المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9234 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الرتم Retama raetam (Forssk.) Webb  
  
108   02:03 صباحاً   التاريخ: 23 / 1 / 2021
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14 / 12 / 2020 147
التاريخ: 30 / 1 / 2021 80
التاريخ: 1 / 12 / 2020 163
التاريخ: 11 / 2 / 2021 85

الرتم Retama raetam (Forssk.) Webb


Genista raetam Forssk. ، Lygos raetam (Forskål) Heywood
Retama duriaei (Spach) Webb

 

الفصيلة : الفولية Fabaceae (القرنية Leguminosae)

الأسماء المتداولة : الرتم.

الأسماء الأجنبية : Eng. White broom ، Fr. Genet du desert

الوصف النباتي :

جنبة تشبه الاسل ، طولها 1 - 3 م. الجذور ثخينة ، قليلة التفرع ، تنتشر عموديا ، متغلغلة بعمق في الربة ، حيث يمكن أن يبلغ طولها 20 م. السوق ثخينة ، مثلمة ، الافرع منتصبة أو منبسطة، الفتية قد تكون متدلية. الاوراق بسيطة ، تعيش لفترة قصيرة جدا، خطية - مستطيلة ، ابعادها 5-8-3X20 مم. النورات عنقودية تضم 1 - 5 ازهار، تنتشر على طول الغصينات. الازهار خنثوية ، ازدواجية التناظر ، طولها 10 - 15 مم. الكأس قرمزية ، ثنائية الشفة ، الشفة العليا تتألف من سنين عريضين مثلثين ، والشفة السفلى من ثلاثة اسنان قصيرة. التويج أبيض ، البتلات خمس ذات تصفيف فراشي نازل ، قمتها قرمزية ، العلم مخطط بالبنفسجي ، بيضوي مقلوب الى مدور الشكل ، الزورق أقصر من الجناحين. الثمرة قرن صغير ، أبعاده 7-9-5X20 مم ، غير متفتح أو يتفتح متاخراً ، بيضوي الى مستطيل أو إهليلجي الشكل ، تنتهي قمته باسلة ذات منقار صغير منتصب أو مقوس ، المحيط الثمري جلدي أو لحمي القوام ، أملس أو مجعد. البذور صفراء أو بنية اللون.

الإزهار من شباط / فبراير إلى نيسان / ابريل.

الموطن والانتشار الجغرافي :

عربي - سندي ، وينتشر طبيعيا في جزر الكناري وشمالي افريقيا

ومصر وشبه الجزيرة العربية وفلسطين وسورية.

التاريخ والتراث :

رتم اسم عربي وهو أصل الاسم العلمي للجنس والنوع أي " الرتم الرتمي ".

الجزء المستعمل :

السوق والأوراق والأزهار التي تجمع في فصل الربيع.

المكونات الكيميائية :

تحتوي الثمار على قلويد cytisine، جليكوزيد genistein، مركبات فالفونية ، بروتينات ودهون. كما تحتوي الأزهارعلى قلويد anagyrine.

الخواص والاستعمالات الطبية :

يعد جليكوزيد genistein مضاداً للأورام ومثبطاً أنزيميا (كيناز) ، وتشير الأبحاث على الفئران إلى فعالية المستخلص المائي للأجزاء الهوائية في الحد من نمو بعض الفطور وانقاص كسبة السكر وزيادة إدرار البول. يستعمل مغلي الأوراق شعبيا، كمدر ، وخافض للسكر ، وفي علاج مغص المعدة واضطرابات الكبد ، وخاصة عند المرضى المصابين بحمى وارتفاع الحرارة المصحوب بإسهال ويرقان. يستعمل مخلوط مسحوق الأفرع مع العسل شعبيا ، كمقيء ، مسهل ، طارد للديدان ومجهض.

يستعمل مغلي الأوراق والأزهار موضعيا على شكل كمادات لعلاج آلام الظهر ولشفاء وتطهير الجروح والطفح الجلدي والحكة ، وغسل العيون الملتهبة.

يستعمل النبات في الطب البيطري لعلاج مرض الجرب.

محاذير الاستعمال :

ثمار الرتم سامة ويعتقد بانها تسبب الهلوسة. كما ان استعمال كميات كبيرة من مغلي الأزهار يؤدي الى اضطرابات في المجاري البولية ، لا يستعمل من قبل الحوامل.

البيئة:

من الأنواع اليفة اصفاف Xerophyte، ينتشر في الأقاليم الحارة. يصادف في الطابق المناخي الحيوي المتوسطي شديد الجفاف المعتدل. ينمو على الرب الرملية والكلسية الداخلية أو الساحلية وعلى الكثبان الرملية المتحركة ، يقاوم الرتم الطمر بواسطة الرمال ، كما يقاوم سفي الرمال.

الاستزراع والانتاجية :

يتكاثر النبات طبيعيا بواسطة البذور التي يمكن ان تبقى فترة طويلة بالتربة قد تعدل الى 20 سنة. تعطي النباتات الفتية من الرتم جذورا وتدية عميقة ما يجعل قلعها صعبا. كما يمكن للرم ان يتكاثر خضريا بالخلفات. يبدا النبات بالإزهار بعمر سنتين. كما يمكنه ان ينتثر بشكل واسع احيانا بحيث يصعب التخلص منه.




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




استمرار نجاح عمليات قصّ وتكميم المعدة في مستشفى الكفيل التخصصي
الوحدةُ القرآنيّة تعلنُ عن فتح باب التسجيل في دروس حفظ القرآن الكريم
معهدُ القرآن الكريم النسويّ يُخرّج دورتَيْن ويفتح بابَ التسجيل لدورةٍ قرآنيّة أخرى
جامعةُ العميد تشكّلُ فرقاً جوّالة للتعفير والتعقيم وتتّخذ سلسلةً من الإجراءات الاحترازيّة