المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9415 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



صمغ الكثيراء .Astragalus gummifer Labill  
  
230   04:15 مساءً   التاريخ: 19 / 1 / 2021
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18 / 12 / 2020 237
التاريخ: 15 / 2 / 2021 173
التاريخ: 25 / 11 / 2020 291
التاريخ: 19 / 2 / 2021 188

صمغ الكثيراء .Astragalus gummifer Labill

 

الفصيلة : الفولية Fabaceae (القرنية Leguminosae).

الأسماء المتداولة: صمغ الكثيراء ، صمغ القتاد.

الاسماء الاجنبية: Eng. Gum Tragacanth ، Fr. Gomme adragant

الوصف النباتي :

جنبة صغيرة، طولها 20 - 60 سم ، متفرعة من القاعدة، جرداء، قشرتها بلون بنى. قواعد السوق والأفرع محاطة بمعاليق الاوراق المبيضة اللون. الاوراق مركبة ريشية وترية ، تتألف من 4 - 7 أزواج من الوريقات الجرداء التي يبلغ طولها من 5 - 8 مم، معلاق الورقة أجرد طوله 2 - 3 سم ، تشكل نهايته شوكة واخزة ، الاذنات جرداء طولها من 7 - 9 مم. الازهار لاطئة ، تجتمع في نورات عنقودية رويسية تتاألف من 2 - 3 أزهار ، تخرج من آباط الأوراق وتحتاط بأذنات الاوراق المجاورة. القنابات بيضوية ، قمتها مائلة، غشائية ، اطول من الكأس. الكأس موبرة وبكثافة ، أسنانها اقصر من الانبوب. التويج أبيض مصفر ، العلم مثلوم. الثمار قرنية، دائرية إلى بيضوية الشكل ، طولها نحو 4 مم، موبرة ، وحيدة البذرة. لا ينتج هذا النوع الصمغ الا عندما يكون النبات سليما.

الإزهار من أيار / مايو الى آب / اغسطس.

الموطن والانتشار الجغرافي :

ينمو طبيعيا في جنوبى اوروبا وشرقيها ومرتفعات سورية ولبنان وفلسطين والأردن وتركيا وايران. تعد تركيا أكثر الدول إنتاجا له.

التاريخ والتراث :

الاسم العلمي للجنس Astragalus من اليونانية ويعني "عظم صغير" في الرسغ ، وتسمية /gumift من gum اي صمغ إشارة الى المادة الصمغية (الصمغ الدودي) التي يفرزها النبات. يعد صمغ الكثيراء من اقدم العقاقير المعروفة. استخدمه الاطباء العرب في علاج السعال.

الجزء المستعمل : صمغ الكثيراء.

صمغ الكثيراء غالي القيمة ، وهو من أفضل انواع الصموغ المساعدة على إعطاء قوام جيلاتيني ثابت لفترة زمنية طويلة ، حتى في الاوساط الحامضية أو لدى تعرضه للحرارة.

يستخرج من طبقة ما تحت القلف مباشرة لجذع وأفرع النبات في الفترة مابين شهري أيار / مايو / أيلول / سبتمبر، عن طريق احداث شق في أسفل الجذع ، يسيل الصمغ مباشرة بعد التجريح ، ويتصلب عند ملامسته الهواء متحولا ألى شرائح أو قطع شريطية ، هشه البنية ،  تجمع القطع الشريطية (2،5 سم) يدويا، أفضل أنواعه الشرائح البيضاء أو الضاربة الى الاصفر الفاحت جدا ، الشفافة والمتقرنة ، عديمة الرائحة خفيفة الطعم ، النقية من الشوائب.

المكونات الكيميائية :

يتكون صمغ الكثيراء من معقدة عدة سكاكر اهمها :

تراغاكانتين ، سكاكر متعددة (ذوابة في الماء).

باسورين 60( tragacanthic a. =) bassorin  %سكاكر متعددة (غير ذوابة في الماء)، وكلا المكونين غير ذواب في الكحول. وتتلخص الالية بأنه عندما يوضح صمغ الكثيراء في الماء فإن التراغاكانتين يذوب في الماء ليكون محلولا لاصقا والباسورين غير الذواب ينفتح ليشكل الجيلاتين.

الخواص والاستعمالات الطبية :

يتمتع صمغ الكثيراء بخواص ملينة ، ويستعمل كملين ومسهل يزيد من الحركة اللولبية للأمعاء . تشير الدراسات إلى ان صمغ القتاد يشجع على تصنيع الكريات الحمراء.

يستعمل كمادة لاصقة للحبوب والاقراض الدوائية وفي علم المعلقات الطبية.

الاستعمالات التجميلية والغذائية والصناعية :

يدخل صمغ الكثيراء في تصنيع العديد من مستحضرات التجميل (كعامل استعلاق للمساحيق اللاذوابة)، واللوسيونات ، والكريمات ، ومعاجين الاسنان.

يدخل صمع الكثيراء في تصنيع العديد من منتجات الصناعات الغذائية (الجيلي)، الخل ، المشروبات العادية او المعطرة ، الكريمات ، المايونيز ، والسكاكر والمثلجات).

كما يستخدم صمع الكثيراء في الرسم على الرخام ، حيث ينقع الصمغ في الماء المقطر لمدة ثلاثة أيام ليذوب ثم يصفى لنحصل على سائل كثيف ييتخدم في الرسم على الرخام.

محاذير الاستعمال :

لا مشاكل صحية او تأثيرات جانبية ترافق استعماله يؤدي استعمال كميات كبيرة من صمغ الكثيراء دون تناول سوائل كثيرة إلى حدوث انسداد الامعاء وانغلاق المري.

البيئة :

يعيش القتاد على الترب الرملية والطينية الخفيفة جيدة الصرف ، كما يوجد على الترب المتعادلة والقلوية الخفيفة، وينمو على الترب عالية الحموضة.

الاستزراع والانتاجية :

يكاثر بالبذور التي تجمع صيفا وتزرع في الربيع ، يمكن ان يزيد التنضيد البارد من إنبات البذور المخزنة. تحتاج البذور المخزنة، وحتى الطازجة احيانا ، للنقع في الماء الدافئ لمدة 24 ساعة قبل الزراعة. يمكن ان يكون الانباث بطيئا او غير منتظم، ولكنه يتم غالبا خلال 4-9 أسابيع أو أكثر على حرارة 13مْ إذا عولمت البذرة او تم نثرها طرية.

 




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




إطلاقُ تطبيق أصدقاء مكتبة أمّ البنين النسويّة
مقامُ الإمام المهديّ (عجّل الله فرجه) يحتضن ختمةً قرآنيّة طيلة شهر رمضان
مشروعُ المجمّع الإداريّ للعتبة العبّاسية يشهد مرحلة فحص المنظومات
اللّجنةُ التحضيريّة للمؤتمر العلميّ الدوليّ حول السيّد الطباطبائي تجدّد دعوتها للمشاركة