المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علم الاحياء
عدد المواضيع في هذا القسم 9415 موضوعاً
تاريخ علم الأحياء وعلمائه
النبات
الحيوان
الأحياء المجهرية
علم الأمراض
التقانة الإحيائية
التقنية الحياتية النانوية
علم الأجنة
الأحياء الجزيئي
علم وظائف الأعضاء
المضادات الحيوية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



الشاي المكسيكي Chenopodium ambrosioides L  
  
201   11:21 صباحاً   التاريخ: 11 / 1 / 2021
المؤلف : المركز العربي لدراسة المناطق الجافة والاراضي القاحلة - أكساد
الكتاب أو المصدر : اطلس النباتات الطبية والعطرية في الوطن العربي
الجزء والصفحة :
القسم : علم الاحياء / النبات / النباتات الطبية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 6 / 1 / 2021 245
التاريخ: 4 / 2 / 2021 197
التاريخ: 26 / 12 / 2020 249
التاريخ: 3 / 12 / 2020 264

الشاي المكسيكي Chenopodium ambrosioides L

 

الفصيلة : السرمقية Chenopodiaceae

الأسماء المتداولة: الشاي المكسيكي ، الزربيخ، الرمرام الطارد للديدان.

الأسماء الأجنبية: Eng. Wormseed Oil ، Fr. Anserine

الوصف النباتي :

عشب حولي أو ثنائي الحول ، مخملي - زغب، عطري، طوله 25 - 90 سم. الساق منتصبة، بسيطة أو متفرعة. الاوراق قصيرة المعلاق، مستطيلة الى رحمية، جيبية - مسننة ، الاوراق العلوية تامة ، جميعها تحمل غددا مصفرة على الوجه السفلي. الازهار خنثوية ، خضراء، تجتمع في مجموعات كثيفة وتشكل سنابل متطاولة تتوضع في عنقود طويل مورق. الكم بسيط، طوله نحو 1.5 مم، يتضمن الثمرة، قطعه 4 - 5، حرة أو تلتحم بقواعدها، مخملية - غدية. المذكر 4 - 5 أسدية. المأنث كربلتان ، المبيض علوي وحيد الحجيرة. الثمرة قربية. البذور أفقية ، لامعة. الإزهار من آذار / مارس الى تشرين الأول / اكتوبر.

الموطن والانتشار الجغرافي :

تعد امريكا الوسطى والجنوبية الموطن الاصلي للنبات ومنها انتشر الى معظم انحاء العامل. تحتل الولايات المتحدة الأمريكية مركزا هاما في إنتاج النبات وزيته ، تليها الهند.

التاريخ والتراث :

اسم الجنس من اليونانية ويعني رجل الإوزة حيث : chone تعني اوز، وpodion تعني رجل، الماعاً الى شكل ورقة النبات التي تشبه رجل الإوزة.

استخدم الهنود الحمر مستخلص النبات في علاج أمراض جهاز الهضم بشكل خاص. أدخل النبات الى أوروبا عام 1900م، وكان واحداً مرن اهم العقاقير المستخدمة لطرد الديدان. زاد الاهتمام به ابان الحرب العالمية الأولى، ثم تناقص بعد ان استبدلت به مركبات صناعية.

الجزء المستعمل: البذور، الأوراق.

المكونات الكيميائية:

تحتوي البذور على زيت طيار اصغر اللون تصل نسبته الى 0،6 - 1 % ويعرف تجاريا بريت الكينوبوديوم، اهم مركباته الأسكاريدول 80 ascaridole %، باراسيمن p-cymene، الفا بينين alpha-terpenes، ،alpha-pinenes L-pinocarvone limonene. إضافة الى احتواء البذور على زيت دسدم اهم أحماضه حمض الزبدة butyric acid.

الخواص والاستعمالات الطبية :

يتمتع النبات بخواص سامة وخاصة مركب الأسكاريدول.

استعمل النبات للتخلص من ديدان الأسكاريس  والملقوات أو ديدان الأنكيلوستوما Ankylostoms، تراجع استخدامه حاليا ًنظرا لوجود الكثير من البدائل الأقل خطورة .

تستخدم بذور وأوراق النبات في الطب الشعبي لأمريكا الجنوبية في علاج الربو. يستخدم الزيت الطيار في الطب الصيني في علاج روماتيزم المفاصل والأكزيما ونزيف الرحم.

