المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5839 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
برامج تربية سلالات دجاج انتاج البيض
2024-05-06
بين ابن ختمة وابن جزي
2024-05-06
بين أبي زيد ابن العافية و ابن العطار القرطبي
2024-05-06
برنامج الاضاءة في بيوت دجاج البيض المفتوحة
2024-05-06
التقدير الضريبي الجزافي
2024-05-06
ثلاثة أدباء لنزهة من مرسية
2024-05-06

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


حلف عدي وبني سهم في مكة  
  
2533   12:09 صباحاً   التاريخ: 11-1-2021
المؤلف : ابن حبيب البغدادي
الكتاب أو المصدر : المنمق في اخبار قريش
الجزء والصفحة : ص80- 83
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / مدن عربية قديمة / مكة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-3-2021 2176
التاريخ: 17-3-2021 1830
التاريخ: 25-3-2021 1353
التاريخ: 14-11-2016 1232

[حلف عدي وبني سهم]

وكان من شأن ما جرّ حلف عدي بن كعب وحلف بني سهم أن عبد شمس بن عبد مناف كانت له بختية ولم تكن بمكة بختية غيرها ففقدها [1] وبغاها، فشق عليه مذهبها وضلالها منه، فمكث يبتغيها إذ قام قائم على أبي قبيس حين هدأ الناس وقال بأعلى صوته: (الرجز)

والله ما كانت لنا هديّة ... يا عبد شمس باغي البختيّة

وما لنا عندكم بغية ... لا دية لنا ولا عطيّة

لكنها بختية غويّة ... تعرضت حينا لنا عشيّة

شربا لنا بينهم تحية ... تدور كأس بينهم رويّة

فنحرت صاغرة قميئة [2] ... لفتية أوجههم وضيّة

فلتبعد البختية الشقية [3] ... فلن تراها آخر المنية

فأصبح عبد شمس وقد غاضبه [4] ما سمع، فجعل ذودا لمن [5] دله على خبرها، فأتاه [6] ابن أخت لبني عدي بن كعب من بني عبد بن معيص بن عامر فقال له: إن الذي نحر بختيتك عامر بن عبد الله بن عويج [7] بن عدي بن/ كعب وآية ذلك أن جلدها مدفون في حفرة في حجرة بيته، فخرج [8] عبد شمس في ولده وناس من أهله حتى دخلوا منزل عامر بن عبد الله فوجدوا الأمر كما قال الرجل، فأخذ عامرا ثم ذهب به إلى منزله وقال: لأقطعن يده ولآخذن ماله! فمشت إليه بنو عدي بن كعب فصالحوه على أن يأخذ كل مال لعامر وأن يخرج من مكة ففعلوا، فبعث فأخذ كل مال لعامر وخلى سبيله! ثم قال: اخرجوا من مكة فارتحلوا وتعرض بنو سهم لهم وأنزلوهم بين أظهرهم وقالوا: والله لا تخرجون! وأم سهم بن عمرو [9] الألوف بنت عدي بن كعب، فأقاموا وهم حلف بني سهم حتى جاء الإسلام فقال عامر بن عبد الله: (الوافر)

