتقاته ، الرومبيقولين rhombifolin، اضافة الى السبارتئين spartein، والأموديندرين ammodenderin واللوبانين lupanin .

الخواص والاستعمالات الطبية :

يتمتع العقار بخواص مقلدة للودي sympathicomimitic ، مقبضة للأوعية الدموية ورافعة لضغط الدم. يستعمل طبيا في معاجلة اضطرابات الدورة الدموية ورفع الضغط الدموي.

استعمل النبات في الطب الشعبي لمعاجلة الامساك ، القرح المعدية ، التخفيف من احتباس السوائل ، الاقياء ، علاج أمراض الكبد، النقرس والروماتيزم.

الآثار الجانبية والتداخلات ومحاذير الاستعمال :

تسبب الجرع الكبيرة الغثيان  والاقياء ، طنين الاذان، سيلان اللعاب ، آلام بالفم والحلق والبلعوم ، تعرق، صداع ، وقد يحدث اقياء فعديد، وتشنج الكولون ومن ثم شلل ، وقد تحدث الوفاة. لا يعطى للحامل أو المرضع وللأطفال دون 12 عام. كما لا يعطى في حالة ارتفاع ضغط الدم ، ولا يعطى بالمشاركة مع العقاقير المضادة للمونو أمينو أكسيداز.

البيئة :

نبات مرن بيئياً ، ينمو في المناطق الصخرية والجبلية المرتفعة والاحراج الجافة والمتدهورة وعلى جوانب الطرقات. يتحمل ظروف مختلفة من الحرارة بالرغم من انه لا يتحمل الصقيع فترة طويلة كما يتحمل الجفاف ، ينمو على انواع مختلفة من الترب لاسيما الكلسية منها ويعد نوعاً دالا على التدهور.

الاستزراع والانتاجية :

تزرع البذور الناضجة كبيرة الحجم مباشرة بعد نضجها شتاء في مواقع مشمسة دافئة ، كما يمكن اكثاره بالعقل. تجمع الأزهار ورؤوس الفروع الحديثة والبذور في فصلي الربيع والصيف. ويزرع النبات أيضاً لأغراض تزيينية.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




استمرار نجاح عمليات قصّ وتكميم المعدة في مستشفى الكفيل التخصصي
الوحدةُ القرآنيّة تعلنُ عن فتح باب التسجيل في دروس حفظ القرآن الكريم
معهدُ القرآن الكريم النسويّ يُخرّج دورتَيْن ويفتح بابَ التسجيل لدورةٍ قرآنيّة أخرى
جامعةُ العميد تشكّلُ فرقاً جوّالة للتعفير والتعقيم وتتّخذ سلسلةً من الإجراءات الاحترازيّة