المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9240 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



سنامكي Senna alexandrina (Gars.) Thell  
  
124   02:09 صباحاً   التاريخ: 23 / 1 / 2021
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29 / 11 / 2020 523
التاريخ: 25 / 11 / 2020 172
التاريخ: 3 / 12 / 2020 173
التاريخ: 16 / 2 / 2021 62

سنامكي Senna alexandrina (Gars.) Thell.

 

Cassia senna L.، C. acutifolia Del.، C. angustifolia M. Vahl ، C. lanceolata Nect

الفصيلة : الفولية Fabaceae (تحت الفصيلة السيزالبينية Caesalpinoideae (

الاسماء المحلية : سنامكه، سنامكي ، سنامكي حجازي أو اسكندراني.

 الاسماء الاجنبية : Eng. Alexandrian Senna ، Fr. Le Sene

الوصف النباتي :

جنبة يصل طولها حتى 1 م يكسوها بعض الاوبار المنطبقة - القصيرة. السوق صاعدة ، عشبية. الاوراق مركبة ريشية شفعية ، مؤلفة من 3 - 7 اندفاع من الوريقات ، طولها 8 - 10 سم ، الوريقة شبه لاطئة ، رحمية - مستطيلة ، حادة القمة، الاذنات دائمة ، مخرزية . النورة ابطية ، منتصبة ، اطول من الاوراق الداعمة. القنابات متساقطة ، غشائية ، بيضوية او بيضوية مقلوبة. الشمراخ 4 - 6 مم ، يتطاول في الثمرة. الازهار نحو 1 - 1.5 سم. الكأس 5 سبلات ، تلتحم في أنبوب قصير جدا، ثم تصبح قطعه متراكبة. التويج اصفر، مؤلف من 5 بتلات. المذكر 10 أسدية ، غير متساوية ، العلوية (الخلفية) منها أقصر دون مآبر . القرن 3 - 2.5- 2X6 سم ، محمول على سويقة قصيرة ، مسطح ، مستطيل الى إهليلجي ، ينتهي بأسلة قصيرة ، مستقيم أو مقوس قليلا ، يحمل الدرز من كلتا جهتيه جناحا ضيقا ، أجرد او زغبا. البذور مضغوطة ، بيضوية مقلوبة - وتدية.

الإزهار ما بين اذار / مارس وحزيران / يونيو.

الموطن والانتشار الجغرافي :

ينتشر في الجزيرة العربية ومصر والسودان والهند والباكستان وايران التي تعد من اهم الدول المصدرة للسنا.

التاريخ والتراث :

اسم السنا Senna هو التسمية العربية لأوراق النبات ، وقد عرف لدى الاطباء العرب والهنود ، واستخدمت الاوراق والازهار والثمار والفروع في الخلطات العشبية ، كما اعتاد سكان شمالي افريقيا وجنوب غربي اسيا استخدام السنا كعلاج ملين منذ قرون. ويذكر أن أول من أدخل السنا في الطب هما الطبيبان العربيان سربيون وابن الموسوي.

الجزء المستعمل :

الوريقات المجففة والثمار الناضجة.

المكونات الكيميائية : تحتوي أوراق وثمار السنا على :

مشتقات انتراكينونية 2،5-4% بعضها حروخمتزل الـ di- anthrone وبعضها مرتبط على شكل جليكوزيدات انتراكينونية : سينوسيد من النمطين الف وباء ، sennosides a، b ، كما يوجد جليكوزيد ثالث (C ) من الألوامودين. تحوي ثمار السناكمية اقل من المركبات الأنتراكينونية مقارنة بالأوراق. إضافة إلى مواد هلامية وفلافونوئيدية وزيت طيار.