محاذير الاستعمال :

نبات سام ، تقدر الجرعة القاتلة من النبات بحدود 10 ملغ بالنسبة للكبار واقل من هذا للاطفال. قد يؤدي تعاطي النبات الى تأذي الجملة العصبية بشكل عام وتأذي حاسة السمع بشكل خاص ، قد يدوم هذا الأذى لأعوام لذلك لا ينصح بتعاطي النبات.

البيئة :

ينمو النبات بريا في الحقول والأماكن المهملة وعلى حواف الترع والمصارف والطرق. الزربيخ محصول صيفي من نباتات الأقاليم المعتدلة ، الرطبة والنهار القصير التي تقع بين خطي العرض 40 - 70 شمال خط الاستواء وجنوبه ، تناسبه معظم انواع الترب، لكنه يفضل الترب الخفيفة الغنية بالآزوت ، كما يتحمل ملوحة التربة ، وتناسبه درجة pH  بين 5.2 - 8.3.

الاستزراع والانتاجية :

يتكاثر النبات بالبذور بسهولة. تنثر البذور في أرض المشتل في بداية الربيع ، تنقل البادرات الى الأرض الدائمة في نهاية الربيع عندما يصل ارتفاعها الى 5 - 10سم.

تغرس الشتول في حفر على خطوط بمعدل 10 - 15 سم بين الحفرتين و75 سم بين الخطين بوجود الماء. يستجيب النبات للتسميد الآزوتي بشكل خاص نظرا لشراهته الكبيرة لهذا العنصر.

يتم جمع النبات بقصه فوق سطح التربة عندما يصبح لون البذور أسود وقبل تلون النبات بالبني ، اذ يؤدي التأخر في الجمع الى سقوط الثمار وضياع جزء كبير من المحصول. يعطي الهكتار حوالي 900 كغ من الثمار التي ينتج عنها 50 - 60 كغ من الزيت الدسم.

 




علم الأحياء المجهرية هو العلم الذي يختص بدراسة الأحياء الدقيقة من حيث الحجم والتي لا يمكن مشاهدتها بالعين المجرَّدة. اذ يتعامل مع الأشكال المجهرية من حيث طرق تكاثرها، ووظائف أجزائها ومكوناتها المختلفة، دورها في الطبيعة، والعلاقة المفيدة أو الضارة مع الكائنات الحية - ومنها الإنسان بشكل خاص - كما يدرس استعمالات هذه الكائنات في الصناعة والعلم. وتنقسم هذه الكائنات الدقيقة إلى: بكتيريا وفيروسات وفطريات وطفيليات.



يقوم علم الأحياء الجزيئي بدراسة الأحياء على المستوى الجزيئي، لذلك فهو يتداخل مع كلا من علم الأحياء والكيمياء وبشكل خاص مع علم الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة في عدة مناطق وتخصصات. يهتم علم الاحياء الجزيئي بدراسة مختلف العلاقات المتبادلة بين كافة الأنظمة الخلوية وبخاصة العلاقات بين الدنا (DNA) والرنا (RNA) وعملية تصنيع البروتينات إضافة إلى آليات تنظيم هذه العملية وكافة العمليات الحيوية.



علم الوراثة هو أحد فروع علوم الحياة الحديثة الذي يبحث في أسباب التشابه والاختلاف في صفات الأجيال المتعاقبة من الأفراد التي ترتبط فيما بينها بصلة عضوية معينة كما يبحث فيما يؤدي اليه تلك الأسباب من نتائج مع إعطاء تفسير للمسببات ونتائجها. وعلى هذا الأساس فإن دراسة هذا العلم تتطلب الماماً واسعاً وقاعدة راسخة عميقة في شتى مجالات علوم الحياة كعلم الخلية وعلم الهيأة وعلم الأجنة وعلم البيئة والتصنيف والزراعة والطب وعلم البكتريا.




إطلاقُ تطبيق أصدقاء مكتبة أمّ البنين النسويّة
مقامُ الإمام المهديّ (عجّل الله فرجه) يحتضن ختمةً قرآنيّة طيلة شهر رمضان
مشروعُ المجمّع الإداريّ للعتبة العبّاسية يشهد مرحلة فحص المنظومات
اللّجنةُ التحضيريّة للمؤتمر العلميّ الدوليّ حول السيّد الطباطبائي تجدّد دعوتها للمشاركة