فدى لبني الألوف أبي وأمي ... وقد غصّت من الكرب الحلوق

وأسلمنا الموالي عن حباه ... فلا رحم تعود ولا صديق

هم منعوا الجلاء وبوءونا [10] ... منازل لا يخاف بها مضيق

وكانوا دوننا لبني قصي ... فليس إلى ورائهم طريق

حديث قصي بن كلاب [11] وجمعه قريشا وإدخالهم الأبطح

هشام عن بشر الكلبي عن أبيه قال: كان يقال لقريش قبل قصي بن كلاب بنو النضر وكانوا متفرقين في ظهر مكة [12] ولم يكن بالأبطح [13] أحد منهم، فلما أدرك قصي واجتمعت عليه خزاعة وبنو بكر بن عبد مناة بن كنانة وصوفة وهم الغوث بن مر [14] بعث إلى أخيه/ من أمه رزاح [15] بن ربيعة بن حرام بن ضنة [16] بن عبد بن كبير بن عذرة، وأم قصي فاطمة بنت سعد بن سيل [17] من الأزد، واسم سيل خير بن حمالة [18] بن عوف بن عامر وهو الجادر [19] أول من بنى جدار الكعبة ابن عمرو بن جعثمة [20] بن مبشر بن [21] صعب بن دهمان [22] بن نصر بن زهران بن كعب الحارث بن كعب بن عبد الله ابن مالك بن الأزد، وكان جعثمة خرج أيام خرجت الأزد من مأرب ونزل في بني الدّيل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة فحالفهم [23] وتزوج فيهم، وكانت فاطمة أم قصي عند كلاب بن مرة فولدت له زهرة، ثم مكث [24] دهرا حتى شيّخ وذهب بصره ثم ولدت قصيا قال هشام: وإنما سمي قصيا لأن أمه تقصيت به إلى الشام وقدم ربيعة بن حرام [25] العذري حاجا فتزوجها، فحملت قصيا غلاما معها إلى الشام، فولدت لربيعة رزاحا وحنّا [26] فجرى بين قصي وبين غلام من بني عذرة كلام فنفاه العذري وقال: والله ما أنت منا! فأتى أمه وقال لها: من أبي؟ قالت: أبوك ربيعة، قال: لو كنت ابنه منه ما نفيت، قالت: فأبوك والله يا بني أكرم منه! أبوك كلاب بن مرة من أهل الحرم، قال: فو الله لا أقيم ههنا أبدا! قالت فأقم حتى يجيء إبّان الحج! فلما حضر ذلك بعثته مع قوم من قضاعة وزهرة حي [27] فأتاه وكان زهرة فيما زعموا أشعر وقصي أشعر أيضا فقال قصي: أنا أخوك، فقال: ادن، فلمسه [28] وقال: أعرف والله الصوت والشبه، ثم إن زهرة مات وأدرك قصي، فأراد أن يجمع قومه بني النضر ببطن مكة، فاجتمعت عليه خزاعة وبكر وصوفة، فكثروه وبعث إلى أخيه رزاح فأقبل في جمع من الشام/ وأفناء قضاعة حتى أتى مكة، فكانت صوفة هم يدفعون بالناس فقام رزاح على الثنية [29] فقال: أجز قصي، فأجاز بالناس فلم تزل الإفاضة [30] في بني قصي إلى اليوم، وأدخل بطون قريش كلها الأبطح إلا محارب بن فهر والحارث بن فهر وتيم الأدرم بن غالب ومعيص [31] بن عامر بن لؤي وهؤلاء [32] يدعون الظواهر، فأقاموا بظهر مكة، إلا أن رهطا من بني الحارث بن فهر نزلوا الأبطح وهم رهط أبي عبيدة بن الجراح فهم معهم، واسم قصي زيد وهو أيضا مجمّع لجمعه قريشا وذلك قول حذافة بن غانم: (الطويل)

أبوكم قصي كان يدعى مجمّعا ... به جمّع الله القبائل من فهر

________________

[1] في الأصل: ففقدوها.

[2] في الأصل: قميّة- بالياء المشددة، والقميئة: الذليلة والصغيرة.

[3] في الأصل: السقية.

[4] في الأصل: عاخله.

[5] في الأصل: بمن.

[6] في الأصل: فيأتيه.

[7] عويج بضم العين وفتح الواو.

[8] في الأصل: فيخرج.

[9] في الأصل: عوف.

[10] في الأصل: بوؤنا.

[11] مضى هذا الحديث فيما مر من الكتاب، أنظر ص 29 وما بعدها.

[12] أي خارج مكة.

[13] أي داخل مكة.

[14] في الأصل: مره- بالهاء.

[15] رزاح كرماح.

[16] في الأصل: ضنبة، وضنة بكسر الضاد المعجمة وتضعيف النون.

[17] سيل كجبل.

[18] حمالة كغزالة، وقيل كحجارة.

[19] في الأصل: جاور- بالواو.

[20] جعثمة بضم الجيم والثاء، وفي سيرة ابن هشام ص 67: خثعمة بالخاء المفتوحة بعدها المثلثة.

[21] مبشر بضم الميم وفتح الباء وتشديد الشين المكسورة.

[22] دهمان كقربان بضم القاف.

[23] في الأصل: فخالفهم- بالخاء المعجمة.

[24] في الأصل: مكثت.

[25] في الأصل: حزام.

[26] حنا بضم الحاء المهملة وتشديد النون المفتوحة.

[27] في الأصل: حتى.

[28] لأنه كان أعمى.

[29] المراد بالثنية ثنية العقبة عند منىً.

[30] الإفاضة: الإجازة.

[31] معيص كرئيس.

[32] في الأصل: هؤلاء.

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





قسم التربية والتعليم ينظّم جلسةً حوارية لملاكه حول تأهيل المعلّمِين الجدد
جامعة العميد تحدّد أهداف إقامة حفل التخرّج لطلبتها
جامعة العميد تحتفي بتخرّج الدفعة الثانية من طلبة كلّية الطبّ
قسم الشؤون الفكريّة يشارك في المؤتمر العلمي الدولي الخامس في النجف الأشرف