الخواص والاستعمالات الطبية :

تعد اوراق وثمار السنا حاليا من افضل الملينات والمسهلات النباتية المسجلة في دساتير الادوية الاوروبية والأمريكية والهندية والصينية. وقد اثبتت الابحاث على اوراق وثمار السنا انه ملين لطيف اذا اخذ بجرعات صغيرة معتدلة ، يتحول الى مسهل اذا اخذ بجرعات كبيرة. يبدأ مفعول المركبات الأنتراكينونية في القولون (الامعاء الغليظة)  تحديدا ، حيث يتم تحلل الجليكوزيدات الأنتراكينونية بواسطة البكتيريا المعوية الى السكر والجينين سينيدين أ ، ب ، sennidin A،B اللذين ينشطران بدورهما الى المركبين الرين rhein والأنترون anthrone. اللذين يحرضان بدورهما القولون على الحركة ، وبالتالي مرور البراز بشكل طبيعي. يتميز السنا بعدم تأثيره في المعدة والأمعاء الدقيقة وبالتالي لا يؤثر في امتصاص الغذاء بعد فترة الإسهال ، كما تفعل المسهلات الاخرى التي يحدث بعد استعمالها خمول لحركة الامعاء ، فيحدث الإمساك بعد الإسهال ، مما يضطر المرء الى معاودة استعمال المسهلات والتعود عليها ، عمليا يبدأ تأثير السنا الملين عندما يصل الى القولون ويتطلب ذلك من 6 الى 12 ساعة أو اكثر . يستعمل السنا داخليا على هيئة مطبوخ ( تكفى عشر ورقات لتليين البطن) ، او منقوع او على هيئة حبيبات أو أقراص مصنعة متوفرة في الصيدليات. كما يمكن استخدام منقوع اوراق السنا موضعيا على هيئة حقن شرجية للاطفال كمسهل وذلك باستعمال منقوع 1 غ لكل سنة من العمر ، اما الكبار فنسبة الحقن الشرجية من 10 - 15 غ لكل 500 مليلتر من الماء. يستعمل السنا شعبيا لعلاج الكلى واليرقان وتضخم الطحال وفقر الدم والتيفوئيد.

الأشكال الصيدلانية :

انتجت شركات الادوية كثيرا من مستحضرات السنا منها : puresenid ، sennakot .

محاذير الاستعمال :

لا ينصح باستخدام الأوراق الجافة مسحوقة لأن ذلك قد يسبب مغصا شديدا ، وان استعمال مركبات السنا بشكل غير متكرر مرة في الاسبوع وبجرعة صغيرة لا يؤدي عادة الى تأثيرات جانبية ذات اهمية ، وخاصة عند المسنين. الا ان الاستمرار عليه اكثر من عشرة ايام يسبب مشاكل في القولون.

لا يستعمل السنا في حالة التهاب أو انسداد الامعاء وفي حالة التهاب الزائدة الدودية ، أو المشاكل الكبدية. كما يجب عدم استعماله من قبل الحامل والمرضع.

البيئة:

ينتشر النبات في المناطق الصحراوية وشبه الصحرواية وينمو في البيئات الرمليه الجافة بشكل عام. تعد التربة الرملية الخفيفة أفضل انواع الترب ، لا يفضل زراعته فى الأرض الثقيلة. كما ينصح بإضافة السماد العضوي او الأسمدة الاخرى لتحسين الإنتاجية.

الاستزراع والانتاجية :

يكاثر النبات بالبذور التي تزرع فى بداية فصل الربيع ، والتي يفضل نقعها فى الماء لمده 12 ساعة قبل الزراعة مما يزيد من الإنبات. ُينتج الهكتار بحدود طن من الثمار.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




قسم القانونية في العتبة العسكرية المقدسة يشارك في اجتماع الأقسام القانونية في العتبات المقدسة والمزارات...
قسم الاعلام يقيم دورات تطويرية لشباب الرابطة الحسينية المعاصرة في طوزخورماتو
قسم الشؤون الدينية يقيم محفله القرآني الاسبوعي في رواق الامام الهادي (عليه السلام)
الامانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة تقيم حفلها السنوي بمناسبة ذكرى ولادة الامام الجواد (عليه السلام)