المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الكيمياء
عدد المواضيع في هذا القسم 7733 موضوعاً
علم الكيمياء
الكيمياء التحليلية
الكيمياء الحياتية
الكيمياء العضوية
الكيمياء الفيزيائية
الكيمياء اللاعضوية
مواضيع اخرى في الكيمياء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



السترويدات Steroids  
  
328   06:46 مساءً   التاريخ: 14 / 1 / 2021
المؤلف : أ.د. سامي عبد المهدي المظفر
الكتاب أو المصدر : الكيمياء السريرية
الجزء والصفحة : ص 215
القسم : علم الكيمياء / الكيمياء الحياتية / الكيمياء السريرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15 / 2 / 2021 145
التاريخ: 29 / 8 / 2020 299
التاريخ: 25 / 11 / 2020 200
التاريخ: 30 / 11 / 2020 188

السترويدات Steroids

وهي الكحولات التي توجد أما بشكل حر أو متحد مع الأحماض الدهنية بشكل استرات ، وتتركب من حلقة مشبعة من الـ Phenanthrane مكثفة مع حلقة خماسية ويطلق على حلقة الاستيرولات بـ Cyclo penrtano perydrophenanth rane .

 

وهي مركبات اليفاتيكية عالية الوزن الجزيئي تتضمن جزئياتها نواة الستيرويد المميزة وهي أربعة حلقات مرقمة، ويرمز للحلقات بالحروف D،C B،A متصلة مع بعضها بوضعيات خاصة ويشار إلى مجموعات الميل الواقعة عند اتصال الحلقات باسم مجموعات المثيل الزاوية. وقد عرف بأن المجموعات المثيلية التي تقع في نفس المستوى مع ذرات الهيدروجين بشكل "سز Cis" فتداعي  عندئذ بيتا ، أما إذا كانت بشكل مستوى متعاكس أي بشكل ترانس Trans فإنها تدعى ألفا. وأن أغلب الستيرويدات الموجودة في الطبيعة من نوع ترانس (ألفا) متصلة: ثلاثة منها سداسية الأذرع وأخرى خماسية. وتتميز العديد من الستيرويدات بنشاطات فسلجية كبيرة وهي ذات تأثيرات مختلفة مشبعة (الهرمون الجنسي والفيتامين)، أحدهما ينشط القلب والآخر يمزق خلايا الدم الحمر.

توجد هذه المركبات في جميع أشكال الكائنات الحية والنباتات والحيوانات والبكتريا وهي من مشتقات هذه الحلقة التي تحتوي على ٨ ذرات كربون غير متناسقة والتي من الممكن ان تكون ٢٥٦ متناظر : 256 = 2

تلعب هذه المركبات أدوار وظيفية مختلفة تعتمد على طبيعتها الكيميائية مثل الهرمونات، الفيتامينات، أملاح الصفراء .. الخ. وتقسم الستيرويدات إلى :

أ- سيترويدات حيوانية مثل الكوليسترول.

ب- ستيرويدات نباتية مثل الاركوستيرول.

وكذلك يمكن تصنيف التيرويدات إلى المركبات التالية : ١- الاستيرولات Sterols (الكحولات الصلبة).

٢- أحماض الصفراء Bile  (المرارة).

٣- الهرمونات الجنسية الذكرية.

٤- الهرمونات الجنسية الأنثوية.

5- هرمونات الادرنيالية.

٦- فيتامين D2.

٧- سابونين Saponin .

٨- الكلايكوسيدات القلبية ومتفرقات مثل السابوننو digitoxigen
 




هي أحد فروع علم الكيمياء. ويدرس بنية وخواص وتفاعلات المركبات والمواد العضوية، أي المواد التي تحتوي على عناصر الكربون والهيدروجين والاوكسجين والنتروجين واحيانا الكبريت (كل ما يحتويه تركيب جسم الكائن الحي مثلا البروتين يحوي تلك العناصر). وكذلك دراسة البنية تتضمن استخدام المطيافية (مثل رنين مغناطيسي نووي) ومطيافية الكتلة والطرق الفيزيائية والكيميائية الأخرى لتحديد التركيب الكيميائي والصيغة الكيميائية للمركبات العضوية. إلى عناصر أخرى و تشمل:- كيمياء عضوية فلزية و كيمياء عضوية لا فلزية.


إن هذا العلم متشعب و متفرع و له علاقة بعلوم أخرى كثيرة ويعرف بكيمياء الكائنات الحية على اختلاف أنواعها عن طريق دراسة المكونات الخلوية لهذه الكائنات من حيث التراكيب الكيميائية لهذه المكونات ومناطق تواجدها ووظائفها الحيوية فضلا عن دراسة التفاعلات الحيوية المختلفة التي تحدث داخل هذه الخلايا الحية من حيث البناء والتخليق، أو من حيث الهدم وإنتاج الطاقة .


علم يقوم على دراسة خواص وبناء مختلف المواد والجسيمات التي تتكون منها هذه المواد وذلك تبعا لتركيبها وبنائها الكيميائيين وللظروف التي توجد فيها وعلى دراسة التفاعلات الكيميائية والاشكال الأخرى من التأثير المتبادل بين المواد تبعا لتركيبها الكيميائي وبنائها ، وللظروف الفيزيائية التي تحدث فيها هذه التفاعلات. يعود نشوء الكيمياء الفيزيائية إلى منتصف القرن الثامن عشر . فقد أدت المعلومات التي تجمعت حتى تلك الفترة في فرعي الفيزياء والكيمياء إلى فصل الكيمياء الفيزيائية كمادة علمية مستقلة ، كما ساعدت على تطورها فيما بعد .





إطلاقُ تطبيق أصدقاء مكتبة أمّ البنين النسويّة
مقامُ الإمام المهديّ (عجّل الله فرجه) يحتضن ختمةً قرآنيّة طيلة شهر رمضان
مشروعُ المجمّع الإداريّ للعتبة العبّاسية يشهد مرحلة فحص المنظومات
اللّجنةُ التحضيريّة للمؤتمر العلميّ الدوليّ حول السيّد الطباطبائي تجدّد دعوتها للمشاركة